تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
مطعوم الكورونا
مطعوم الكورونا

وسط توزيعه عالميًا.. أعراض تشير لفعالية تطعيم كورونا

2021-02-04

بدأت دول العالم توزع لقاحات كورونا المتعددة، إلا أن ذلك صاحبه قلق واضح من الاعراض الجانبية للقاحات بمختلف أنواعها، ومع ذلك أوضح الخبراء أن بعض الاعراض الجانبية قد تكون بشرى خير، حيث تشير إلى فعالية اللقاح.

بحسب صحيفة "تايمز أوف انديا" الهندية، يقول الخبراء إن ظهور بعض الأعراض الجانبية يعتبر أمرًا شائعًا وطبيعيًا بعد تلقي اللقاح، حيث يحفز التطعيم الجهاز المناعي مما يؤدي إلى الاعراض التالية والتي قد تستمر لحوالي 2-3 أيام:

الصداع

حتى الآن كان الصداع ثاني أكثر الأعراض شيوعًا لتلقي لقاح كورونا، إلا أنه ليس عرضًا خطيرًا ويشير إلى استجابة الجسم للقاح، كما أنه لا يستمر لفترة طويلة.

الإعياء

مثل الصداع، من الشائع أن يشعر متلقي اللقاح بالإعياء والارتجاف وآلام طفيفة، وفي بعض الحالات يمكن أن يتطور الامر إلى الإغماء، ولكن هذا العرض ليس خطيرًا أو يشير إلى مشكلة في اللقاح، ويوصي الخبراء بأهمية أخذ قسطا من الراحة بعد تلقي اللقاح.

آلام العضلات والمفاصل

تؤدي معظم لقاحات الفيروسات إلى آلام العضلات والمفاصل، ولا يختلف لقاح كورونا عنها من هذه الناحية، وهي ليست داعي للقلق، بل مؤشر قوي على فعالية اللقاح وتوليد الجهاز المناعي لأجسام مضادة من شأنها حمايتك من الفيروس، وفي العادة تختفي هذه الآلام من تلقاء نفسها أو يسهل التعامل معها بالمسكنات الخفيفة.

انتبه لهذه الأعراض

وفي حين أن معظم الاعراض التي تصاحب اللقاح، غالبا ما تشير إلى فعالية اللقاح مثلما ذُكر أعلاه، إلا أنه هناك أعراض أخرى يجب الحذر منها في حال ظهورها بعد تلقي لقاح كورونا، والتي تشمل: الطفح الجلدي والتورم والنزيف والهذيان ونوبات الإغماء المستمرة، وفي حال المعاناة من هذه الاعراض يجب زيارة الطبيب فوراً

صحة رشاقة الكورونا عناية اهتمام مطعوم

احدث المقالات