تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
البكتيريا في الأواني
البكتيريا في الاواني

هذه الأواني في مطبخك مليئة بالبكتريا.. احذري منها!

2020-09-07

البكتيريا هي كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية منها المكورات والعصيات والحلزوني، وهي تتجمع مع بعضها وتأخذ أشكالاً متعددة مثل عقد أو سبحة فتسمى مكورات عقدية أو على شكل عنقود فتسمى مكورات عنقودية.

تتراوح أبعاد البكتريا بين 0.5-5 ميكرومتر مع أن التنوع الواسع للبكتريا يمكن أن يظهر تعدد أشكال كبير جداً. تدرس البكتريا في ما يدعى علم البكتيريا أو الباكتريولوجيا الذي يعتبر فرعاً من فروع علم الأحياء الدقيقة.

كانت البكتيريا من أولى أشكال الحياة التي ظهرت على سطح الأرض، وهي موجودة في معظم المواطن على هذا الكوكب. كما تستوطن التربة والماء وينابيع المياه الحارة الحمضية والكبريتية والمخلفات الإشعاعي والأجزاء العميقة من القشرة الأرضية. أيضًا تعيش البكتيريا في النباتات والحيوانات (انظر:تعايش (أحياء))، كما تزدهر في المركبات الفضائية المأهولة بالبشر.

وتنتشر البكتريا في مناطق مختلفة في المنزل، ما يدفع البعض إلى استعمال المطهرات والقفازات، وتتواجد البكتريا في المطبخ بشكل كبير، أما أكثر القطع التي تحتوي على البكتريا في مطبخك فهي:

 

اسفنجة الجلي:

يُنصح بتغيير اسفنجة الجلي مرّةً كل أسبوعين؛ انقعيها بالماء مع الخل الأبيض أو الحامض خلال الليل للقضاء على كل البكتيريا داخلها. 

 

 

المجلى:

عليك تطهير المجلى كل ليلةٍ بعد الإنتهاء من استخدامه. استخدمي معقّماً يقضي على الجراثيم، واسكبي في البالوعة كوبًا من الماء والبايكنغ صودا ليفتح الأنابيب ويقضي على البقايا والأوساخ الملتصقة. 

 

 

بشكير المطبخ:

 لا تستخدمي نفس الفوطة على عدّة أسطح وغيّريها كل يومٍ.

 لوح تقطيع اللحوم:

يعتبر خزان  للبكتيريا السيئة، بسبب أن الناس يذوبون منتجات اللحوم النيئة أو يشطفون الدجاج، ولا يضعون أكثر من الماء الجاري لتنظيفه.

 

صحة رشاقة نظافة عناية اهتمام

احدث المقالات

X