تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل يمكن أن يسبب القلق ارتفاع ضغط الدم؟
هل يمكن أن يسبب القلق ارتفاع ضغط الدم؟

هل يمكن أن يسبب القلق ارتفاع ضغط الدم؟ إليك الإجابة

2022-09-29

وفقًا لجمعية القلق والاكتئاب الأمريكية، تؤثر اضطرابات القلق على أكثر من 40 مليون بالغ كل عام في الولايات المتحدة، وفي الحقيقة يمكن أن يسبب القلق مجموعة واسعة من الأعراض الجسدية، بما في ذلك ارتفاع مستويات ضغط الدم. 

وعلى الرغم من أن القلق لا يرتبط بارتفاع ضغط الدم المزمن، إلّا أن القلق قصير الأمد والمزمن قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ومن خلال هذه المقالة سوف نستكشف الرابط بين القلق وارتفاع ضغط الدم وخيارات العلاج لكليهما. 

هل يمكن أن يسبب القلق ارتفاع ضغط الدم؟

لحسن الحظ، لا يسبب القلق ارتفاع ضغط الدم المزمن، ومع ذلك يمكن أن يؤدي إلى زيادة قصيرة المدى في ضغط الدم، فعندما تبدأ في الشعور بالقلق بسبب موقف مرهق، يدخل جسمك في وضع القتال، ويحدث هذا بسبب تنشيط الجهاز العصبي أثناء وضع القتال، حيث ترتفع مستويات الأدرينالين والكورتيزول لديك، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى زيادة ضغط الدم.

وعلى الرغم من أن التوتر والقلق يمكن أن يسببا ارتفاع ضغط الدم، إلّا أنه مؤقت، وتعود المستويات عمومًا إلى وضعها الطبيعي بمجرد أن تهدأ مرة أخرى. 

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟

ارتفاع ضغط الدم هو حالة مزمنة تحدث عندما ترتفع مستويات ضغط الدم، ويمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم المزمن خطيرًا جدًا ويمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة للجسم, وخاصة الدماغ والقلب والكلى والعينين، ويصنف ارتفاع ضغط الدم إلى فئتين: 

ارتفاع ضغط الدم الأساسي

يتطور هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم في حالة عدم وجود محفز محدد وهو النوع الأكثر شيوعًا من ارتفاع ضغط الدم، وغالبًا ما يُعتقد أن ارتفاع ضغط الدم الأساسي يتطور بسبب أسباب وراثية أو بيئية أو متعلقة بنمط الحياة. 

ارتفاع ضغط الدم الثانوي

سبب هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم معروف بشكل عام وغالبًا ما يكون حالة أساسية أخرى، وغالبًا ما ينتج ارتفاع ضغط الدم الثانوي عن حالات تؤثر على الكلى أو القلب أو الغدة الدرقية. 

ومن المثير للاهتمام أن القلق يمكن أن يتسبب أيضًا في نوع من ارتفاع ضغط الدم يسمى ارتفاع ضغط الطبقة البيضاء، ويحدث هذا النوع عندما يكون ضغط الدم طبيعيًا عادةً ولكنه يرتفع في بيئة طبية مثل عيادة الطبيب بسبب القلق الطبي. 

ما هو القلق؟

القلق هو استجابة طبيعية لتهديد محسوس وهو أمر نختبره جميعًا من وقت لآخر، وعندما تشعر بالقلق وتنشط استجابتك للقتال أو الهروب، فقد تواجه: العصبية، الأرق، الذعر، سرعة دقات القلب، التعرق، صعوبة في التنفس، ألم الصدر، الاهتزاز أو الارتجاف، تشنجات العضلات، قشعريرة، خدر أو وخز، ضعف أو تعب، غثيان، إسهال، تركيز ضعيف، تبدد الشخصية. 

ماذا يمكنك أن تفعل إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالقلق؟

إذا كنت تعاني من نوبات متكررة من ارتفاع ضغط الدم بسبب القلق، فإن علاج اضطراب القلق الأساسي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم إلى مستويات صحية، وتشمل خيارات العلاج التي قد تساعد: 

العلاج النفسي

العلاج السلوكي المعرفي هو العلاج القياسي لمعظم اضطرابات القلق، ويمكن أن تساعد تقنيات العلاج السلوكي المعرفي في معالجة وتغيير الأفكار والمشاعر والسلوكيات التي تسبب القلق. 

ولقد أظهرت الأبحاث أن العلاج السلوكي المعرفي يمكن أن يكون بنفس فعالية الأدوية في علاج اضطرابات القلق، ويمكن  أيضًا التفكير في طرق العلاج الأخرى، اعتمادًا على نوع اضطراب القلق وشدته، فعلى سبيل المثال يعد علاج التعرض فعالًا لعلاج أنواع معينة من الرهاب، في حين أن العلاج الذي يركز على الصدمات والعلاج التفاعلي مثل إزالة حساسية حركة العين وإعادة المعالجة، يمكن أن يكون مفيدًا في حالات اضطراب ما بعد الصدمة. 

الأدوية

مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية هي الأدوية الأكثر شيوعًا  التي يتم وصفها لعلاج اضطرابات القلق، حيث تعمل مثبطات امتصاص السيروتونين عن طريق زيادة امتصاص السيروتونين في الدماغ، مما يقلل من أعراض القلق. 

حلول أخرى

في حين أن العلاج النفسي والأدوية هي طرق فعالة في علاج اضطرابات القلق، فإن تغييرات نمط الحياة مهمة أيضًا، تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم، واتباع نظام غذائي متوازن، وتحريك جسمك، يمكن أن تساعد أيضًا تقنيات الاسترخاء مثل التأمل واليوجا والتدليك. 
 

قلق ارتفاع ضغط الدم القلق ارتفاع ضغط الدم صحة

احدث المقالات