تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أخطاء تفعلينها أثناء فترة الحيض
أخطاء تفعلينها أثناء فترة الحيض

9 أخطاء تفعلينها أثناء فترة الحيض .. احذريها

2020-09-14

تجهل بعض الفتيات والسيدة بقواعد النظافة والتعامل أثناء فترة الحيض، ومن أجل الشعور بالتحسن والتقليل من خطر العدوى وتقلصات الدورة الشهرية، يجب تجنب هذه العادات:

الإفراط في التنظيف

تلجأ بعض الفتيات لاستخدام الصابون أو المناديل المعطرة للقضاء على الرائحة أثناء الدورة الشهرية، إلا أن استخدام هذه المنتجات العطرية يمكن أن يؤدي إلى تهيج المهبل.

وتعد أفضل طريقة لتنظيف المنطقة الداخلية هو استخدام الماء فقط ويجب الابتعاد عن أي صابون معطر ومناديل وجل للاستحمام، أما للتنظيف الخارجي، فقومي باستخدام  صابونًا يحتوي على مكونات طبيعية بالكامل.

التنظيف في اتجاه خاطئ

سواء كنتِ في وقت دورتك الشهرية أم لا، فمن الأفضل دائمًا المسح من الأمام إلى الخلف، منعًا لانتقال الميكروبات.

تناول المسكنات

يمكن تناول المسكن كل ست ساعات لإبقاء الألم خفيفا بدرجة كافية حتى لا تصلي لدرجة التشنجات المؤلمة، وإذا كنتِ معتادة على الشعور بالألم، فلا تنتظري حتى يصبح الألم شديدًا.

استخدام الغسولات النسائية

يجب الابتعاد عن أي منتجات نسائية تهدف لتوازن درجة الحموضة؛ لأنها يمكن أن تتخلص بسهولة من حموضة المهبل الطبيعية وتقتل البكتيريا الجيدة.

وتعرض بعض الغسولات النساء لخطر الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي بعد انتهاء الدورة الشهرية، كل ما تحتاجينه فقط هو الفوط الصحية غير المعطرة والتغيير بانتظام.

عدم الحصول على ما يكفي من الحديد

تفقد النساء في فترة الحيض مقدار كبيرا من الدم، وعندما تفقد دمًا، تقل أيضًا إمدادات الحديد لديك، واستجابةً لهذه العادة الشهرية، يضاعف الجسم تقريبًا امتصاص الحديد كل يوم بمعدل ثلاثة أضعاف، مما يعني أنك استهلاك المزيد من الحديد لذا يجب زيادة تناول الحديد للتأكد من أن الجسم لديه ما يكفي ليعمل بشكل صحيح، ويجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل المحار أو اللحوم الحمراء أو المشمش المجفف.

تخطي التمارين

قد يكون ممارسة التمرينات الرياضية هو آخر ما يخطر ببالك عندما تكونين مستلقية على السرير و تشعرين بالانتفاخ والتعب، إلا أن الأبحاث أشارت إلى أن التمارين يمكن أن تكون الحل لمشاكل الدورة الشهرية.

التشخيص الذاتي

تتوجه العديد من النساء اللواتي يعانين من دورات غزيرة أو تقلصات مؤلمة إلى الصيدلية للحصول على الأدوية بدلاً من تحديد موعد مع الطبيب، فقد تكون الدورات الشهرية الغزيرة علامة على الانتباذ البطاني الرحمي، لذا يجب طلب المساعدة الطبية.

الأطعمة المالحة

يمكن أن تؤدي الوجبات الخفيفة المليئة بالملح، مثل الشيبسى ، إلى تفاقم مشاكل الانتفاخ.

عدم شرب كمية كافية من الماء

أثناء الدورة الشهرية، تعاني  السيدات من تقلبات هرمونية في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون، ونظرًا لذلك، فإن الجسم يحتفظ بمزيد من الماء ويبطئ عملية الهضم، مما قد يسبب الامساك والغازات والانتفاخ، ويجب البقاء رطبًا خلال هذه الدورة لمحاربة الانتفاخ وطرد الفضلات من الجسم.

الحيض الدورة الشهرية أخطاء شائعة صحة

احدث المقالات

X