تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
 7 طرق لإيقاف نوبات الهلع والذعر
7 طرق لإيقاف نوبات الهلع والذعر

7 طرق لإيقاف نوبات الهلع والذعر

2022-12-29

نوبات الهلع هي عبارة عن موجات مفاجئة ومكثفة من الخوف أو الذعر أو القلق، وهي موجات مرهقة تسبب أعراض جسدية ونفسية، وأحيانًا قد يعاني العديد من الأشخاص المصابين بهذه النوبة بصعوبة في التنفس وتعرق بغزارة وتسارع في نبضات القلب. 

وفي الحقيقة يمكن أن تكون نوبات الهلع مخيفة وقد تصيب الشخص بشكل سريع، وفيما يلي من خلال هذه المقالة سنتحدث عن 7 طرق لإيقاف نوبات الهلع عند الإصابة بها أو الشعور بأنها قادمة. 


التوتر مقابل القلق.. اكتشفي الفرق بينهما!


 

طرق إيقاف نوبات الهلع والذعر

  • التنفس العميق

التنفس العميق يمكن أن يقلل من أعراض الذعر أثناء النوبة، كل ما عليك فعله هو التركيز على أخذ أنفاس عميقة للداخل والخارج من خلال الفم، والشعور بالهواء يملأ الصدر والبطن ببطء، ومن ثم ترك الهواء يخرج ببطء مرة أخرى.

  • الإدراك أنك تعاني من نوبة هلع

من خلال إدراك أنك تعاني من نوبة هلع، يمكنك تذكير نفسك بأن هذا مؤقت وسوف يمر وأنك بخير، وهذا سوف يسمح لك بالتركيز على تقنيات أخرى لتقليل الأعراض والعودة إلى الحالة الطبيعية. 

  • إغماض العينين

تأتي بعض نوبات الهلع بسبب بعض المحفزات المرهقة من حولك، ففي حال كنت في بيئة سريعة الخطى بها كثير من المحفزات فقد يغذي ذلك نوبة الهلع، لذلك لتقليل المنبهات أغلق عينيك أثناء نوبة الهلع، لأن ذلك سيمنع أي محفزات إضافية وسيسهل التركيز على التنفس. 
 

7 طرق لإيقاف نوبات الهلع والذعر

 

  • ممارسة اليقظة

يمكن أن تساعدك اليقظة في ترسيخ حقيقة ما يدور حولك، ونظرًا لأن نوبات الهلع يمكن أن تسبب شعورًا بالانفصال عن الواقع، فإن اليقظة يمكن أن تقاوم نوبة الهلع عند اقترابها أو حدوثها بالفعل، كل ما عليك فعله هو التركيز على الأحاسيس الجسدية المألوفة لديك مثل الشعور بملمس الجينز على يديك. 

  • التركيز على الأشياء

يجد بعض الناس أنه من المفيد التركيز على أي جماد من حولهم أثناء نوبة الهلع، على سبيل المثال قد يلاحظ البعض كيف يهتز عقرب الساعة عندما يدق، لذا من خلال التركيز عليه تصبح الصورة أوضح وقد تهدأ أعراض الهلع تدريجيًا حتى تختفي. 


تعرفي على كيفية مساعدة شخص مصاب بنوبة هلع


 

  • استخدام تقنيات إرخاء العضلات

يمكن لتقنيات إرخاء العضلات مثل التنفس العميق أن تساعد في إيقاف نوبة الهلع من خلال التحكم في استجابة الجسم، في البداية حاول أن ترخي عضلة واحدة مثل أصابع اليدين، ومع الممارسة ستصبح تقنيه إرخاء العضلات أكثر فاعلية. 

  • تخيل مكانك الذي تحبه

ما هو أكثر مكان يبعث على الاسترخاء في العالم يمكن أن يخطر ببالك؟ هل هو شاطئ مشمس مع أمواج تتدحرج بلطف؟ أم كوخ في وسط الجبال؟

في الحقيقة كل ما عليك فعله هو تصور وتخيل أنك هناك في هذه المناطق التي تحبها، وحاول التركيز على التفاصيل قدر الإمكان، وبذلك يمكن أن تلاحظ أن نوبة الهلع بدأت بالتلاشي أو أنها اختفت قبل أن تبدأ حتى. 


لقراة المقال من الموقع الأصلي


 

توتر هلع نوبات

احدث المقالات