تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الماء الساخن
الماء الساخن

8 فوائد صحية لشرب الماء الساخن

2020-11-19

من المؤكد أن شرب الماء سواء ساخنًا أو باردًا يحافظ على على صحة جسمك ورطوبته، ولكن هناك بعض الناس يدعون أن الماء الساخن على وجه التحديد يمكن أن يساعد في تحسين عملية الهضم، وتعزيز الاسترخاء وغيرها من الأمور الأخرى.

وفي الحقيقة تستند معظم الفوائد الصحية لشرب الماء الساخن إلى تجارب الأشخاص الذين استفادوا من هذا الأمر، نظرًا لوجود القليل من البحث العلمي في هذا المجال، ومع ذلك أكد الكثير من الناس على شعورهم بفوائد هذا العلاج خاصة عند شرب الماء الساخن أو شيء في الصباح أو قبل النوم مباشرة.

فوائد شرب الماء الساخن

- قد يخفف من احتقان الأنف

إن كوب من الماء الساخن ينتج البخار، وهذا يساعد على أخذ شهيق عميق من هذا البخار الذي يعمل على تخفيف انسداد الجيوب الأنفية وحتى تخفيف الصداع الناتج عن انسداد الجيوب الأنفية، وذلك من خلال تدفئة المنطقة وتسكين التهاب الحلق الناجم عن تراكم المخاط. 

-قد يساعد على الهضم

يساعد شرب الماء في الحفاظ على حركة الجهاز الهضمي، وعندما يتحرك الماء عبر معدتك وأمعائك، يصبح الجسم أكثر قدرة على التخلص من الفضلات، لذا يعتقد البعض أن شرب الماء الساخن فعال بشكل خاص في تنشيط الجهاز الهضمي.

- قد يحسن وظيفة الجهاز العصبي المركزي

قد يؤدي عدم الحصول على كمية كافية من الماء، ساخنًا أو باردًا إلى آثار سلبية على أداء الجهاز العصبي، مما يؤثر في النهاية على الحالة المزاجية ووظيفة الدماغ، حيث أظهر بحث في عام 2019 أن شرب الماء يمكن أن يحسن من نشاط الجهاز العصبي المركزي وكذلك المزاج. 

- قد يساعد في تخفيف الإمساك

الجفاف سبب شائع للإمساك، وفي كثير من الحالات يعتبر شرب الماء وسيلة فعالة للتخفيف من الإمساك والوقاية منه، وهذا من خلال بقاء جسمك رطبًا وبالتالي المساعدة على تليين البراز وجعل مروره أسهل، وشرب الماء الساخن تحديدًا يساعد على انتظام حركات الأمعاء. 

- يقلل من الارتعاش في البرد

وجدت دراسة أجريت في عام 2017 أن في حين أن استجابة الجسم الطبيعية في الظروف الباردة هي الارتعاش، فإن شرب السوائل الدافئة يمكن أن يساعد في تقليل الارتعاش، كما وجد الباحثون أن شرب الماء الساخن يساععد على تقليل الجهد المبذول في الحفاظ على درجة حرارة الجسم. 

- يحسن الدورة الدموية

يؤثر تدفق الدم الصحي على كل شيء بدءًا من ضغط الدم وحتى خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا يساعد أخذ حمام دافئ أعضاء الدورة الدموية وهم الشرايين والأوردة على التوسع وحمل الدم بشكل أكثر فعالية في جميع أنحاء الجسم، وقد يكون لشرب الماء الساخن تأثير مماثل إلّا أن الأبحاث لا زالت قليلة حول فعالية هذا الأمر. 

- يقلل من مستويات التوتر

نظرًا لأن شرب الماء الساخن يساعد في تحسين وظائف الجهاز العصبي المركزي، فقد ينتهي بك الأمر بالشعور بقلق أقل إذا شربته، فوفقًا لدراسة أجريت عام 2014، أدى شرب كميات أقل من الماء إلى تقليل الشعور بالهدوء والرضا والعواطف الإيجابية.
 
 

صحة رشاقة ماء ساخن

احدث المقالات

X