تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
7 نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة بعد تناول الثوم والبصل
7 نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة بعد تناول الثوم والبصل

7 نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة بعد تناول الثوم والبصل

2021-06-20

كل شخص معرّض لأن يكون لديه رائحة فم كريهة في بعض الأحيان، والسبب في ذلك هو الأطعمة التي يتم تناولها والتي يمكن أن تسبب الرائحة الكريهة مثل الثوم والبصل وخاصة بعد تناول إحداهما نيئًا. 

وفي الحقيقة البصل والثوم يتشابهان في التركيب ويحتويان على العديد من المركبات نفسها مثل مركبات الكبريت، وهي مركبات تعطي الأطعمة نكهة مميزة، كما أنها تطلق غازات عند قطعها أو هرسها وهي التي تتسبب في رائحة الفم الكريهة. 

ولكن ليس عليك أن تتجنب تناول الثوم والبصل بعد اليوم، فمن خلال هذه المقالة سنتحدث عن 7 نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة بعد تناول أحد هذه الأطعمة المليئة بالفوائد الصحية المفيدة للجسم. 
 

7 نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة بعد تناول الثوم والبصل


نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة بعد تناول الثوم والبصل

  • تناول أطعمة مثل التفاح والسبانخ والنعناع

في حال تناولت وجبة غنية بالثوم بشكل خاص، كل ما عليك هو أن تتناول بعدها التفاح أو القيا بمضغ أوراق النعناع، حيث أشارت الدراسات أن التركيب الكيميائي للتفاخ أو النعناع يساعد في إزالة الرائحة الكريهة خاصة بعد تناول الثوم أو البصل، وقد يساعد أيضًا الشاي الأخضر الساخن في ذلك. 

  • الفرشاة والخيط بعد الأكل

تعيش الكثير من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة تحت خط اللثة، ويمكن أن يساعد التنظيف بالفرشاة والخيط بعد تناول البصل أو الثوم في القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة، وفي حال كنت خارج المنزل فحاول الاحتفاظ بخيط تنظيف حتى تبقى أنفاسك منعشة فترة أطول من الوقت. 

  • استخدم غسول الفم

تشير الأدلة العلمية إلى أن غسول الفم الذي يحتوي على ثاني أكسيد الكلور فعال في التخلص من رائحة الفم الكريهة، كما يمكن أن يساعد ثاني أكسيد الكلور في إزالة البلاك وبكتيريا اللسان وجزيئات الطعام، والجدير بالذكر أن ثاني أكسيد الكلور يستخدم أيضًا في تنقية وتحسين طعم المياه. 

  • استخدم منظفات اللسان

في الحقيقة تنمو البكتيريا وتتكاثر على الجزء الخلفي من اللسان، حيث لا تستطيع الفرشاة الوصول لهذه المنطقة، وفي الواقع يمكن أن يشير اللسان الأبيض إلى الخلايا الميتة وجزيئات الطعام الدقيقة والبكتيريا.

ويمكن أن تساعد منظفات اللسان مثل فرش اللسان في الوصول إلى الجزء الخلفي من اللسان، كما أنها فعالة في إزالة البقايا المسببة للرائحة، ويمكن استخدام منظف اللسان يوميًا أو بعد تناول وجبات تحتوي على الثوم أو البصل. 

  • ابق رطبًا

يمكن أن يكون شرب الكثير من السوائل على مدار اليوم استراتيجية رائعة لمنع رائحة الفم الكريهة، وهذا يعود إلى أن الفم الجاف يمكن أن يزيد من إنتاج الكبريت، مما قد يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، كما يمكن أن يمنع الجفاف قدرتك على إنتاج ما يكفي من اللعاب. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن شرب الماء أو السوائل بشكل عام يمكن أن يساعد في شطف الفم وإزالة أي جزيئات طعام أو بكتيريا عالقة، والذي يمكن لكلاهما أن يكون لهما دور في زيادة الرائحة الكريهة. 

  • اشرب الشاي الأخضر

يمكن الاستعانة بكوب ساخن من الشاي الأخضر بعد الوجبة لتقليل الرائحة الكريهة مؤقتًا، ففي دراسة عام 2014 استخدم المشاركون غسول فم الشاي الأخضر ووجدوا أنه يمكن مقارنته بغسول الفم المطهر وذلك لفعاليته المضادة للبكتيريا وقدرته على تقليل رائحة الفم الكريهة. 

  • امضغ علكة بنكهة النعناع

يمكن أن يؤدي مضغ علكة النعناع إلى إزالة الرائحة الكريهة مثل الثوم والبصل ولكن بشكل مؤقت، وقد يقلل مضغ العلكة أيضًا من ارتجاع الحمض والذي يمكن أن يقلل من آثار الثوم والبصل المتبقية بعد الهضم. 


 

7 نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة بعد تناول الثوم والبصل
رائحة الفم الكريهة البصل والثوم

احدث المقالات