تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
قياس السكر
قياس السكر

وداعًا لشكة الإبرة.. تقنية جديدة لقياس السكر بالذكاء الاصطناعي

2020-01-28

يعد الفحص المستمر لمستويات السكر في الدم ضروريًا لكل من الأصحاء ومرضى السكري، ولكن العديد من الأشخاص عادة ما يتجنبون الحرص على هذه الخطوة، لأنها تتطلب الوخز المتكرر للأصابع مرتين في اليوم، وهو أمر مؤلم ومؤرق.

إلا أنه بفضل التقدم الطبي والتكنولوجي، أصبح هناك أمل لتوديع الوخز بالإبرة، والاعتماد على الذكاء الاصطناعي لقياس مستويات الجلوكوز في الدم.

ووفقا لمجلة "فيوتشرتي"، ابتكر مجموعة من باحثي كلية الهندسة بجامعة وارويك البريطانية، جهاز استشعار يمكن ارتداؤه ويرصد مستويات السكر في الدم من خلال رسم كهربائي للقلب، وذلك اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي ودون الحاجة إلى الوخز بالإبرة.


واستنادا إلى اختبار الجهاز، وجد الباحثون أن الجهاز الجديد، والذي لم يتم الكشف عن اسمه، يتميز بدقة وفعالية عالية بنسبة 82 % للكشف عن أي خلل في مستويات السكر في الدم، وذلك مقارنة بالطريقة التقليدية.

وتعليقا على الابتكار، قال البروفيسور " لياندرو بيتشيا": "يتميز ابتكارنا بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي لرصد انخفاض مستويات السكر في الدم من خلال فحص نبضات القلب".

وبالإضافة إلى الدقة والفعالية، أشار لياندرو إلى أنه على عكس الطريقة التقليدية التي تعتمد على الوخز بالإبرة، يتميز الابتكار الجديد بسهولة استخدامه وانه يمكن اللجوء ايه فأي وقت دون التعرض لانزعاج وألم الوخز بالإبرة.

مواضيع قد تهمكِ:

أشهر خرافات التغذية التي أثبت العلماء خطأها في عام 2019

بهذا التمرين يمكنك التخلص من الضغط والإجهاد خلال خمس دقائق فقط

خرافات شائعة عن الحمل... لا تصدقيها (صور)

السكر سكري قياس السكر

احدث المقالات