تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
عادات خطيرة
6 عادات نفعلها باستمرار قد تشكل خطرًا على حياتنا‎

6 عادات نفعلها باستمرار قد تشكل خطرًا على حياتنا‎

2021-10-12

 نتعرض لمواقف كثيرة في حياتنا نتعامل معها بطريقة خاطئة لأنه قيل لنا ذلك طوال حياتنا، على سبيل المثال امتصاص لدغى أفعى وهو أمر قد يؤدي إلى وفاته، أو ينصحنا الكثيرون بتنظيف أسناننا مباشرة بعد الأكل.

 قد تبدأ في التشكيك في جميع طقوسك بعد قراءة هذه المقالة، معتقدًا أنك كنت تفعل أكثر الأشياء الأساسية خطأ طوال الوقت، من بينها:

1. إياك النفخ على طعام الأطفال

المخاطر: أثناء النفخ على طعام الطفل، ينقل الآباء وغيرهم البكتيريا الضارة المؤديَّة إلى تسوس الأسنان حتى وإن لم يكن لدى طفلك أسنانًا بعد، فهم أكثر عرضة لذلك أثناء فترة تطورهم.

ما يجب عليك فعله بدلاً من ذلك: لا تتشارك طعامك، أو شرابك، أو أدواتك مع طفلك، كما امتنع عن النفخ في أطعمتهم، بدلًا من ذلك انتظر لبعض الوقت لحين انخفاض حرارة الطعام.

2. إياك إرجاع رأسك إلى الوراء عند تعرضك لنزيف في الأنف

المخاطر: عند تعرضك لنزيف في الأنف، إياك إرجاع رأسك إلى الوراء، فبهذه الحالة تكون أكثر عرضة للاختناق بالدم؛ لأنه ينخفض إلى الجزء الخلفي من الحلق.

ما يجب فعله بدلاً من ذلك: اخفض رأسك وحافظ على استقامته، واضغط بأصابع يدك على جسر الأنف بشكل قوي و لمدة عشر دقائق.

3. إياك رفع الشخص المُغمى عليه

المخاطر: يتعرض الشخص للإغماء بسبب انخفاض مفاجئ في ضغط الدم، مما يؤدي إلى عدم وصول الدم إلى الدماع، لذلك رفع رأسه إلى الأعلى يمنع وصول الدماء.

ما يجب عليك فعله بدلاً من ذلك: من الضروري في هذه الحالة، أن يحافظ الشخص على رأس المغمى عليه بوضعية منخفضة عن صدره عبر وضع شيء أسفل قدميه.

 

4. إياك امتصاص سم الأفعى بعد تعرضك للدغ


المخاطر: يشير الباحثون أن امتصاص سم الأفعى لا يساعد الضحايا على الإطلاق، كما أن هنالك مضادات فعالة ضد سموم الأفاعي، بالإضافة إلى ذلك، فإن التعرض الفرد للدعة الأفاعي القاتلة أمر نادر إذ تصل نسبته إلى 0.05%.

ما يجب عليك فعله بدلاً من ذلك: في هذه الحالة، اجعل المصاب يستلقي أرضًا بحيث يكون موضع اللدغى أقل مستوى  مع الحفاظ على سكونك لمنع السم من الانتشار، ثم اتصل على مركز الطوارئ أو انقله إلى أقرب مستوصف طبي.

 

5. لا تغسل أسنانك بالفرشاة مباشرة بعد الأكل

تنظيف أسنانك بعد الأكل مباشرة يلحق الضرر بالمينا، وهي الطبقة الواقية للأسنان.

ما يجب عليك فعله بدلاً من ذلك: نظِّف أسنانك بالفرشاة قبل الإفطار صباحًا، لكن في حال رغبت بتنظيفه بعد الأكل، ابدأ بمضمضة فمك بالمياه، ثم انتظر 40 دقيقة قبل استخدام الفرشاة.

6. لا تضع الجليد مباشرة على منطقة تعرضك لكدمة

نظرًا لأن البشرة حساسة للغاية، فقيامك بهذا الفعل يقلل من تدفق الدم وتبطئ من عملية الشفاء، كما قد تتعرض إلى تقرح الجلد من شدة البرد.

ما يجب عليك فعله بدلاً من ذلك: لف الجليد في منشفة أو أي قماش آخر، وضعه على منطقة الإصابة لأقل من 10 دقائق.

حياتنا لايف ستايل إشاعات خرافات معلومات صحة
 
 

احدث المقالات