تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
القولون العصبي
القولون العصبي

وصفات مجربة بالأعشاب لعلاج القولون العصبي نهائياً

2022-06-13

القولون العصبي هي أكثر الأمراض شيوعا من بين الأمراض الوظيفية في الجهاز الهضميّ، وتشير الدراسات العلمية إلى إن انتشار متلازمة القولون العصبي تتراوح بين 5% - 20% من مجموع السكان البالغين في العالم الغربي وتشكل النساء من بينهم حوالي 75 %، لقد كان تشخيص أعراض القولون العصبي يتم في الماضي، بطريقة تتطلب من المريض أن يخضع للعديد من الفحوصات قبل تشخيص القولون العصبي.

ومن أعراض القولون العصبي آلام مزمنة في البطن، إسهال مزمن،إمساك مزمن،إسهال وإمساك بالتناوب،زيادة الغازات، الانتفاخ في البطن.

 5 أعشاب لعلاج القولون العصبي وأهم فوائدها:

1- شاي النعناع لعلاج القولون العصبي

شاي النعناع هو من المشروبات الدافئة التي يحبها الكثيرون ويعتبر النعناع أحد أشهر الأعشاب في علاج أعراض القولون، فهو يعمل على إراحة الجهاز الهضمي واسترخاء عضلاته وعلاج مشاكله المختلفة، من مغص ونفخة وغازات وتقلصات معوية.

وبينت إحدى الدراسات الدور الذي يلعبه النعناع في علاج أعراض القولون العصبي، حيث تبين أنه يساهم في استرخاء واراحة عضلات الأمعاء ويعتبر طارد للغازات.

تحتوي أوراق النعناع وزيت النعناع العطري بطبيعتها على مركبات كيميائية قد تساعد على تخفيف الام الصداع، لا سيما صداع التوتر والشقيقة.

لذا، فمن الممكن لاستنشاق الرائحة العطرة المتصاعدة من شاي النعناع أن يساعد على تخفيف حدة أنواع الصداع المذكورة انفًا، وذلك لاحتواء هذا النوع من المشروبات على ذات المركبات الفعالة الموجودة في زيت النعناع العطري ولكن بتراكيز أقل.

كيفية الاستخدام:

  • يمكنك غلي أوراق النعناع وشربها مباشرة
  • نقع اوراق النعناع لمدة بالمياه الفاترة ومن ثم شرب المنقوع
  • حتى اضافة زيت النعناع الى المياه الساخنة

2- شاي اليانسون لعلاج القولون العصبي

لطالما استخدم اليانسون لعلاج العديد من المشاكل الصحية وخاصة مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة، فهو يمتلك خواص مهدئة.

في دراسة على حيوانات مخبرية تبين أن الزيت المستخلص من اليانسون يساعد على استرخاء العضلات، ويعالج الإمساك الذي قد يكون أحد الأعراض المصاحبة للقولون العصبي. كما وربطتها احدى الدراسات عند تناولها مع أعشاب أخرى بإعطاء تأثير ملين. وفي دراسة أجريت على 20 مشترك تبين أن له خواص مضادة للالتهاب.

وفي دراسة أجريت تبين أن الاشخاص الذين تنالوا كبسولات تحوي زيت اليانسون ساهمت في تخفيف وعلاج أعراض القولون.

كيفية الإستخدام:

بامكانك غلي أو نقع ملعقة كبيرة من بذور اليانسون في الماء الفاتر، أو اضافة مسحوقها الى كوبين من المياه المغلية وشربها لتحصل على الفائدة.

3- شاي الشمر لعلاج القولون العصبي

يعتبر شاي الشمر علاج مستخدم في طرد الغازات، والتخلص من النفخة والتلبكات المعوية، وهو يعمل على استرخاء عضلات الأمعاء، وعلاج الإمساك.

في دراسة تبين أن خليط من زيت الشمر مع الكركم ساهم في علاج أعراض القولون العصبي بشكل ايجابي، وبعد ثلاثين يوم شعر المشتركون بان الأعراض قد اختفت واصبحو يشعرون بألم أقل في البطن وشعروا براحة أكثر بتحسن جودة حياتهم.

كما وبينت دراسة أخرى ان خلط الشمر مع بذور الكراوية والنعناع ساهم بشكل كبير في علاج أعراض القولون العصبي.

كيفية الاستخدام:

استخدم ملعقتين كبيرتين من مسحوق بذور الشمر مع كوب كبير من المياه الساخنة واتركهما ليختلطوا جيداً لمدة عشر دقائق. أو من خلال استخدام اكياس الشمر.

4- شاي البابونج لعلاج القولون العصبي

شاي البابونج يتم إعداده عن طريق عشبة البابونج (Chamomile) وهي عبارة عن زهرة بيضاء اللون، والتي تمتاز بفوائدها الصحية.

يتم تجفيف أزهار البابونج من ثم وضعها في ماء ساخن، وذلك من أجل الحصول على شاي البابونج اللذيذ والمفيد، ويعتبرالبابونج أحد الأعشاب المستخدمة في علاج العديد من الحالات الطبية.

تم اجراء دراسة بينت نتائجها ان البابونج يمتلك خواص مضادة للالتهاب ذات مفعول قوي، وبانه يساهم في استرخاء عضلات الامعاء وعلاج التلبكات المعوية، وطرد الغازات.

كيفية الاستخدام:

استخدام أكياس البابونج أو أوراقه الطازجة أو المجففة لصنع الشاي.

5- شاي الكركم لعلاج القولون العصبي

شاي الكركم هو مشروب دافئ وصحي قد يحمل لصحتك ولجمالك العديد من الفوائد، يشتهر الكركم بفوائده العلاجية المميزة خاصة في علاج المشاكل الهضمية.

تنبع غالبية فوائد شاي الكركم المحتملة من مادة الكركمين التي تتواجد فيه بتراكيز عالية، إذ تتمتع هذه المادة بخصائص طبيعية مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة.

ينصح العديد من الخبراء بشرب شاي الكركم بعد إضافة القليل من الفلفل الأسود إليه، إذ قد يساعد الفلفل الأسود على تحسين قدرة الجسم على امتصاص مادة الكركمين والاستفادة منها.

تستطيع تحصيل الفوائد المحتملة لشاي الكركم إما عبر إعداده بنفسك في المنزل باستخدام الكركم الطازج أو عبر تناول منقوع أكياس شاي الكركم الجاهز.

وبينت احدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولات الكركم قلت لديهم اعراض القولون العصبي بشكل كبير وتخلصوا من الام البطن وتلبكاته المعوية بعد تناولها لمدة 8 أسابيع.

كيفية الاستخدام:

بامكانك استخدام الكركم الطازج أو مسحوقه لصنع الشاي.

القولون العصبي علاجات طبيعية أعشاب

احدث المقالات