تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
4 أطعمة ومشروبات هي الأسوأ للأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر
4 أطعمة ومشروبات هي الأسوأ للأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر

4 أطعمة ومشروبات هي الأسوأ للأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر

2021-07-02

إذا كنت تعيش في حالة من التوتر أو القلق المزمن، فقد تضطر لقضاء الكثير من الوقت خلال حياتك للعلاج سواء بالتمارين أو من خلال الأدوية المضادة للقلق.

وفي الواقع، ما قد لا يعلمه الكثيرون هو أن القلق ينتج أحيانًا بسبب بعض الأطعمة التي تدخل الجسم، وفي حال كان القلق يؤثر على حياتك بشكل مباشر، فهذا يعني أنه أصبح من الضروري التفكير في ما الذي تضعه في صحنك، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف سويًا على أسوأ أربعة أطعمة قد تثير القلق. 

أسوأ أطعمة ومشروبات للأشخاص المصابين بالقلق

  • الكحول

على عكس ما يعرفه معظم الناس، فإن الكحول التي تستخدم من قبل البعض لتهدئة القلق قد تزيد الأمر سوءًا، حيث يغير الكحول مستويات السيروتونين والناقلات العصبية في الدماغ، مما يجعل القلق أسوأ، وعندما يزول الكحول يشعر الشخص بمزيد من القلق. 

  • الكافيين

لا تؤدي المستويات العالية من الكافيين إلى زيادة القلق والعصبية فحسب، بل تقلل أيضًا من إنتاج مادة السيروتونين الكيميائية التي تمنحح الجسم شعورًا بالرضا، وبالتالي بسبب ذلك يصبح مزاج الشخص مكتئبًا.

وعادة ما يكون الكافيين آمنًا في الجرعات المنخفضة، ولكن الجرعات العالية يمكن أن تسبب تأثيرات غير سارّة، وهي القلق والعصبية، وبحسب إدارة الغذاء والدواء فإن الشخص البالغ يمكنه عمومًا أن يستهلك ما يصل إلى 400 ملليغرام من الكافيين يوميًا دون آثار خطيرة أو سلبية. 
 

4 أطعمة ومشروبات هي الأسوأ للأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر

 

  • السكر المضاف

لا توجد وسيلة لتجنب السكر بنسبة 100%، وذلك لأن السكر موجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة التي يحب الجميع تناولها مثل الفاكهة، ولكن يجب معرفة أن السكر المضاف قد يكون أحد أسباب القلق العام، حيث تتسبب السكريات المضافة في جعل نسبة السكر في الدم تسير في جولة من الارتفاعات والانهيارات ومعها ترتفع الطاقة وتنخفض وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات القلق. 

وفي الواقع، يفرز الجسم الأنسولين للمساعدة في امتصاص الجلوكوز الزائد وتثبيت مستويات السكر في الدم، ولكن اندفاع السكر يجعل الجسم يعمل بجهد كبير للعودة إلى طبيعته، ويمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من السكر المضاف إلى إثارة مشاعر القلق والتهيج والحزن. 

  • الكربوهيدرات المكررة

ارتبطت الكربوهيدرات المكررة بزيادة مخاطر التعرض لحالات صحية خطيرة مثل مرض السكري وأمراض القلب والسمنة، ويمكن تعريف الكربوهيدرات المكررة على أنها أطعمة تم تجريدها من الكثير من الألياف والمغذيات الدقيقة.

وبحسب دراسة عام 2019، وجد الباحثون أن استهلاك الكربوهيدرات المكررة كان مرتبطًا بكل من القلق والاكتئاب لدى النساء، في حين وجدت دراسة أخرى أن الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالكربوهيدرات المكررة أصبحت بدينة ثم طورت القلق والسلوكيات الشبيهة بالاكتئاب عند تعرضها للإجهاد. 

ومن الأمثلة الشائعة على الكربوهيدرات المكررة هي الدقيق الأبيض، الأرز الأبيض، الخبز الأبيض، المعجنات، المعكرونة، حبوب الإفطار، المشروبات الغازية، الوجبات المصنعة. 

أطعمة قلق أطعمة تسبب القلق

احدث المقالات