تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فحص السكر
فحص السكر

7 أمور تؤثر على مستويات السكر في الدم ومن الصعب التعرف عليها

2020-11-22

عندما تكون مصابًا بداء السكري، من الضروري فحص نسبة السكر في الدم بانتظام، حيث تساعدك فحوصات السكر في الدم على معرفة ما هو فعال وما الذي يمكن أن تفعله بشكل مختلف للبقاء في النطاق الصحيح.

وحقيقة في بعض الأحيان قد لا تبدو الأرقام منطقية، خاصة بعد أكل وجبات متوازنة، وأداء التمارين وتناول الدواء في وقته، فماذا يعني ذلك؟ 

إن إدارة مرض السكري ليست بسيطة مثل مجرد تناول الطعام بشكل صحيح وممارسة الرياضة وحسب، حيث تؤثر العديد من العوامل على نسبة السكر في الدم وقد لا نعرف ذلك، إليك بعض الأمور التي ستكون مفاجئة لك وتشمل: 

1- المرض والتوعك

عندما تمرض يفرز جسمك هرمونات تزيد من نسبة السكر في الدم، وبينما قد لا تشعر بذلك من المهم جدًا مراقبة نسبة السكر في الدم، ومن المهم أيضًا أن يكون لديك خطة مع طبيبك لما يجب عليك فعله عندما تكون مريضًا وكيف يمكنك التحكم بمستوى السكر أثناء المرض.

2-الإجهاد

هل لاحظت من قبل ارتفاع نسبة السكر في الدم عندما تكون متوترًا، نعم هذا يحدث وذلك لأن التوتر يحفز استجابة الجسد للقتال أو الهروب ويمكن أن يفرز الهرمونات التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. 

3- قلة النوم

إن الحصول على قسط جيد من الراحة في الليل مهم لنا جميعًا، ولكن يجب أن يكون أولوية رئيسية لمرضى السكري، حيث يساعد النوم أجسامنا على إعادة ضبط الهرمونات وتنظيمها، ويمكن أن يؤدي قلة النوم إلى استهلاك المزيد من الطعام للحصول على الطاقة، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. 

4- توقيت الغذاء والدواء

هل تحدد توقيت طعامك وأدويتك بشكل صحيح؟ حسنًا، يعد توقيت العلاج الصحيح طريقة رائعة للحفاظ على نسبة السكر في الدم بشكل جيد، لذا في حال كنت تتناول الأدوية بشكل مبكر جدًا فقد تعاني من نقص السكر في الدم، وإذا تناولتها متأخرًا فقد تلاحظ ارتفاعًا في سكر الدم.

5- الكافيين

هل فنجان القهوة في الصباح أمر روتيني بالنسبة لك؟ للأسف الخبر السيء لمحبي القهوة أن شربها يمكن أن يكون وراء ارتفاع السكر في الدم في الصباح، لذا ينصح بتقليل استهلاك الكافيين.

6- ظاهرة الفجر

تحدث ظاهرة الفجر عادةً في ساعات الصباح الباكر قبل الإفطار، وتحدث تحديدًا عندما لا يفرز جسمك كمية كافية من الأنسولين لتتناسب مع ارتفاع سكر الدم في الصباح الباكر، لذلك نرى أن الكثير من مرضى السكري يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الصيام أكثر من المعتاد. 

7- الأنسولين

يستخدم الأنسولين لمرضى السكري لخفض نسبة السكر في الدم، ولكن ماذا لو تم تناول الأنسولين وفي نفس الوقت مستوى السكرفي الدم ظل مرتفعًا ولم يتأثر؟ حسنًا هناك عدة عوامل تؤثر على كيفية عمل الأنسولين في الدم يجب معرفتها وهي: 

-  التوقيت: من الناحية المثالية، يجب تحديد توقيت تناول الأنسولين بشكل مناسب مع وجبات الطعام ليعطي الفاعلية المطلوبة

-  الجرعات: من المهم حقن الأنسولين تحت الجلد حتى يمتصه جسمك بشكل صحيح، وحتى لا ينخفض مستوى السكر في الدم بسرعة كبيرة جدًا.

-  تاريخ انتهاء الصلاحية: يضمن لك استخدام الأنسولين غير منتهي الصلاحية أن العلاج يتمتع بالفعالية الصحيحة. 

بشكل عام، الحياة مع مرض السكري ليست مملة أبدًا، حيث أن يبقيك هذا المرض يقظًا ومهتمًا بصحتك، إلى جانب الاستفادة والتعلم وخاصة في كيفية استجابتك للعلاجات المختلفة. 

فحص السكر علاج مرض صحة رشاقة

احدث المقالات

X