تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
إليكِ أفضل الأطعمة الجيدة لنمو وتطور دماغ طفلك
إليكِ أفضل الأطعمة الجيدة لنمو وتطور دماغ طفلك

إليكِ أفضل الأطعمة الجيدة لنمو وتطور دماغ طفلك

2023-06-03

في سنوات نموهم، يجب أن تكون تغذية الأطفال نقطة مهمة، كما يجب أن يشمل نظام غذائهم (حليب الأم) الذى يعد مصدر التغذية الوحيد لهم. بصفتك أحد الوالدين، يجب أن تعرف عن الأطعمة المناسبة لإطعام طفلك.

 في البداية، ينصح فقط بحليب الأم للرضيع. عندما يكبرون ستة أشهر، يمكنك تقديم الأطعمة الصلبة لهم. يتكيف بعض الأطفال مع الأطعمة الصلبة بسهولة بينما قد يكون ذلك صعبًا بالنسبة للبعض. اسأل طبيب الأطفال عن قائمة الأطعمة التي يمكنك تقديمها للطفل. نظرًا لأن لكل طفل احتياجات مختلفة وقدرة على التكيف في البداية، يمكن لطبيب الأطفال اقتراح أفضل نظام غذائي. فيما يلي بعض التوصيات الغذائية العامة لتنمية الدماغ والنمو المعرفي.

نمو دماغ الطفل يحدث في السنوات الست الأولى من الحياة، والطعام الذي يأكلونه يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة دماغهم. يمكن لأحماض أوميجا 3 الدهنية اللازمة لنمو الدماغ ورفاه الأطفال الذين يحصلون على ما يكفي من هذه الأحماض الدهنية أن تساعد الأطفال على تحسين مهاراتهم العقلية. من المهم إطعام الأطفال بنظام غذائي صحي ومتوازن والدهون الجيدة ، وهو أمر ضروري لنمو الدماغ السليم خلال مرحلة الطفولة.

الزبادي

الزبادي هو واحد من أفضل الأطعمة لأنه يحتوي على الكالسيوم والبروتين والدهون الصحية والبروبيوتيك. كل هذه جيدة لجسم الإنسان. يساعد إعطاء هذه الأطعمة من البداية على تقوية جهاز المناعة ومكافحة العدوى. يحبه الأطفال ملمس اللبن الزبادي الناعم والقشدي. ما هو أكثر إرضاءً من ذلك بالنسبة للوالد أن الطفل يتناول الطعام المغذي بالحب!

عصيدة الحبوب الكاملة

هذا طعام أطفال شائع في الهند. إنه مزيج مغذي من الحبوب الكاملة والعدس والحبوب التي توفر للطفل العناصر الغذائية اللازمة. ومع ذلك، يجب أن يكون النسيج سهل الهضم. بما أن الطفل لا يستطيع مضغ هذه الحبوب، فأنت بحاجة إلى مسحوق ناعم لجميع المكونات ثم طهيها لجعلها ناعمة وقابلة للهضم.

الأفوكادو

تمامًا مثل الزبادي، يحتوي الأفوكادو أيضًا على قوام غني ودسم سهل لنظام غذائي للطفل. الأفوكادو غذاء غني بالعناصر الغذائية يحتوي على الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية. من المعروف أن هذا الملف الغذائي يعزز نمو خلايا المخ عند الرضيع. فقط اهرس الأفوكادو الناضج وأطعمه للطفل.

الأطعمة السيئة لتنمية دماغ الأطفال

إليك بعض الأطعمة التي لا يجب أن تعطيها لطفلك لأنها تؤثر على نمو وتطور أدمغته.

الجبن

حسنًا، قد يبدو هذا غير تقليدي بالنسبة لبعض الآباء ولكن الجبن مفيد جدًا لطفلك ونموه وتطوره بشكل عام. الجبن خفيف وناعم ولذيذ. كل هذه الصفات تجعلها مقبولة بالنسبة للطفل. لديها دهون صحية تعزز النمو المعرفي للطفل. يمكنك إعطاء الطفل قطعة كبيرة ليأكلها أو يخلطها في وجبات الطعام.

الخضراوات الورقية

هذه صعبة قليلاً لإعطاء الطفل بسبب طعمه الغريب. على الرغم من أنه لا يمكنك إعطاؤها بشكل منفرد، يمكنك مزجها مع الأطعمة والفواكه الحلوة الأخرى. تحتوي هذه الفيتامينات على فيتامين K واللوتين الذي يعزز نشاط الدماغ.

زبدة المكسرات

كلنا نحب أن نخلط زبدة الجوز، صحيح؟ يمكنك أيضًا إعطائها للأطفال حيث أنها تحتوي على دهون صحية يمكن أن تساعد طفلك على النمو والتطور بشكل أسرع. يمكن إعطاء زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز وزبدة الكاجو للطفل ولكن فقط بعد إيماءة طبيب الأطفال حيث أن بعض الأطفال لديهم حساسية من المكسرات.

الوجبات السريعة

بغض النظر عن مدى حب طفلك لأكل رقائق البطاطس والبرغر والبيتزا، يجب عليك تجنب إعطائها لأنها تحتوي على مكونات ضارة بما في ذلك المواد الحافظة التي تؤثر سلبًا على دماغ الطفل وقد تؤدي إلى إعاقات معرفية.

التفاح

يحتوي التفاح على مركب يسمى كيرسيتين. ومن المعروف أن هذا يحفز نشاط الدماغ لدى الطفل. من السهل جدًا إعطاء التفاح للأطفال كأول طعام. مع نمو طفلك، يمكنك إعطاؤها شرائح تفاح لتناولها بمفردها.

نمو الطفل تطور دماغ الطفل أطفال أمومة

احدث المقالات