تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل يمكن أكل البيض بعد تاريخ انتهاء الصلاحية؟ 
هل يمكن أكل البيض بعد تاريخ انتهاء الصلاحية؟ 

هل يمكن أكل البيض بعد تاريخ انتهاء الصلاحية؟ 

2021-08-02

يعد البيض غذاءً أساسيًا للجميع حول العالم، فهو مصدر بروتين مغذي وبسعر معقول، بالإضافة إلى أنه وجبة سريعة في أي وقت من اليوم، لذلك ليس من الغريب أن الناس يحتفظون بالبيض في منازلهم لفترات طويلة. 

ومع ذلك، أحيانًا عند ترك البيض في الثلاجة لبضعة أسابيع، قد يتساءل البعض عما إذا ما كان البيض لا يزال آمنًا للأكل، والواقع هو أنه إذا تم تخزين البيض بشكل صحيح يمكن أن يدوم بعد تاريخ انتهاء صلاحيته ويظل آمنًا للأكل دون شك. 

ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن متى يكون من الآمن تناول البيض منتهي الصلاحية وكيف يمكن تخزين البيض بطريقة صحيحة للحفاظ على لأطول فترة ممكنة. 

كم المدة التي يدوم فيها البيض؟ 

يظل البيض الذي يتم غسله وتخزينه في الثلاجة طازجًا لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أسابيع، وبالمقارنة مع البروتينات الأخرى القابلة للتلف، يتمتع البيض بعمر افتراضي أطول بشكل ملحوظ، ومع ذلك عند شراء البيض من المتجر قد يكون من الصعب معرفة المدة التي ظل فيها على الرف، لذلك في هذه الحالة تكون الملصقات الخاصة بتاريخ الصلاحية على علبة البيض مفيدة. حيث أنها تحدد المدة التي سيبقى فيها البيض طازجًا وآمنًا للأكل. 

مخاطر أكل البيض الفاسد

يُعرف البيض بأنه غذاء عالي الخطورة لنمو السالمونيلا، وهي نوع من البكتيريا التي تعيش وتؤثر على الجهاز الهضمي، كما تعد هذه البكتيريا من أكثر أسباب الأمراض المنقولة بالغذاء شيوعًا، حيث أنها تسبب آثارًا جانبية مثل الحمى وآلام المعدة والقيء والإسهال. 


6 أسباب تجعل البيض أكثر غذاء صحي على كوكب الأرض


 

وأفضل طريقة لتجنب الإصابة بأمراض منقولة بالغذاء من بيضة ملوثة هي طهي البيض دائمًا بدرجة حرارة داخلية لا تقل عن 71 درجة مئوية، ولا داعي للقلق في حال عدم توفر ميزان حرارة، كل ما عليك فعله هو التأكد من طهي البيض حتى يصبح الصفار صلبًا والبياض لم يعد سائلًا أو شفافًا. 
 

هل يمكن أكل البيض بعد تاريخ انتهاء الصلاحية؟ 


نصائح لتخزين البيض حتى يبقى طازجًا وصالحًا للأكل لفترة أطول

  • معرفة ما إذا تم غسل البيض

بمجرد غسل البيض تزداد احتمالية نقل البكتيريا مثل السالمونيلا من خارج القشرة إلى الداخل، وبالتالي يمكن فقط تخزين البيض الذي لم يتم غسله.

  • حفظ البيض في الثلاجة

أفضل طريقة لتخزين البيض هي وضعه في الثلاجة على درجة حرارة 5 مئوية، ولا ينصح الخبراء بتجميد البيض لأن المحتويات بالداخل من المحتمل أن تتوسع وتفسد القشرة الخارجية. 

وبحسب الدراسات فإن درجات الحرارة الباردة تقلل بشكل كبير من فرصة فساد البيض وتلوثه بالسالمونيلا، لهذا السبب توصي وكالات مثل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالابتعاد تمامًا عن البيض غير المبرد. 

  • اختر البيض المبستر

يتم تسخين البيض المبستر بما يكفي من الماء الدافئ لقتل البكتيريا على القشرة الخارجية، لذلك قد تقل احتماليية احتواء البيض على السالمونيلا أو البكتيريا الأخرى. 


لقراة المقال من الموقع الأصلي


 

البيض تسمم مخاطر
 
 

احدث المقالات