تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل يمكن أن يؤثر الأرق على صحتك العقلية؟
هل يمكن أن يؤثر الأرق على صحتك العقلية؟

هل يمكن أن يؤثر الأرق على صحتك العقلية؟

2023-02-23

قد يكون الكفاح من أجل النوم ليلًا أمرًا مرهقًا، ومهما كان السبب - سواء كانت ضجيجًا أو قلقًا - فإن الضغط الذي تعاني منه نتيجة لذلك غالبًا ما يزيد من المشكلة، ولكن ما مدى تأثير قلة النوم على صحتك العقلية؟ وماذا يمكنك أن تفعل لنوم أكثر راحة؟.

وكشف عالم النفس ومؤسس تطبيق التنمية الشخصية والرفاهية Remente، نيلز إيك حول العلاقة بين جودة النوم وضعف الصحة العقلية (بما في ذلك الاكتئاب) وكيفية حل الأمر، على النحو التالي:

وقال إيك إن البقاء مستيقظًا لمدة 24 ساعة متتالية، من المحتمل ألا يكون له تأثير كبير على كيفية إدراك للمهام اليومية، على الرغم من أنك قد تشعر بالتعب.إلا أن الاستيقاظ لعدة أيام وليالي، قد يؤدي إلى الوقوع في ما يسمى "النوم الصغير"، وسيصبح من الصعب أيضًا التركيز واتخاذ القرارات.

الأعراض السلبية لقلة النوم

تشمل أعراض النوم المتقطع:

  • صعوبة في التركيز
  • الشعور بالتعب والكسل
  • الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية أو عالية الدهون.
  • الحالة المزاجية المنخفضة، بما في ذلك الشعور بالغضب أو القلق أو الانفعال

ويكشف إيك عن أن "النوم السيئ لفترة طويلة من الزمن يمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلى الاكتئاب وحالات أخرى من الصحة العقلية، مثل الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD) والبارانويا والقلق".


أهم النصائح لخلق عادات نوم إيجابية

إذا كنت تكافح من أجل الاستمتاع بنوم ليلي متواصل وتشعر أنه بدأ يؤثر على صحتك العقلية، فهناك خطوات يمكنك اتخاذها لتعزيز النوم الجيد والمريح:
 ممارسة عادات جيدة للنوم

في الساعة الأخيرة قبل النوم، تجنب الضوء الأزرق من شاشة هاتفك وتجنب الكافيين وممارسة التأمل. أظهرت الدراسات أن التأمل الذهني قبل النوم بدقيقتين فقط يمكن أن يكون له تحسن ملحوظ في نومك.

· ممارسة التمارين

تتمثل إحدى طرق تعزيز النوم الجيد في ممارسة التمارين الهوائية بانتظام. يمكن أن تؤدي ممارسة التمارين الرياضية الهوائية لمدة عشر دقائق ، مثل المشي أو ركوب الدراجات ، إلى تحسين جودة نومك ليلاً بشكل كبير ، خاصة عند القيام به بشكل منتظم.

. النظام الغذائي

يجدر النظر في اختيارات الطعام والشراب الخاصة بك. إن تناول المنشطات، مثل الكافيين والسكر، قبل النوم سيجعل من الصعب عليك الاسترخاء والنوم.

. اطلب الدعم المهني

إذا كنت تعاني من الأرق، أوصيك بالتماس مساعدة مهنية من معالج سلوكي إدراكي جنبًا إلى جنب مع التحكم في التحفيز ، وهو علاج فعال للأرق على مدى فترة طويلة.

· الابتعاد عن أدوية النوم

تذكر أن أدوية النوم ينصح باستخدامها فقط في المواقف الحادة ، في أول أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. ليس لدينا دليل على أن أدوية النوم فعالة لفترة أطول من الزمن، ولكن بعض أدوية النوم يمكن أن تسبب الإدمان من الناحية الفسيولوجية أو النفسية.

الأرق الصحة العقلية عادات نوم إيجابية الأعراض السلبية لقلة النوم أعراض النوم المتقطع

احدث المقالات