تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الاكتئاب
الاكتئاب

5 أعراض جسدية للاكتئاب لا يتم الالتفات إليها

2020-05-29

الاكتئاب: اضطراب مزاجي يعاني فيه الشخص من الشعور الدائم بالحزن والمشاعر السلبية وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي يستمتع فيها الشخص عادةً. ويسمى أيضًا اضطراب اكتئابي رئيسي أو اكتئاب سريري، ويمكن أن يؤثر على أفكار الشخص وسلوكه ودوافعه 

وهو أيضا أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً؛ حيت تقدر منظمة الصحة العالمية عدد المصابين بالاكتئاب حول العالم بقرابة 300 مليون شخص، وبوجه عام، يصيب المرض النساء بشكل أكبر من الرجال. 

وعادة يرافق الاكتئاب عدد من الأعراض النفسية، إلا ان ما لا يعلمه البعض أن للاكتئاب أعراض جسدية تتمثل بـ :

1- التعب والإرهاق المستمرين

يعتبر الشعور بالتعب الجسدي من الأعراض الشائعة للاكتئاب، إذ يشعر الشخص المكتئب  بالإرهاق والإنهاك، هذا وقد يعاني البعض منهم من  مشاكل النوم التي تجعلهم لا يشعرون بالراحة مع استمرار التعب بعد النوم.

2- الصداع المتكرر

قد يدل  الصداع المتكرر بشكل يومي على وجود الاكتئاب، ما يميز الصداع المرتبط بالاكتئاب  يشبه ألما نابضا بسيطا بالرأس خاصة حول الحاجبين، وقد يكون  الصداع  مصحوباً بعلامات أخرى كالشعور بالحزن والانفعالية.

3- آلام عضلات الجسم وآلام الظهر

يعتقد بعض  الأطباء والمعالجين النفسيين أن المشاكل النفسية المرتبطة بالمشاعر قد تتسبب في الشعور بآلام وأوجاع الجسم، كما وجدت دراسة حديثة أن هناك رابطاً مباشراً بين الاكتئاب وآلام الظهر.

4- آلام البطن

في حال زيادة الشعور بآلام البطن لدى التعرض للقلق والضغوط، قد يكون هذا من علامات الاكتئاب، كما تشير بعض الأبحاث إلى أن الشعور بعدم ارتياح المعدة، كما في المغص والانتفاخ والغثيان، قد يكون علامة على عدم التمتع بصحة نفسية جيدة، ويعتقد الباحثون أن السبب في ذلك هو أن الاكتئاب قد يتسبب في التهاب الجهاز الهضمي.


5- انخفاض القدرة على تحمل الألم

كشفت  بعض الدراسات أن الاكتئاب والألم الجسدي يتواجدان سوياً في بعض الأحيان، فقد يكون الاكتئاب مصحوباً بانخفاض القدرة على تحمل الألم، كما قد يؤثر الألم بشكل أكبر على المصابين بالاكتئاب

 

الاكتئاب أعراض جسدية أعراض جسدية للاكتئاب صحة نفسية الصحة

احدث المقالات