تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
القلق
القلق

هل يمكن أن يسبب القلق عدم وضوح الرؤية؟

2022-12-21

القلق هو عاطفة إنسانية طبيعية، ولقد تم تجسيدها في الإنسان منذ مئات الآلاف من السنين، وعندما تشعر بالقلق، فإن جسمك يخضع لسلسلة من التغييرات العقلية والجسدية من أجل حمايتك من الخطر المحتمل.

وتشمل الأعراض الجسدية الشائعة للقلق التغيرات في معدل ضربات القلب والتنفس وحتى الرؤية، وهذا يشمل في بعض الحالات تطور عدم وضوح الرؤية، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على ما إذا كان القلق يسبب عدم وضوح الرؤية، إلى جانب الطرق الأخرى التي يؤثر بها القلق على الرؤية. 

هل يمكن أن يسبب القلق عدم وضوح الرؤية؟ 

تُعرف الرؤية غير الواضحة بأنها فقدان التركيز والحدة في البصر مما يجعل من الصعب رؤية الأشياء بوضوح، وغالبًا ما ترتبط الرؤية غير الواضحة بقصر النظر أو بعد النظر، ويتم علاجها عادةً باستخدام العدسات التصحيحية، ولكن هناك أسباب أخرى أساسية تشوش الرؤية لا علاقة لها بقوة العينين. 

وفي الحقيقة، على الرغم من أن القلق ليس سببًا شائعًا للرؤية غير الواضحة، إلّا أنه قد يكون هناك رابط بينهما، ولفهم لماذا القلق يسبب الرؤية المشوشة يجب أولًا فهم ما يحدث في الجسم عندما يكون هناك حالة قلق. 

القلق

في الواقع عندما يصبح الشخص قلقًا تبدأ الاستجابة المعروفة باستجابة القتال، وخلال هذه الاستجابة يخضع الجسم لمجموعة متنوعة من التغييرات الفسيولوجية وذلك بسبب إطلاق هرمونات التوتر الأولية مثل الأدرينالين والكورتيزول، وتسبب هذه الهرمونات تغيرات في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والتنفس وغير ذلك. 

وبحسب الدراسات، فإن مستويات القلق المرتفعة ارتبطت بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض مثل متلازمة العين الجافة والتي يمكن أن تسبب عدم وضوح الرؤية، ولكن في النهاية على الرغم من أن القلق قد يسبب لبعض الأشخاص تشوش في الرؤية، إلّا أنه لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث والدراسات حول ذلك. 

هل يمكن أن يؤثر القلق على الرؤية بطرق أخرى؟ 

يؤدي القلق إلى إطلاق هرمونات التوتر المتعددة، مما يتسبب في مجموعة متنوعة من الأعراض بما في ذلك الأعراض البصرية، وعلى الرغم من اختلاف الأعراض البصرية من شخص لآخر، إلّا أن القلق قد يسبب إجهاد العين، ارتعاش، ومضات من الضوء، حساسية للضوء، وفي الحقيقة العديد من هذه الأعراض ترتبط على الأرجح بالآثار طويلة المدى للقلق الزائد. 

علاجات القلق

إذا كنت تعاني من القلق، فإن العلاج هو أهم خطوة لمساعدتك على استعادة صحتك، وتشمل خيارات العلاج الشائعة للقلق ما يلي: 

-    العلاج النفسي

العلاج النفسي هو أكثر التدخلات فعالية لحالات الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب، ويعتبر العلاج السلوكي المعرفي هو العلاج الذهبي لاضطرابات القلق، بحيث يساعد في معالجة الأفكار والسلوكيات والمشاعر الأساسية المرتبطة بالقلق. 

-    الأدوية

الدواء هو تدخل فعال آخر للأشخاص الذين يعانون من القلق المزمن، فمثلًا مثبطات امتصاص السيروتونين من الأدوية طويلة الأمد الأكثر شيوعًا التي يتم وصفها لعلاج اضطرابات القلق.

-    تغيير نمط الحياة

يمكن أن تكون التغييرات في نمط الحياة وسيلة فعالة لتقليل التوتر اليومي لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق، فوفقًا للأبحاث حتى أقل من 150 دقيقة من التمارين في الأسبوع يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض كل من القلق والاكتئاب. 

ليس هذا فقط، ولكن الأنشطة التي تركز على الاسترخاء واليقظة أيضًا مثل اليوجا أو التأمل، يمكن أن تكون طريقة فعالة ورائعة لتقليل التأثير اليومي للتوتر والقلق. 

أسباب أخرى لعدم وضوح الرؤية

في كثير من الحالات تحدث حالة عدم وضوح الرؤية بسبب الظروف البصرية التي تقتصر على العينين، وتشمل الأسباب المحتملة لتشوش الرؤية: سرطان المخ أو العين، خدش القرنية، انفصال الشبكية، مرض السكري، التهاب أو إصابة العين، طول النظر، الصداع النصفي، تسمم الحمل و السكتة الدماغية، وفي حال لاحظت أن الرؤية أصبحت أكثر صعوبة من المهم زيارة الطبيب على الفور. 

القلق صحة رشاقة علاج مرض

احدث المقالات