تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
اقترح الباحثون أن المناعة تطورت بعد التعرض لنزلات البرد الشائعة الناجمة عن فيروس بيتاكورونافا
اقترح الباحثون أن المناعة تطورت بعد التعرض لنزلات البرد الشائعة الناجمة عن فيروس بيتاكورونافا

هل يمكن لنزلات البرد أن تمنحك مناعة ضد فيروس كورونا؟

2020-06-23

 

كشفت دراسة علمية جديدة أن بعض أشكال نزلات البرد قد تساعد في توفير الحماية ضد فيروس "كورونا" المستجد.
 
وتوصل الخبراء إلى أن المناعة ضد الفيروس يمكن أن تستمر حتى 17 عاما، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
 
وقال الباحثون إن المرضى الذين سبق لهم الإصابة بنزلات البرد بسبب فيروسات تتعلق بـ Covid-19، قد يكون لديهم مناعة أو قد يعانون من المرض بشكل أخف.
 
وأوضح الباحثون أن فيروسات "بيتاكورونافا"، وخاصة OC43 و HKU1، هي التي تسبب نزلات البرد الشائعة والتهابات شديدة في الصدر لدى كبار السن والمرضى الأصغر سنًا.
 
وتشترك هذه الفيروسات في العديد من السمات الجينية مع الفيروسات التاجية أمثال Covid-19 و MERS و SARS ، والتي تنتقل جميعها من الحيوانات إلى البشر.
 
ويعتقد الباحثون أن الفيروسات التاجية تسبب حوالي 30 % من نزلات البرد، ولكن من غير المعروف على وجه التحديد كم نوع  تسببها فيروسات بيتاكورونافا.
 
ووجد العلماء الآن دليلاً على تكون مناعة لسنوات عديدة بسبب ما يعرف بالخلايا التائية في الجسم والتي تمنع هجمات الفيروسات السابقة ذات التركيب الجيني المماثل حتى بين الأشخاص الذين لم يتعرضوا لفيروس "كورونا" المستجد أو السارس.
 
تعد الخلايا التائية نوع من خلايا الدم البيضاء والتي تشكل جزءًا من خط الدفاع للجهاز المناعي ضد أي هجوم فيروسي، ويعتقد أنها توفر حماية دائمة للفيروسات.
 
وكشفت أحدث دراسة، بقيادة أستاذ المناعة أنطونيو بيرتوليتي وزملاؤه من كلية الطب في سنغافورة، بعض النتائج الهامة حول الدور المحتمل للخلايا التائية في محاربة فيروس Covid-19.
 
وبالرغم من ضرورة إثبات التأثير الوقائي لهذه الخلايا ضد Covid-19 في المزيد من التجارب، إلا أن الخبراء قالوا إن المرضى الذين تعافوا من فيروس السارس في عام 2003 أظهروا استجابات مناعية للبروتينات الرئيسية الموجودة "كورونا" المستجد.
 
كان قد حصل الباحثون على عينات من 24 مريضا تعافوا من "كورونا" وعينات من 23 ممن أصيبوا بالسارس و 18 من الذين لم يتعرضوا أبدا للسارس أو Covid-19.
 
ووجد العلماء أن نصف المرضى في المجموعة الذين لم يتعرضوا لأي من Covid-19 أو SARS يمتلكون خلايا تائية التي أظهرت استجابة مناعية لهذه الفيروسات.
 
واقترح الباحثون أن المناعة تطورت بعد التعرض لنزلات البرد الشائعة الناجمة عن فيروس بيتاكورونافا أو ربما من مسببات أمراض أخرى غير معروفة حتى الآن.
صحة رشاقة مرض انفلونزا

احدث المقالات