تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل يمكن تناول أوراق الأناناس..وما هي الفوائد والأضرار المحتملة؟
هل يمكن تناول أوراق الأناناس..وما هي الفوائد والأضرار المحتملة؟

هل يمكن تناول أوراق الأناناس.. وما هي الفوائد والأضرار المحتملة؟

2021-07-22

تعد الأناناس فاكهة استوائية ذات رائحة وطعم حلو، وقد تم تصنيف الأناناس بعد الموز والحمضيات كثالث أهم محصول للتصدير الدولي، حيث أنها فاكهة تحتوي على فيتامينات ومعادن أساسية ذات خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. 

 

 أوراق الأناناس


بالإضافة إلى الفاكهة، يعتقد الباحثون أن أوراق الأناناس قد تحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا، وهذا هو السبب في أنها تستخدم في بعض الأحيان لعلاج حالات مثل نزلات البرد وأمراض القلب والسكري، ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن فوائد أوراق الأناناس وما إذا كانت آمنة للاستهلاك البشري. 

فوائد أوراق الأناناس المحتملة

يُعتقد أن أوراق الأناناس لها خصائص علاجية تمنع أو تعالج العديد من الأمراض، حيث تدعي بعض المصادر أن هذه الأوراق يمكن أن تمنع وتعالج مرض السل، التئام الحروق بشكل أسرع، علاج البواسير، وقف نزيف الأنف، وفيما يلي 5 فوائد صحية محتملة لأوراق الأناناس: 

  • تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم

إن بعض المستخلصات الكيميائية من أوراق الأناناس غنية بالفينولات وقد تؤدي إلى خفض نسبة السكر في الدم، وفي دراسة أجريت على الفئران المصابة بداء السكري، قللت هذه الفينولات من مستويات السكر في الدم عن طريق الحد من مقاومة الأنسولين. 

  • تخفض نسبة الكوليسترول في الدم

أظهرت الفينولات المستخرجة من أوراق الأناناس إمكانية تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وإعاقة تطور الكبد الدهني غير الكحولي، وقد ثبت أيضًا أن أوراق الأناناس تمنع زيادة الدهون الثلاثية. 

  • مضادة للالتهابات

أظهرت الفينولات، والفلافونويد والبروميلين والمركبات الأخرى المستخرجة من أوراق الأناناس خصائص مضادة للالتهابات، حيث ساعدت هذه المركبات على إيقاف عمل المواد الالتهابية في الجسم التي تنتجها خلايا الدم البيضاء.

  • خصائص مضادة للأكسدة

تعد أوراق الأناناس غنية بمضادات الأكسدة وبالتالي فإنها تقلل الإجهاد التأكسدي وتأثيره على الجسم وتحسن الظروف المرتبطة بذلك مثل أمراض القلب والأمراض العصبية.

  • تحسين الهضم

يوجد إنزيم البروميلين في ثمار وأوراق الأناناس، ويباع مستخلص البروميلين كمكمل غذائي معترف به على أنه آمن من قبل إدارة الغذاء والدواء، وفي الواقع يستخدم البروميلين  أيضًا على نطاق واسع كمطري للحوم، فهو إنزيم يكسر البروتينات ويحولها إلى أحماض أمينية وبيتيدات وقد يساعد في الهضم. 


طبيب البوابة: شراب الأناناس الحار لعلاج السعال


أضرار أوراق الأناناس المحتملة

حتى تكون في مأمن، تجنبي فاكهة الأناناس وأوراقها إذا كنت حاملًا، حيث تم استخدام هذه الفاكهة في الطب الشعبي للحث على المخاض، كما حددت إحدى الدراسات أن المركبات الموجودة في مستخلصات الأناناس قد تساهم في تقلصات الرحم. 

بالإضافة إلى ما سبق، يجب تجنب الأناناس وأوراقها إذا كان الشخص يعاني من حساسية من الأناناس، وتشمل علامات الحساسية الشعور بالحرقان والتورم في الفم والحلق، والحكة والحساسية المفرطة. 

هل يمكن تناول أوراق الأناناس؟ 

في الحقيقة في الطب الشعبي يتم غلي أوراق الأناناس والاستمتاع بها كشاي أو تحويلها إلى عصير، ولم يتم ذكر إذا ما كانت الأوراق تؤكل نيئة أو مجففة أ وتستخدم كمضافات غذائية، لذلك نظرًا لقلة الدراسات التي تثبت سلامتها، لا ينصح بتناول أوراق الأناناس نفسها، فقد تكون حادة ومريرة لدرجة يصعب استصاغتها. 


لفراة المقال من الموقع الأصلي


 

الأناناس هل يمكن تناول أوراق الأناناس..وما هي الفوائد والأضرار المحتملة؟

احدث المقالات