تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أسنان البالغين
أسنان البالغين

هل يمكن إعادة نمو الأسنان لدى الشخص البالغ؟

2021-08-23

يمكن أن تكون علاجات الأسنان مكلفة، ولكن لحسن الحظ قد لا تكون ضرورية في المستقبل، حيث يظهر بحث جديد أن إعادة نمو الأسنان أمر ممكن، وقد يغير هذا التطور مستقبل رعاية الأسنان في السنوات القادمة. 

هل إعادة نمو الأسنان ممكنة؟ 

لطالما كان من المعروف أنه لا يمكن إعادة نمو الأسنان أو مينا الأسنان، ومع ذلك تشير التطورات الأخيرة في أبحاث الأسنان إلى أن هذا قد لا يكون صحيحًا، لأنه في المستقبل يمكن أن يتمكن البشر من إعادة نمو جزء من الأسنان التالفة وتجنب العديد من الإجراءات والعلاجات المكلفة مثل سحب الجذر والحشوات وغيرها. 

وبحسب الدراسات التي أجراها العلماء، فإنه يمكن أن تساهم الخلايا الجذعية في منع فقدان الأسنان أو إعادة نموها بعد فقدانها بسبب التسوس أو غيرها من الحالات الأخرى، وفي الواقع لا تزال هذه الأبحاث جديدة ومن المحتمل أن تمر سنوات أو حتى عقود قبل أن يتم تطبيقها على أسنان البشر. 

ما هي زراعة الخلايا الجذعية للأسنان؟ 

يمكن أن تسمح زراعة الأسنان بالخلايا الجذعية بإعادة نمو جزء من الأسنان، حيث توصل العلماء إلى أن تحفيز الخلايا الجذعية في لب الأسنان يمكن أن يؤدي إلى إعادة نمو العاج، وهذا يجعل من الممكن عكس التجاويف دون الحاجة إلى حشوات.

كما يمكن استخدام هذه التقنية للمساعدة في إعادة نمو الأسنان بأكملها، ولكن المشكلة تكمن في أن الخلايا الجذعية اللازمة لتكوين الأسنان موجودة فقط في الأجنة، لذلك يحتاج العلماء للعثور على مصدر آخر لهذه الخلايا لاستخدامها في إعادة نمو الأسنان. 

هل يمكن إعادة نمو الأسنان بشكل طبيعي؟ 

يدعي بعض الناس أنهم نجحوا في استعادة أسنانهم بالطرق المنزلية، ومع ذلك لم يتم إثبات هذه الأساليب علميًا ولم يتم التحقق منها، ولكن من بين هذه الأساليب: 

  •  التقليل من السكر
  •  التقليل من تناول البطاطس والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النشا
  •  التقليل من الحبوب والمكسرات
  • إضافة الدهون الصحية إلى النظام الغذائي
  •   شرب مرق العظام
  •  تناول مكملات زيت السمك
  •  تناول مكملات فيتامين د
  •  استخدام معاجين الأسنان المعاد تدويرها
  • ما هي التوقعات بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فقدان الأسنان أو تسوسها؟ 

حاليًا لا يمكن إعادة نمو الأسنان المفقودة، ولكن يمكن لخيارات مثل زراعة الأسنان والجسور وأطقم الأسنان أن تكون بمثابة بدائل صناعية للأسنان المفقودة، وسيعتمد الخيار المناسب على مقدار التسوس والأضرار التي حدثت في الأسنان، والأهم من ذلك هي الميزانية والقدرة المالية. 

وفي الواقع أفضل شيء هو التحدث مع طبيب الأسنان عن أي مخاوف تتعلق بالأسنان، لأنهم سيكونون قادرين على التوصية بطرق للحفاظ على صحة الأسنان ومنع المزيد من التسوس، إلى أنهم سيقترحون الخيارات المتاحة مثل الحشوات وقنوات الجذر وزراعة الأسنان والمزيد. 

صحة شاقة عناية اهتمام أسنان
 
 

احدث المقالات