تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
وباء جديد في انتظار العالم.. مصدره الصين!
وباء جديد في انتظار العالم.. مصدره الصين!

وباء جديد في انتظار العالم.. مصدره الصين!

2020-07-01

لا يزال العالم يعيش تداعيات أزمة فيروس كورونا والذي انتشر حول العالم منذ مارس الماضي، وتسبب بعدد كبير في الوفيات، كما أنه تسبب بتكبد الدول خسائر اقتصادية كبيرة بسبب الاغلاقات.

وحتى هذه اللحظة لم يتم الوصول إلى لقاح أو علاج من أجل مواجهة الفيروس، وفي ظل هذه الأزمة أعلن عدد من  العلماء في الصين عن ظهور فيروس جديد اسمه G4 EA H1N1 ووصف العلماء  المرض بأنه سلالة جديدة من الإنفلونزا المنتقلة من الخنازير للإنسان.

 وأكد العلماء أن البشر لا يملكون مناعة ضدها بعد، وبالتالي قامت منظمة الصحة العالمية بدق ناقوس الخطر، مُعلنة أنها  "ستقرأ بعناية" التقارير الواردة من الصين عن الفيروس.

وأفاد متحدث باسم منظمة الصحة العالمية أن العالم يجب أن يظل متيقظ  لأمراض جديد، وفي الوقت الذي صرح فيه عدد من الباحثين إنه لا يوجد تهديد وشيك، حذر علماء الأحياء الصينيون، أنه "يجب تطبيق مراقبة دقيقة فورية للبشر، وخاصة العاملين في صناعة لحوم الخنازير".

وعن هذا الفيروس كشف بروفيسور صيني، اسمه كين تشو شانغ قائلًا: "نحن مشغولون حالياً بفيروس كورونا المستجد، ومعنا الحق بذلك. لكن لا يجب أن نغفل عن الفيروسات الجديدة التي يمكنها أن تكون خطيرة".

والفيروس الجديد هو مزيج واحد من 3 سلالات: أحدها مماثل للموجودة بالطيور الأوروبية والآسيوية، أي H1N1 التي تسببت سلالته في 2009 بوباء، والثانيH1N1 كان بأميركا الشمالية، والمحتوية سلالته على جينات من فيروسات إنفلونزا الطيور والبشر وإنفلونزا الخنازير "لذلك فالمتغيّر G4 الجديد، مثير للقلق بشكل خاص، لأن نواته هي فيروس لا يملك البشر مناعة ضده بعد، أي إنفلونزا الطيور مع سلالات الثدييات المختلطة.

وقال عالم الأحياء الأسترالي Edward Holmses بجامعة سيدني، والمتخصص بدراسة مسببات الأمراض: "يبدو أن الفيروس الجديد بطريقه للظهور في البشر، وهذا الوضع يحتاج إلى مراقبة دقيقة".

فيما أكدت Martha Nelson عالمة الأحياء في "مركز فوغارتي العالمي"، أن احتمال انتشار الفيروس الجديد كوباء "منخفضة، إلا أنه من الضروري أن نكون متيقظين.

وأثار هذا الأمر حالة من القلق خاصة أن العالم ما زال يعاني من فيروس كورونا المستجد.

وباء جديد وباء فيروس الخنازير انفلونزا الخنازير

احدث المقالات