تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الانتفاخ
الانتفاخ

٨ أطعمة تُسبب لك الانتفاخ

2023-03-31

انتفاخ البطن هو تضخم في منطقة البطن وكِبر حجمها، والذي يصاحبه الشعور بعدم الراحة والامتلاء في تلك المنطقة، وامتلاء البطن بالغازات وكثرة إطلاقها.

وتعتبر العلاقة بين وجود الغازات في البطن وانتفاخه غير واضحة، حيث يُعاني بعض الأشخاص من انتفاخ البطن دون وجود كميات زائدة من الغازات لديهم، وذلك لأن بعض الحالات المَرضيَّة والنفسية تجعل البطن حساساً بشكل أكبر للغازات، حتى وإن كانت كمياتها قليلة مما يسبب انتفاخ البطن.

وعادة ما يعتبر انتفاخ البطن عرضاً بسيطاً سببه سلوكيات خاطئة أثناء الأكل أو تناول أطعمة معينة، ويمكن علاجه باتباع حمية غذائية معينة، أو بتغيير بعض العادات السلوكية، وقد يكون انتفاخ البطن مؤشراً على الإصابة بأمراض أكثر خطورة، خصوصاً إذا استمر الانتفاخ لفترات طويلة دون زوال، وإذا اقترن بأعراض أخرى مثل؛ الإسهال، أو خسارة الوزن، أو صاحبه آلام شديدة في منطقة البطن، وعندها يجب مراجعة الطبيب لعلاج المشكلة الصحية المسببة للانتفاخ.

مشروبات لعلاج الانتفاخ والغازات - موضوع

"موقع حلوة" يقدم لكِ عزيزتي ابرز ٨ أطعمة تقف في طريقكم للظهور بمظهر رشيق وتسبب لكم هذا الانتفاخ رغم أنها "صحية"، وهي:

1- التفاح

يعتبر التفاح من أكثر أنواع الفواكه التي يتم تناولها في العالم أجمع، وهو غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية.

عادة يستبدل الأشخاص خلال اتباع نظام غذائي الوجبات الخفيفة المليئة بالسكر بالفواكه خاصة التفاح، لكن التفاح يحتوي على الفركتوز، والذين يعانون من حالات سوء هضم الفركتوز تنتفخ بطونهم بعد تناوله. لكن طهي التفاح يقلل من هذه الآثار أو يمكن استبداله بفاكهة أخرى مثل التوت والجريب فروت و الموز.

2- الثوم

الثوم من اكثر الخضار المعروفة من حيث الخصائص العلاجية والفوائد الصحية، إذ استخدم منذ القدم في الكثير من العلاجات البديلة.

طعام مضاد للبكتيريا بالتأكيد، لكنه يحتوي على مادة الفركتانز المشتقة من الكربوهيدات التي يصعب هضمها بالنسبة للبعض وتسبب الانتفاخ. لذا تجنبوا تناول الثوم الخام ويجب طهيه أولاً.

3- البازلاء

تعتبر البازلاء أحد أنواع الخضراوات المغذية والمحبوبة حول العالم (هي فعلياً تنتمي لعائلة البقوليات، ولكن الغالبية يعرفونها على أنها نوع من الخضراوات).

البازلاء تحتوي على سكريات وتسبب انتفاخ وغازات، قللوا من الكميات التي عادة تتناولونها من البازلاء.

٤- الخبز

خبز الردة يسبب الانتفاخ مثل الخبز الأبيض أو الخبز البني. لكن خبز الردة لا يحتوي على الجلوتين الذي قد يسبب انتفاخاً وحساسية لبعض الأشخاص. ومع ذلك فيمكنكم التقليل من تناول الخبز بشكل عام واستبدلوه بالأرز البني.

٥- العدس

يحتوي العدس على القليل من السُعرات الحرارية، وعلى ألياف غِذائية مفيدة للجهاز الهضمي، ويحتوي أيضاً على مواد كربوهيدراتية، ويتميّز العدس بِعدم احتوائه على الكولسترول الضار، وتدخل في تركيب العدس أحماض دُهنيّة وأحماض أمينية بنسبة لا بأس بها، ونِسبة عالية من الماء ويحتوي أيضاً على حِمض الفويك، ومواد سُكرية، وبعض الفيتامينات الضرورية مثل: فيتامينA، وفيتامينE، وفيتامينC، وفيتامينK.

العدس من الكربوهيدرات المفيدة لأنها غنية بالألياف لكنها تسبب غازات. تناولوا العدس الفاتح اللون لأنها قليلة بالألياف أكثر من البنية منها.

٦- البروكولي

البروكلي هو نبات من مجموعة الكرنب وهو غذاء غني بالعديد من المواد المضادة للأكسدة والتي من أهم فوائدها توفير الحماية للخلايا من التلف وأيضا المساعده على الحماية من السرطان كما يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات الأساسية والمعادن.

رغم أن البروكولي من الخضراوات المفيدة لكنها من عائلة الخضراوات الورقية التي تزيد الانتفاخ، استبدلوه بالبطاطس الحلوة أو الخس أو السبانخ.

٧- المشروبات الغازية

تعد المشروبات الغازية أو ما يعرف بمشروبات الصودا، أحد أكثر المشروبات التجارية استهلاكاً، وهي ذات اثار سلبية عديدة على الصحة، والمشروبات الغازية الخالية من السعرات مليئة بثاني أكسيد الكربون وتسبب طبعاً الانتفاخات، يفضل استبدالها بالماء أو العصير.

٨- البطيخ

ويتميز البطيخ بثقل وزنه مقارنة بحجمه، كما يجب أن تكون قشرته الخارجية صلبةً وخاليةً من الشقوق، أو النقرات، في حين تكون البقعة التي توجد على البطيخ في المنطقة التي كان مستقرّاً عليها فوق الأرض، ذات لونٍ أصفر كريمي عِوضاً عن اللون الأبيض، ومن الممكن أكل البطيخ بجميع أجزائه؛ حيثُ يُمكن تناول بذوره، كما قد تؤكل قشرته مقليةً، أو مطهوةً، أو مُخلّلة.

البطيخ مثل التفاح به فركتوز، استبدلوه بالجريب فروت والموز أيضاً.

صحة رشاقة انتفاخ طعام غذاء

احدث المقالات