تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
روائح لتحسين المزاج
روائح لتحسين المزاج

7 روائح تساعدك على تعزيز مزاجك.. تعرفي عليها

2020-09-07

قد تذكرك رائحة معينة بشيء أو بشخص ما، ربما تكون قد جربته بالتأكيد. هذا لأن الروائح لها ارتباط مباشر بمركز الذاكرة. عندما تشم شيئًا ما، تتجه الرائحة مباشرة إلى البصيلات الشمية التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بمناطق الدماغ التي تعالج العاطفة.

 أظهرت العديد من الدراسات أن الروائح تؤثر على أشياء مثل الذاكرة والتركيز والاهتمام المستمر والوظيفة المعرفية لتحسين الإنتاجية. اقترحت إحدى الدراسات أن بعض الروائح يمكن أن تثير الذكريات الإيجابية، والتي بدورها تساعد في رفع الحالة المزاجية وتقليل التوتر. فيما يلي أقوى الروائح لتحسين مزاجك وأدائك في مكان العمل:

الليمون

قد تساعد رائحة الليمون المنعشة في إثارة الحواس وتحسين الوظيفة الإدراكية، خاصة في تعزيز التركيز. في إحدى الدراسات، ارتكب المشاركون الذين طُلب منهم شم رائحة الليمون أخطاء أقل بنسبة 54 في المائة عند الكتابة.

 تحتوي رائحة الليمون أيضًا على خصائص مهدئة ومنقية قد تساعدك عندما تشعر بالغضب أو القلق أو الاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول هذه الفاكهة يمكن أن يساعد في محاربة التهاب الحلق ونزلات البرد، وذلك بفضل خصائصها المضادة للفيروسات والبكتيريا.

الياسمين

يستخدم زيت الياسمين بشكل شائع لتهدئة الأعصاب وكمضاد للاكتئاب. تتمتع رائحة الياسمين بقدرات معززة يمكن أن تعزز الشعور بالثقة والتفاؤل والمزاج الإيجابي، فضلاً عن تنشيط الطاقة. قد يؤدي استنشاق الياسمين أثناء الاستراحة إلى تنشيط عقلك على الفور وتحسين إنتاجيتك.

اللافندر

رائحة اللافندر الحلوة لها تأثير مهدئ على الأعصاب. يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر العصبي والاكتئاب والصداع والصداع النصفي. استنشاق زيت اللافندر أثناء وقت الراحة يمكن أن ينعش ويعيد شحن عقلك، كما يساعد على تحسين التركيز عند العودة إلى العمل. بفضل خصائصه المهدئة، يمكن أن يساعد اللافندر أيضًا في السيطرة على التوتر العاطفي.

إكليل الجبل

يمكن أن يؤدي التعرض لرائحة هذا المكون الشائع في المطبخ إلى زيادة اليقظة وتحسين الاحتفاظ بالذاكرة. علاوة على ذلك، يمكن أن تساعد الخصائص المحفزة لإكليل الجبل في محاربة الإرهاق الجسدي والصداع والتعب العقلي. هذه الرائحة هي العلاج المثالي لكآبة. قد يساعد استخدام زيت إكليل الجبل أيضًا في تخفيف آلام العضلات.

القرفة

أظهرت الأبحاث أن رائحة القرفة يمكن أن تساعد في محاربة التعب الذهني وتحسين التركيز والتركيز. يمكن للخصائص المحفزة للقرفة أيضًا زيادة سرعة الاستجابة الحركية وتقوية الذاكرة، وهو أمر مفيد للغاية في مكان العمل. تشير إحدى الدراسات إلى أن مجرد شم رائحة القرفة يمكن أن يحسن الأداء في عدة أنواع من مهام الذاكرة.

النعناع

إذا كنت بحاجة إلى تعزيز سريع للطاقة في الصباح، فما عليك سوى استنشاق القليل من زيت النعناع العطري أو إضافة بضع قطرات من الزيت إلى الشامبو أثناء الاستحمام الصباحي. تعمل رائحة النعناع على تنشيط العقل وتعزيز التركيز وزيادة اليقظة. علاوة على ذلك، أشارت دراسة أجريت عام 2013 إلى أن زيت النعناع الأساسي فعال في منع التعب وتحسين أداء التمارين الرياضية.

القهوة

نعلم جميعًا أن شرب القهوة يمكن أن يعزز اليقظة، ولكن مجرد شم المشروب يمكن أن يزيد أيضًا من اليقظة. في إحدى الدراسات، كان أداء الطلاب الذين شموا القهوة أفضل في مهام التفكير التحليلي.

روائح عطر حواس مزاج صحة

احدث المقالات

X