تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أسئلة لا يجب طرحها أبدًا خلال مقابلات العمل
أسئلة لا يجب طرحها أبدًا خلال مقابلات العمل

أسئلة لا يجب طرحها أبدًا خلال مقابلات العمل

2023-02-12

في نهاية كل مقابلة لأي وظيفة، غالبًا ما يكون هناك سؤال يقوم موظف الموارد البشرية بتوجيهه للمتقدم للعمل وهو : "هل لديك أي أسئلة؟"، وهنا يتوجب على الأشخاص المتقدمين للوظيفة أن يفكروا جيدًا قبل أن يطرحوا أي أسئلة.

وفي الواقع، فإن كل سؤال تطرحه يعبّر عن معرفتك بالشركة واهتمامك بالشاغر الذي تقدمت إليه، إلى جانب أن أسئلتك تكشف عن طبيعة شخصيتك وأخلاقياتك في العمل، لذا من المهم جدًا أن تأخذ الوقت الكافي حتى تكون قادرًا على طرح الأسئلة المناسبة والمدروسة في كل مقابلة. 

من جانب آخر، ولتصبح الصورة أوضح بالنسبة لك، فهناك بعض الأسئلة التي لا يجب طرحها أبدًا خلال مقابلة العمل، وفيما يلي قائمة مع الأسباب التي توضح لك لماذا يجب عليك الابتعاد عن هذه الأسئلة. 


1- هل يمكنني العمل من المنزل؟

في حال كنت أحد المتقدمين لوظيفة تتطلب العمل بها عن بعد وخارج الشركة، فمن الطبيعي أن ذلك سيكون مذكورًا في الوصف الخاص بالوظيفة، من جهة أخرى فإن طلب العمل من المنزل سيترك عنك إنطباعًا أنك لا تحب العمل مع الآخرين، لذا هو ليس بالطلب أو السؤال المناسب خاصة في المقابلة الأولى ويفضل الابتعاد عنه.


2- ما هي طبيعة الأعمال التي تقوم بها الشركة؟

في هذه الحالة، يجب عليك تجنب طرح أي أسئلة حول الشركة من الممكن أن تكون إجابتها على الموقع الخاص بهم، فهذا يثبت لدى المكان الذي تقدمت إليه بأنك لم تقم بأداء واجبك بالبحث والقراءة عن الشركة التي ممكن أن تكون أحد موظفيها، إلى جانب أنك ستظهر غير مهتم حقًا بالعمل. 


3- متى يمكنني أخذ إجازة؟ 

في الحقيقة، هذه الأمور لا يجب مناقشتها خلال المقابلة فأنت لم تحصل على الوظيفة بعد، لذا سؤالك عن الإجازة قبل أن تبدأ حتى، فإنه يترك انطباعًا في الغالب أنك لن تكون موظفًا ملتزمًا. 

4-  هل حصلت على الوظيفة؟

في معظم الأحيان، هذا السؤال يربك أصحاب العمل ويجعلك تبدو شخص غير صبور، لذا في هذه الحالة يمكنك تحويل السؤال إلى طلب المزيد من المعلومات حول الخطوة التالية في عملية التوظيف، على سبيل المثال ممكن أن تسأل: "هل عادة يكون هناك أكثر من مقابلة مع المرشحين للوظيفة؟


5-  ما هو الراتب المتوقع لهذا الشاغر؟ 

لا تسأل أبدًا هذا السؤال في المقابلة الأولى، لأنك في الأساس يجب أن تحدد ما تريد أن تتقاضاه أو ما يناسبك في الخطاب الخاص بك الذي ترفقه مع السيرة الذاتية، وبالتالي سيكون الراتب في الشركة التي قابلتك ضمن توقعاتك لأنهم على علم من البداية بما تتطلع إليه. 


6- كم ساعات العمل خلال الأسبوع، وهل سأعمل في الإجازات؟ 

الأسئلة التي تطرحها حول ساعات العمل والعمل الإضافي تشير إلى أنك تريد العمل بأقل قدر ممكن، لذا يمكن أن يكون هذا السؤال بشكل أفضل مثل أن تقول: "ما هي طبيعة أعمالي اليومية؟" وبعد ذلك ستجد أن الإجابة سوف تعطيك نظرة شاملة على كل ما تريد معرفته عن ساعات العمل. 

7- كم علي  الانتظار حتى أحصل على ترقية؟

هذا السؤال يدل على أنك غير مهتم بالوظيفة الحالية التي تقدمت إليها وأنك فقط تنتظر الانتقال إلى شيء أفضل، وبدلًا من ذلك يمكنك سؤال صاحب العمل: "ما هي فرص النمو والتطور في الشركة؟ 


8-    ما نوع التأمين الصحي الذي تقدمه الشركة؟
 

لا يفضل أن تسأل هذا السؤال وأنت لم تحصل على الوظيفة بعد، وبالإضافة إلى ما سبق هناك المزيد من الأسئلة التي لا يجب أن تطرحها مثل: 


-هل يمكنني رؤية غرفة الاستراحة لديكم؟

- كم المدة التي يمكنني فيها التأخر عن العمل دون أن أُطرد؟

- كم مدة استراحة الغداء؟

- هل يمكنني إحضار كلبي إلى العمل؟

-    هل تراقب الشركة استخدام الموظفين للانترنت؟

-كم عدد التنبيهات التي تحصل عليها قبل أن تطرد؟

أسئلة مقابلات أمور لا تفعل في المقابلات طبيعة المقابلات مقابلة عمل

احدث المقالات