تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
اليدناصورات
الديناصورات

اكتشاف نوع جديد من الديناصورات العملاقة

2021-03-02

كشفت دراسة جديدة لحفريات عثر عليها في أوزبكستان عن نوع جديد من الديناصورات هائلة الحجم، والذي يعادل ضعف حجم حافلة ذات طابقين.

يسمى الديناصور العملاق "زيراتيتانس كينغي" Dzharatitanis kingi، ويصل طوله إلى 20 مترا، وهو فصيلة منفصلة عن قريبه ديناصور ديبلودوكس Diplodocus، أكبر مخلوق يسير على كوكب الأرض في التاريخ.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عاش ديناصور كينغي في سهل ساحلي في أقصى الطرف الغربي من اليابسة الآسيوية قبل 100 مليون سنة عندما كانت قارات الأرض لا تزال متجمعة معاً.

Dzharatitanis kingi had a whip like tail and a long neck, letting it reach high into the trees to satisfy its enormous appetite

وتميز ديناصور كينغي النباتي بذيل يشبه السوط ورقبة طويلة للغاية تمكنه من الوصول إلى الأشجار الطويلة، فضلا عن رأس صغير واسنان حادة للغاية تمكنه من تمزيق فروع كاملة من الأشجار، و4 اقدام قوية تشبه الأعمدة.

عُثر على ذيل الديناصور في صحراء كيزيل كوم من قِبل فريق دولي يفحص تشكيل بيسيكتي، والمعروفة باسم "مقبرة الديناصورات في أوزبكستان".

وقال الباحثون إن تشكيل بيسيكتي يحتوي على عدد كبير من البقايا العظمية التي غالبا ما تكون متفككة ولكن محفوظة بشكل رائع. 

The tail bone was dug up by an international team at the Bissekty Formation in the Kyzyl Kum Desert (pictured) - known as Uzbekistan's dinosaur graveyard

ويعتقد الباحثون أن كينغي عاش في العصر الطباشيري الذي استمر بين 145.5 و 65.5 قبل الميلاد.

Researchers have analysed fossilised caudal vertebrae (pictured) taken from the deserts of Uzbekistan that once formed part of the creature's tail

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور ألكسندر أفيريانوف في الأكاديمية الروسية للعلوم في سانت بطرسبرغ: "هذا هو أول ديناصور ريبباشيسوريديس عملاق يتم رصده في آسيا، وهو واحد من أصغر العينات في التاريخ الأحفوري المعروف".

 

ابانوب سامي

تسلية ترفيه ديناصورات أخبار

احدث المقالات