تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الحمص
الحمص

هل يمكن أكل الحمص خلال اتباع نظام الكيتو؟

2023-01-11

ليس هناك أسهل وألذ من الحمص، حيث أنه وجبة خفيفة مغذية مقارنة مع الأطعمة الأخرى القابلة للدهن والتي تميل إلى أن تكون غنية بالدهون والسعرات الحرارية. 
ومع ذلك، قد يكون هناك فضول لدى البعض حول إذا كان بالإمكان تناول الحمص خلال اتباع نظام الكيتو الغذائي المعروف بالكربوهيدرات المنخفضة والدهون العالية. 

وفي الواقع، يتم تحضير الحمص عادة باستخدام أربعة مكونات فقط وهي الحمص الحب، زيت الزيتون، الطحينة وعصير الليمون، والعنصر الوحيد الذي يثير قلق أخصائيو نظام الكيتو هو الحمص الحب، والسبب هو أن الأشخاص الذين يتبعون الكيتو يهدفون إلى الحفاظ على إجمالي مدخولهم اليومي من الكربوهيدرات أقل من 50 جرامًا، والحقيقة هي أن نصف كوب (90 جرامًا) من الحمص المطبوخ يحتوي على 20 جرامًا من الكربوهيدرات الإجمالية و13 جرامًا من الكربوهيدرات الصافية، ولمعرفة المزيد حول ما إذا كان الحمص مناسبًا لحمية الكيتو تابع معنا المقال حتى النهاية.

هل الحمص مناسب لحمية الكيتو؟

يمكن أن يكون الحمص بالتأكيد جزءًا من نظام الكيتو الغذائي الخاص بك، ولكن عليك أن تعلم أن حصة واحدة أو حصتين فقط يمكن أن تستهلك جزءًا كبيرًا من مخصصاتك اليومية من الكربوهيدرات. 

بالإضافة إلى ذلك، إذا تناولت الحمص خلال اتباعك لحمية الكيتو، فمن الأفضل التخطيط بعناية للأطعمة الأخرى التي ستتناولها لضمان بقاء عدد الكربوهيدرات لديك منخفضًا لتبقى في الحالة الكيتونية، وهي الحالة الأيضية لحرق الدهون للحصول على الوقود بدلًا من الكربوهيدرات. 

بدائل الحمص منخفضة الكربوهيدرات

في حين أنه قد يكون من الجيد تناول وجبة صغيرة أو اثنتين من الحمص في بعض الأحيان خلال نظام كيتو الغذائي، إلّا أنك قد تحتاج إلى بديل أقل في الكربوهيدرات مثل: 

-    بابا غنوج: وهو شبيه بالحمص ولكنه يصنع من الباذنجان، ويحتوي على 3 جرامات من الكربوهيدرات الصافية لكل 3 ملاعق كبيرة. 

-    حمص فول الصويا الأسود: يمكنك أيضًا صنع الحمص الخاص بك من فول الصويا الأسود، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف للحفاظ على صافي عدد الكربوهيدرات، ويحتوي على 2 جرام من الكربوهيدرات لكل 3 ملاعق كبيرة. 

الحمص صحة رشاقة فوائد

احدث المقالات