تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ماء جوز الهند
ماء جوز الهند

هل يساعد ماء جوز الهند في علاج الإسهال؟ إليك الإجابة

2022-11-09

ماء جوز الهند هو مشروب شهير ومصدر طبيعي للمعادن يمكن أن يساعد في ترطيب الجسم، وفي الواقع يلجأ العديد من الناس لشرب جوز الهند عندما يعانون من الإسهال أو أي حالة أخرى قد تؤدي إلى الجفاف. 

ومع ذلك، قد يساهم ماء جوز الهند في حدوث الإسهال في بعض الحالات، لذا من خلال هذه المقالة سنسكتشف العلاقة بين جوز الهند والإسهال، وعما إذا كان فعلًا علاج فعال لعلاج الإسهال. 

القيمة الغذائية لماء جوز الهند

يأتي ماء جوز الهند من داخل جوز الهند، ويحتوي على عناصر غذائية مهمة، حيث يوفر كوب واحد (240 مل) 45سعرة حرارية، 1.7 جرام بروتين، 0.5 جرام دهون، 9 جرام كربوهيدرات، 2.6 ألياف، 6 جرام سكريات، والعديد من المعادن مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم والتي تعمل كإلكتروليتات للمساعدة في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم. 

ماء جوز الهند في علاج الإسهال

الإسهال هو عبارة براز مائي يحدث للشخص عادة ثلاث مرات أو أكثر في اليوم، وقد يحدث بسبب أمراض مثل إنفلونزا المعدة وأمراض الجهاز الهضمي والتسمم الغذائي والأدوية والعديد من الأسباب الأخرى.

ويتسم الإسهال بفقدان كبير في السوائل من الجسم وبالتالي قد يؤدي إلى الجفاف، وفي هذه الحالات ينصح بإعادة الترطيب باستخدام المشروبات التي تحتوي على إلكتروليتات، ويعتبر جوز الهند خيارًا جيدًا عند الإصابة بالإسهال، وقد وجدت الدراسات أن ماء جوز الهند يعالج بفعالية الجفاف الناتج عن الإسهال.

آثار شرب الكثير من ماء جوز الهند

على الرغم من أن جوز الهند قد يساعد في علاج الجفاف الخفيف بسبب الإسهال، إلّا أنه قد يكون له تأثير مليّن في حالات أخرى، حيث قد يؤدي شرب الكثير من جوز الهند إلى زيادة استهلاك البوتاسيوم، مما قد يسبب الإسهال لدى بعض الأشخاص. 

علاوة على ذلك، يحتوي جوز الهند على نسبة عالية من السكريات قليلة التخمير، والسكريات الثنائية والسكريات الأحادية والبوليولات، وهي كربوهيدرات قصيرة السلسلة يمكن أن تسحب الماء إلى الأمعاء وتسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال.

أخيرًا، قد يحتوي جوز الهند المحضر تجاريًا على كميات كبيرة من السكريات المضافة أو المحليات الصناعية، مما قد يؤدي إلى عدم الراحة في الجهاز الهضمي، لذلك فإن شرب الكثير من ماء جوز الهند المحلى أو المنكّه قد يساهم في حدوث الإسهال. 

لذا لتقليل خطر الإصابة بالإسهال من جوز الهند، يفضل دائمًا اختيار الأصناف غير المحلاة، وتجنب شرب ماء جوز الهند بكميات كبيرة في وقت واحد. 

صحة جمال اناقة عناية اهتمام

احدث المقالات