تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الانتفاخ
الانتفاخ

7 أطعمة تقلل الإصابة بالانتفاخ .. وأخرى يجب تجنبها

2020-10-17

إذا كنت تشعر بالانتفاخ بعد الوجبات، فقد حان الوقت للنظر في أنواع الأطعمة التي تتناولها، وتساهم بعض الأطعمة في الشعور بالانتفاخ، حيث أنها تحتوي على الألياف وبعض العناصر التي تعيق عملية الهضم، ولذلك لا ينصح بالإكثار من تناولها.

انتفاخ البطن أحد المشكلات التي تحدث بسبب تناول بعض الأطعمة التي يصعب هضمها أو بسبب دخول الهواء إلى المعدة أثناء التهام الطعام، ويتسبب الانتفاخ في الكثير من الأعراض المزعجة مثل الغازات وألم البطن وعدم الشعور بالارتياح.

ووفقاً لخبراء التغذية فيما يلي 7 أطعمة تؤدي إلى الانتفاخ، وأخرى يجب تجنبها:

أطعمة تسبب الانتفاخ:

الخضراوات الصليبية

الخضراوات الصليبية مثل القرنبيط والكرنب والبروكلي بالرغم من فوائدهم المتعددة للجسم إلا أنهم من الأطعمة صعبة الهضم إذ تحتوي على سكريات معقدة تتسبب في الشعور بالانتفاخ والتوعك والغازات.

البقوليات

تعتبر أغلب البقوليات من المسببات الرئيسية للغازات بجميع أنواعها وأشكالها وطرق طهيها المختلفة. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات والألياف التي يواجه الجسم مشاكل في امتصاصها، مما يؤدى إلى حدوث انتفاخات والألام فى البطن.

وينصح في هذه الحالة مزج البقوليات مع الحبوب الكاملة سهلة الهضم، مثل الأرز أو الكينوا.

منتجات الألبان

إذا شعرت بالانتفاخ بعد تناول بضع شرائح من الجبن أو وعاء من الحليب، فقد تكون مصابًا بعدم تحمل اللاكتوز، وهى حالة مرضية تعنى أن جسمك غير قادر علي هضم سكر اللاكتوز (السكر الموجود في منتجات الألبان). مما يتسبب ذلك في تكوين الغازات في الجهاز الهضمي، التى بدورها تؤدي إلى الانتفاخ.

التفاح

يحتوى التفاح على سكر الفركتوز والسوربيتول، والذي يعاني الجسم من صعوبات في هضمه، ما يشعر البعض بامتلاء البطن والغازات.

الأطعمة المالحة

يؤدي تناول الأطعمة المالحة كل يوم إلى الانتفاخ، حيث يحتفظ الجسم بالماء، وقد وجدت دراسة في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي، أن الانتفاخ كان أكثر شيوعًا بين أولئك الذين تناولوا نظامًا غذائيًا يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم مقارنة بمن تناولوا نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم.

أطعمة يجب تناولها للتخلص من الانتفاخ

الخيار

يستخدم الناس الخيار لتقليل الانتفاخ تحت أعينهم ويمكنك أكله لفعل الشيء نفسه لبطنك، حيث يحتوي الخيار على الكويرسيتين وهو مضاد أكسدة يساعد في التخلص من الانتفاخ والغازات.

الموز

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز تعمل علي حمايتك من احتباس الماء في جسمك من خلال تنظيم مستويات الصوديوم، ومن ثم تخليصك من الغازات. كما يحتوي الموز أيضًا على ألياف قابلة للذوبان، والتي يمكن أن تخفف أو تمنع الإمساك.

البابايا

يوجد أنزيم معين في البابايا يدعى الباباين (papain) يعمل على تحليل البروتينات المتواجدة في جهازك الهضمي مما يسهل عملية الهضم لديك، تقليل كمية الغازات التي تصيبك.

الهليون

الهليون هو طعام ممتاز مضاد للانتفاخ، نعلم أنه يؤثر على رائحة البل لديك وكميته، فهو يمتلك خصائص مدرة للبول ويساعد على خروج المياه الزائدة في الجسم، وبالتالي تخفيف أي إزعاج وانتفاخ.

كما أنه يحتوي على البريبايوتكس، التي تساعد في دعم نمو البكتيريا "الجيدة" التي تساعد في الحفاظ على توازن الجهاز الهضمي ومنع وتقليل الغازات.

الزبادي

يعزز البروبيوتك من وجود البكتيريا النافعة في القناة الهضمية  والتي تساعد على تنظيم الهضم وتعزيز الصحة العامة للجهاز الهضمي. ويمكنك أن تأخذها على شكل مكملات غذائية ، ولكن المصدر الطبيعي الامثل لها هو اللبن الزبادي.

الشمر

من أفضل العلاجات الطبيعية لتخفيف الانتفاخ والتخلص من غازات البطن، ويمكنك أيضاً مضغها أو تناولها كشاى يمكن شربه بعد الطعام.

الزنجبيل

يعد الزنجبيل العلاج الطبيعي للعديد من المشاكل الصحية مثل نزلة البرد وتشنجات البطن والغازات.ىيعمل الزنجبيل بفعل خصائصه على تسهيل عمل الجهاز الهضمي والتخفيف من انتفاخ البطن والغازات.

شاي النعناع والبابونج

إذا كنت تشعر بالانتفاخ بعد العشاء، يمكنك تناول كوب ساخن من النعناع أو شاي البابونج، يعمل كلا النوعين على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي للمساعدة في تبديد الغازات التي تسبب انتفاخ المعدة، بصرف النظر عن تحسين الهضم، يمكن للبابونج أيضًا التهدئة والاسترخاء، مما قد يساعد على تخفيف أي نوع من عدم الراحة في المعدة.

ترجمة: لارا ثابت

صحة رشاقة انتفاخ مرض علاج

احدث المقالات

X