تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل يستطيع الميكرويف قتل جزيئات فيروس كورونا على الطعام؟
هل يستطيع الميكرويف قتل جزيئات فيروس كورونا على الطعام؟

هل يستطيع الميكرويف قتل جزيئات فيروس كورونا على الطعام؟

2021-02-09

يستخدم الكثير منا أفران الميكرويف لتدفئة أو تحضير الطعام، وفي الواقع وفقًا لإصدار وزارة الزراعة الأمريكية فإن أكثر من 90% من المنازل في الولايات المتحدة بها ميكرويف واحد على الأقل. 

وخلال جائحة كورونا، أصبح هناك الكثير من التركيز على الاهتمام بكيفية القضاء على فيروس كورونا بشكل فعّال على الأسطح المختلفة، لهذا السبب ربما تساءلتي عما إذا كان الميكرويف يمكن أن يقتل فيروس كورونا الذي قد يكون موجودًا في الطعام. 

بشكل عام، الإجابة على هذا السؤال هي "ربما"، ولكن لمعرفة المزيد تابعي القراءة للإجابة على كل ما يتعلق بالميكرويف، وفيروس كورونا، وممارسات الغذاء الآمن أثناء الوباء. 

ما درجة الحرارة التي تقتل الفيروس التاجي؟ 

قد تكون على دراية بمفهوم الحد الأدنى الآمن لدرجات حرارة الطهي، وهو الحد الأدنى لدرجة الحرارة الداخلية التي يجب طهي الطعام عليها لقتل الجراثيم التي يمكن أن تسبب المرض مثل البكتيريا والفيروسات.

وبالنسبة للعديد من أنواع الطعام، فإن الحد الأدنى الآمن لدرجة حرارة الطهي هو 74 درجة مئوية، ومع ذلك قد يكون هذا أقل بالنسبة لبعض أنواع الطعام. 
وفي الواقع بحثت الدراسات في درجات الحرارة التي يمكن أن تقتل كوفيد-19 في كل من الوسائط المختبرية وأجهزة التنفس N95، ووجدوا أن درجة حرارة 70 درجة مئوية يمكن أن تقتل الفيروس، ولكن يختلف مقدار الوقت اللازم لتحقيق ذلك بحسب السطح. 

أجهزة الميكرويف وفيروس كورونا

تعمل أجهزة الميكرويف عن طريق إنتاج موجات راديو تنتقل إلى الجهاز بتردد معين، ويتم امتصاص هذه الموجات بواسطة جزيئات الماء في الطعام، مما يجعلها تهتز بسرعة، وتنتج عن هذه الاهتزازات السريعة الحرارة التي تطهو الطعام. 

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يمكن استخدام أفران الميكرويف لتطهير المواد الآمنة للاستخدام في الميكرويف. 

مع ذلك، فإن إجمالي الوقت الذي قد يستغرقه ذلك يعتمد على نوع الجراثيم المحدد، وإن مقدار الطاقة والوقت اللازمين لأفران الميكرويف لقتل فيروس كورونا بشكل فعال غير معروف في هذا الوقت، بالإضافة لذلك يمكن أن يكون هناك اختلافات عبر أجهزة الميكرويف المختلفة. 

وهذا يعني أنه قد تكون هناك مناطق من الطعام لا يتم فيها قتل الجراثيم تمامًا، فكم من مرة حاولتي فيها إعادة تسخين الطعام في الميكرويف ووجدتي أنه لا تزال هناك بقع باردة في الطعام. 

هل يمكن للميكرويف قتل أنواع أخرى من الجراثيم أو البكتيريا؟ 

كما تطرقنا سابقًا، يمكن استخدام الميكرويف لقتل مجموعة متنوعة من الجراثيم على الأسطح الآمنة وقد يستغرق هذا من ثوانٍ إلى دقائق اعتمادًا على نوع الجراثيم ونوع الميكرويف، ومع ذلك تذكري أن أجهزة الميكرويف يمكن أن تختلف في مقدار الطاقة التي تمتلكها ومدى تسخينها للأطعمة، لهذا السبب من المهم التحقق من طهي المواد الغذائية لدرجة الحرارة الداخلية المناسبة قبل تناولها. 

بشكل عام وكخلاصة لكل ما ذكرناه سابقًا، إن خطر الإصابة بفيروس كورونا من الطعام منخفض للغاية، ومع ذلك من المهم دائمًا ممارسة إجراءات سلامة الغذاء الجيدة لمنع الإصابة بأمراض منقولة عن طريق الأغذية. 
 

الميكرويف كورونا فيروسات طعام

احدث المقالات