تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الخلايا الشمسية
الخلايا الشمسية

ابتكار زجاج يعيد توجيه الضوء من أي مصدر إلى الخلايا الشمسية

2021-02-23

طورت مجموعة من المهندسين بجامعة رايس الأمريكية نوافذ مصنوعة من مركب البوليمر والذي يستطيع إعادة توجيه المصادر المختلفة للضوء للخلايا الشمسية ومن ثم توليد الطاقة الكهربائية.

وصمم فريق المهندسين بقيادة يلين لي من كلية براون للهندسة بالجامعة والباحث رافائيل فيردوزكو نوافذ بمساحة قدم مربع واحد وهي عبارة عن لوحين من الأكريليك الصافي ويتوسطهما لوح البوليمر وذلك وفقاً لما أفاده موقع " تيك إكسبلور" التقني.

Engineers develop polymer cores that redirect light from any source to solar cells

وتعمل طبقة البوليمر على امتصاص اشعة الضوء بشكل موجي ثم توجيهه إلى الحواف المبطنة بالخلايا الشمسية و مادة البوليمر هي عبارة عن مركبات ذات خصائص كيميائية التي يمكن استخدامها في عدة مجالات مثل رقاقات الاستشعار لأجهزة الطب البيولوجي والرقاقات الفيلمية.

ويشرح المهندسون أن مركب البوليمر المستخدم في النوافذ الجديدة التي يُطلق عليها اسم LSC يمتص الضوء الأحمر ويبعثه، كما أن تعديل الجزيئات المكونة له تجعله قادراً على امتصاص الضوء بألوانه المختلفة ثم إعادة توجيهه للخلايا الشمسية وتحويل الطاقة لكهرباء.

Engineers develop polymer cores that redirect light from any source to solar cells

وذكر قائد الدراسة البروفيسور لي، أن الهدف وراء هذا الابتكار هو التوصل لحل مشكلات الطاقة الخاصة بالمنشآت من خلال الخلايا الكهروضوئية المدمجة والحل المعتاد في الوقت الحالي هو الأسطح الشمسية ولكن لزيادة فاعليتها يجب توجيهها نحو الشمس بالإضافة أن مظهرها العام ليس مقبولًا وهذا ما جعل العلماء يفكرون في بديل ملون وشفاف يُوضع على الأسطح الخارجية للمنشآت.

وقال البروفيسور فيردوزكو أن المشكلة التي واجهتهم هو أن البوليمر المستخدم يمكن أن يكون سريع التحلل لكن فريق العمل يعمل على تحسين هذه الخصائص ويعمل على تقديمها بشكل مقبول للعينين كلوحة فنية.

تكنولوجيا خلايا شمسية شمس أخبار عناية

احدث المقالات