تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
5 وصفات طبيعية لعلاج مرض البهاق
5 وصفات طبيعية لعلاج مرض البهاق

5 وصفات طبيعية لعلاج مرض البهاق

2020-06-30

هل أنت مصاب بمرض البهاق؟ هل تعرف أحد من عائلتك أو اصدقائك مصاب بمرض البهاق؟ ما هي أنواع مرض البهاق؟ ما هي العوامل التي قد تساهم في تطور مرض البهاق؟ ما هي الوصفات الطبيعية التي تعالج مرض البهاق؟

مرض البهاق هو حالة صحية طويلة الأمد ناتجة عن اضطرابات في الخلايا الصبغيّة للبشرة التي تُعرف بالخلايا الميلانيّة وعادة ما يبدأ ظهور البُهاق قبل سن الأربعين بشكل عام، وقبل سن العشرين في 50% من الحالات، وقد يظهر ويتركّز في جزء واحد من الجلد، أو قد يصيب أكثر من منطقة في الجسم ولا يُمكن تحديد احتمالية انتشاره من منطقة إلى أخرى.

ويتم تقسيم مرض البهاق عادةً إلى نوعين رئيسين وفقاً لنمط انتشار البقع حائلة اللون، وهما البهاق القِطعي ويُعرَف أيضًا باسم البهاق المحدّد، والبهاق المعمم.

أمّا الأخير فأوسعهما انتشاراً، فهو موجود عند تسعة من كل عشرة من مرضى البهاق، ويتضمّن انتشار هذه البقع على جهتي الجسم اليمنى واليسرى بشكل متماثل، أمّا البهاق القِطعي فيؤثّر على منطقة واحدة من الجسم.

وهناك بعض العوامل التي قد تساهم في تطور مرض البهاق، وهي:

1- العامل الجيني: حتى الآن تم تحديد أكثر من 30 جيناً يُعتقد أنّ لهم دوراً في جعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بمرض البهاق.

2- العامل البيئي: عند وجود العامل الجيني تؤدي بعض العوامل البيئية إلى تحفيز رد فعل مناعي غير طبيعي لإتلاف الخلايا الصبغيّة وبالتالي ظهور مرض البهاق أو انتشاره في المُصابين، ومن هذه العوامل البيئية: حروق الشمس، والتعرض لبعض المواد الكيميائة، والإصابات الجسدية.

3- التاريخ العائلي: حيث إنّ حوالي 20% من المصابين بمرض البهاق لهم أفراد من العائلة يُعانون من المرض نفسه.

4- مرض مناعي ذاتي سابق: يُعد الأفراد المُشخصون سابقاً بأحد أمراض المناعة الذاتيّة؛ كداء هاشيموتو أو الثعلبة أكثر عرضة للإصابة بالبهاق. وتجدر الإشارة إلى أنّ مُصاباً من بين كل أربعة مُصابين بمرض البهاق يُعاني من مرض مناعي ذاتي آخر.

"موقع حلوة" يقدم لكم 5 وصفات طبيعية لعلاج مرض البهاق، نتمنى أن تجربيها وتستفيدي منها في اسرع وقت ممكن:

1- الكركم

الكركم مضاد ممتاز للجراثيم ويساعد على التخلص من البهاق عندما يتخلص من البكتيريا المسببة له، وبفضل هذه الخصائص يتم تطهير الجلد وتعزيز عملية الشفاء، حيث يتم إضافة بضع نقاط من زيت الخردل إلى الكركم للحصول على عجينة، ومن ثم تطبيقها على البهاق.

2- خل التفاح

يسهم خل التفاح في علاج الالتهابات الناتجة عن البكتيريا، والتي تمنع إنتاج مادة الميلانين، إذ يتم تخفيف خل التفاح مع القليل من الماء، ومن ثم مسح المناطق المصابة بالبهاق به.

3- الزنجبيل

ينشط الزنجبيل الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي علاج المناطق المصابة بالبهاق بفاعلية، ويتم استخدامه عن طريق خلط عصير الليمون الطازج مع عصير الزنجبيل الطازج، ومسح البهاق به.

4- زيت جوز الهند

زيت جوز الهند أيضا يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ويمكن استخدامه بكل سهولة عن طريق وضع كمية قليلة منه على المنطقة المصابة بالبهاق.

قبل اللجوء إلى العلاجات الطبية للتخلص من مرض البهاق، يستحسن اللجوء إلى الطرق الطبيعية التي يمكنها التخلص منه بشكل كامل، وفي حال عدم الحصول على النتيجة المطلوبة يتم أخذ العلاجات الطبية حينها.

--

البهاق التخلص من البهاق علاج البهاق تقليل البهاق

احدث المقالات