تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
8 علامات أن طفلك يعاني من مرض السكري
8 علامات أن طفلك يعاني من مرض السكري

8 علامات أن طفلك يعاني من مرض السكري.. لا تتجاهلها

2020-09-13

يعتبر مرض السكر من النوع الأول من أكثر الأمراض التى تنتشر  بين الأطفال، وعادة ما يتم تشخيص مرض السكر من النوع الأول خلال مرحلة الطفولة، وغالبًا ما تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 13 عامًا.

نظرًا لأن الأطفال ليسوا على دراية بعلامات وأعراض هذا المرض المزمن، لذلك يجب على الآباء توخي الحذر تجاه علامة التحذير من مرض السكري من النوع 1. فى هذا التقرير نتعرف على أعراض مرض السكر من النوع الأول.

لا تتجاهل أبدًا هذه العلامات والأعراض لمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال:

زيادة التبول

إذا بدأ طفلك فجأة في التبول أكثر مما اعتاد عليه، يجب أن تحاول معرفة السبب الطبي وراء ذلك. زيادة التبول من أولى علامات مرض السكري لدى الأطفال.

زيادة العطش

كثرة التبول يؤدي إلى فقدان السوائل من الجسم وإلى تجديد ذلك الشعور بالعطش. في حين أن شرب الماء هو ممارسة جيدة، فإن الزيادة المفاجئة في تناول الماء ليست علامة جيدة. يجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان طفلك في مرحلة ما قبل السكري.

زيادة الشهية

ما نأكله يتحول إلى جلوكوز يتفكك بواسطة الجسم لإطلاق الطاقة. في مرض السكري، يتأثر انهيار الجلوكوز مما يجعل الشخص يشعر بنشاط أقل. وهكذا نشعر بالجوع أكثر ونأكل أكثر. قد تكون زيادة الشهية إلى جانب علامات التحذير الأخرى بسبب مرض السكري من النوع الأول.

تشويش الرؤية

يؤدى ارتفاع مستوى السكر فى الدم إلى سحب السوائل من أنسجة الجسم الأخرى، بما فى ذلك عدسة العين. هذا قد يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية أو غيرها من مشاكل البصر.

فرط الحركة وتقلب المزاج

تؤثر التقلبات في نسبة السكر في الدم أيضًا على الحالة المزاجية للشخص. يتأثر الأطفال بهذا أكثر من غيرهم. عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة، فإنها تجعل الشخص غامرًا بالسعادة. وبالمثل، تجعلنا المستويات المنخفضة نشعر بالكآبة والإحباط. بينما يُظهر الأطفال عمومًا مزاجًا متقلبًا، فقد يمر هذا دون أن يلاحظه أحد.

الإعياء والتعب

قد يشعر طفلك بالتعب أو الركود باستمرار لأنه غير قادر على تحويل السكر فى مجرى الدم إلى طاقة يمكن أن تستخدمها العضلات والأعضاء.

التبول اللاإرادي

إذا لم يبلل طفلك في الفراش من قبل، وفجأة تحدث نوبات التبول في الفراش، فهذه علامة تنذر بالخطر. سبق أن ذكرنا أن كثرة التبول هي علامة على الإصابة بمرض السكري، في كثير من الأحيان قد يتبولون في السرير مما يؤدي إلى التبول اللاإرادي.

مرض السكري سكري الأطفال أمومة صحة

احدث المقالات

X