تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل الثوم يسبب أو يعالج ارتفاع ضغط الدم؟
هل الثوم يسبب أو يعالج ارتفاع ضغط الدم؟

هل يسبب الثوم ارتفاع ضغط الدم أم يعالجه؟

2021-02-07

إن إرتفاع ضغط الدم حالة تؤثر على واحد من كل ثلاثة بالغين، وغالبًا ما لا تظهر أي أعراض ولكنه يزيد بشكل كبير من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب والسكتة الدماغية. 

وغالبًا ما تتسبب أدوية خفض ضغط الدم في مجموعة من الآثار الجانبية غيرالسارة، مما يساعد في تفسير الاهتمام المتزايد بالعلاجات الطبيعية التي يحتمل أن تكون فعالة مثل الثوم، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف ما إذا كان الثوم طريقة آمنة وفعالة لخفض ضغط الدم بشكل طبيعي، وإذا كان الامر كذلك فما هي الأشكال الأكثر فعالية منه؟ 

ما هو تأثير الثوم على ضغط الدم؟ 

إن الثوم هو نبات تم استخدامه كعلاج طبيعي لخفض ضغط الدم منذ العصور القديمة، وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن هذا قد يكون لسبب وجيه، حيث يبدو أن الثوم علاج فعال للغاية ضد ارتفاع ضغط الدم، وفي الواقع تشير بعض الدراسات إلى أن الثوم فعال مثل الأدوية القياسية لخفض ضغط الدم مع آثار جانبية أقل بكثير. 

كيف يعمل الثوم؟

يُعتقد أن الأليسين وهو المركب النشط الرئيسي في الثوم مسؤول إلى حد كبير عن خصائص الثوم في خفض ضغط الدم، وبحسب الأبحاث فإن الأليسين قد يمنع إنتاج أنجيوتنسين 2، وهو مركب مسؤول عن زيادة ضغط الدم عن طريق التسبب في شد أو تقلص الأوعية الدموية. 

ومن خلال منع إنتاج أنجيوتنسين 2، فإن تأثيرات الأليسين تجعل من السهل على الدم أن يتدفق بحرية مما يقلل بدوره من ضغط الدم.

كما تبين أيضًا ان الأليسين يزيد من إنتاج أو توافر كبريتيد الهيدروجين وأكسيد النيتريك، وهما مركبان ضروريان لتنظيم مستويات ضغط الدم في الجسم، علاوة على ذلك يعتقد الخبراء أن خصائص الثوم المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة قد تساهم بشكل أكبر في قدرة الثوم على تقليل أو منع ارتفاع مستويات ضغط الدم. 

هل الثوم آمن؟ 

في الحقيقة تم استخدام الثوم لأكثر من 5000 عام للوقاية من الأمراض وعلاجها، مع وجود تقارير قليلة عن الآثار الجانبية، وحتى الآن تشير غالبية الدراسات إلى أن مكملات الثوم آمنة جدًا، وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها رائحة الفم أو طعم الثوم أو رائحة الجسم. 

وقد تشمل الآثار الجانبية الأخرى فرط الحساسية، والصداع، وجفاف الفم، والسعال، وتقرحات الفم والنعاس، ولكنها تعتبر نادرة وقلما تحدث للأشخاص. 

في النهاية، الثوم علاج طبيعي آمن وفعال لخفض ضغط الدم، ويمكن استهلاكه بأشكال مختلفة بما في ذلك الثوم الخام، وزيت الثوم، ومستخلصات الثوم المعتق ومكملات مسحوق الثوم.

ومع ذلك، تأكدي من التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل إضافة الثوم إلى روتينك، خاصة في حال كنت تتناولين الأدوية أو تعانين من حالة صحية أساسية. 
 

الثوم ارتفاغ ضغط الدم علاج ضغط الدم صحة

احدث المقالات