تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تساقط شعر الأطفال
تساقط شعر الأطفال

أسباب تساقط شعر الأطفال وطرق العلاج

2023-04-04

هل شعر طفلك يتساقط بكثرة؟ إن مشكلة تساقط الشعر لا تقتصر فقط على البالغين إنما قد تصيب الأطفال أيضاً نتيجة التعرض لبعض العوامل، أو إصابتهم ببعض المشاكل الصحيّة.

وقد يكون التساقط إما في مناطق مُعيّنة من الرأس أو في الفروة كاملة، وفي حال اكتشاف هذه المُشكلة يجب العمل على حلها على الفور، ومن أسباب تساقط شعر الأطفال:

1- سعفة الرأس

سعفة الرأس  هي عبارة عن عدوى فطرية تصيب فروة رأس الأطفال، وقد تظهر إمّا على كامل فروة الرأس، أو على شكل بُقع صغيرة خالية من الشعر، أو تحتوي على شعر مُتكسّر وقصير، وعادةً ما تكون دائريّة أو بيضاويّة الشكل.

وفي حال شك الطبيب باحتمال إصابة الطفل بالسعفة يقوم بعمل بعض الفحوصات المجهريّة للتأكُّد من ذلِك، وفي حال التأكد من الإصابة يقوم بوصف الأدوية المُضادّة للفطريات والتّي تؤخذ عن طريق الفم، أو قد يقوم بوصف نوعيّة شامبو مُضاد للفطريات. ويجب عدم الاحتكاك مُباشرةً مع الطفل أو حتّى استخدام أغراضه مثل القُبّعة، أو الفرشة، أو المشط لتجنُّب انتقال العدوى.

2- داء الثعلبة

داء الثعلبة من الأمراض غير المُعدية التّي تُصيب فروة الرأس وتُسبب فقداناً في الشعر، ويُعتقد أنَّ سببه الرئيسيّ قيام نظام مناعة الجسم بمُهاجمة بصيلات الشعر، ويؤدّي هذا الهجوم المُفاجىء لظهور بقع مستديرة أو بيضاوية خالية من الشعر.

قد لا يوجدُ علاجٌ دائم لمُشكلة داء الثعلبة، ولكن يُمكن الحد منهُ أو السيطرة عليه في الحالات التّي تُصيب الأطفال، فيرجع الشعر للنمو مرّةً أُخرى في غضون سنة واحدة، وفي حالاتٍ قليلة فقط قد تتطوّر الحالة ليُصاب الطفل بالصلع الكُلي. ويكونُ العلاج في أغلب الأوقات عبارة عن مراهم طبيّة يتم وصفها من قبل الطبيب.

3- نتف الشعر

هوَ فقدان الشعر الناجم عن النتف، أو الشد، أو السحب، أو الفرك من قبل الطفل، مِمّا يؤدّي لعدم اكتمال نموّه أو تفاوت الطول في مناطق مُعيّنة.

ومن أسباب قيام الطفل بنتف شعره التوتُّر أو القلق إزاء أمرٍ معيّن، كموت الجد أو الجدة، أو ولادة أخ جديد، أو مُشكلة الطلاق، أو الضغوطات المدرسيّة.

4- عدم الحصول على التغذية الكافية

في بعض الأحيان قد لا يحصُل الطفل على العناصر الغذائيّة المُهمّة لجسده، مما يُسبب لهُ مشاكلَ في فروة الرأس وتساقطاً في الشعر.

أما طرق علاج تساقط الشعر:

1- ينصح باختيار الشامبو الذي يتناسب مع نوعية الشعر، وتجنب الذي يحتوي في تكوينه على مادة السلفات (sulfates) المسبّبة لجفاف الشعر، واعتماد الذي يحتوي على مادة (dimethicone) التي تساعد على ترطيب الشعر وإكسابه اللمعان، ثمّ ينصح باستخدام البلسم الخاص بالشعر التالف والجاف.

2- يعتبر قص الشعر من أول الخطوات التي يمكن اتباعها لعلاج تقصف الشعر، وينصح الخبراء بهذا المجال بقص الأطراف منه كل 6-8 أسابيع، مع ضرورة استخدام مقص خاص للشعر لتجنب حدوث المزيد من التلف.

3- استخدام الزيوت الطبيعية لأغراض علاجية وتجميلة فهي تساعد على ترطيب الشعر والحفاظ عليه من التلف، ومن أهمها: زيت خشب الصندل، وزيت اللوز، وزيت البابونج، وزيت جوز الهند، والتي يتم استخدامها من خلال خلط بضع قطرات من نوع منها أو أكثر مع الشامبو أو البلسم، أو من خلال مزج مجموعة منها ووضع المزيج الناتج على الشعر وفروة الرأس، وتغطيته بمنشفة أو قبعة الاستحمام، وغسله بعد نصف ساعة أو تركه طوال الليل، وغسله بالشامبو في الصباح.

4- تجنب ما يسبب تكسر الشعر من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تكسّر الشعر وتقصّفه هو الاستخدام غير السليم لعلاجات الشعر الكيميائية، بالإضافة إلى تسريح الشعر بشكل متكرر وبطريقة غير صحيحة، أو تسريح الشعر على شكل ضفائر وتركها كذلك لفترة طويلة، وقد يتكسر الشعر نتيجة لمشاكل صحية مثل قصور في الغدة الدرقية أو اضطرابات الأكل، لذا ينصح بإضافة الخضراوات الداكنة، والبقوليات، والفول، والمكسرات، والبيض، ومنتجات الألبان، والجزر للنظام الغذائي.

أمومة طفولة حمل الشعر الاهتمام عناية

احدث المقالات