تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
التفكير
التفكير

هل من الممكن أن تكون كثرة التفكير سببًا في إنقاص الوزن؟ إليك الإجابة

2020-11-27

بعد يوم طويل في العمل أو المدرسة، من الطبيعي جدًا الشعور بالإرهاق والتعب، وخاصة إذا كنت تقوم بالعديد من المهام التي تحتاج لمجهود عقلي وفكري والتي يمكن أن تضعف طاقتك البدنية. 

في المقابل، قد تتساءلين عما إذا كان التفكير يحرق سعرات حرارية أكثر من الأنشطة الأخرى مثل مشاهدة التلفاز،فإذا كنت متعبة بعد التفكير فهل هذا يعني أنك تحرقين الطاقة؟

نعم، ولكن إلى حد معين فقط، فعلى الرغم من أن التفكير بكثرة يستهلك السعرات الحرارية، إلّا أن معدل حرق الطاقة من خلاله يعتبر ضئيل ولا يكفي لحرق الدهون والتسبب في فقدان الوزن،كما أن الدماغ يعد عضو وليس عضلة يمكن أن تحرق المزيد من السعرات الحرارية بالتمارين. 

ومع ذلك، فإن تدريب عقلك له فوائد أخرى، بحيث يمكن أن تعزز الوظائف المعرفية مثل الذاكرة والتركيز، إلى جانب إبطاء التدهور المعرفي.

لماذا إرهاق نفسك عقليًا يحرق السعرات الحرارية؟ حسنًا في البداية من المهم أن تفهم كيف يستخدم جسمك السعرات الحرارية، فانت تحرق الطاقة حتى عندما تكون في وضع مستقر، فعلى سبيل المثال يستخدم جسمك السعرات الحرارية لدعم كلًا من عملية التنفس، تدفق الدم، درجة حرارة الجسم، والهضم. 

ويستخدم عقلك أيضًا الطاقة لأداء الوظائف الطبيعية، وعلى الرغم أنه يشكل 2 في المائة من وزن الجسم إلّا أنه يحرق 20 في المائة من الطاقة المستهلكة، وهذا النشاط الأيضي ثابت بشكل عام بغض النظر عن النشاط الذي يتم القيام به، في الواقع يحرق دماغك طاقة أثناء الراحة أكثر من فخذ الإنسان أثناء الجري. 

هل المذاكرة تحرق السعرات الحرارية؟

إذا درس شخص وزنه 70 كغ على جهاز الحاسوب، فسيحرق حوالي 51 سعرًا حراريًا لكل 30 دقيقة، أما في حال درس عدة أشخاص بنفس الوزن المذكور في قاعة أو داخل الفصل فسيحرقون حوالي 65 سعرًا حراريًا لكل 30 دقيقة وذلك بحسب الدراسات والبحوث. 

في الحقيقة، يحرق دماغك السعرات الحرارية لأداء الوظائف الأساسية، وقد يحترق المزيد من السعرات في حال كثرة التفكير، ولكن هذا لا يكفي لفقدان الوزن، كما أن هذا لا يعني أن تمرين عقلك ليس له فوائد، حيث يمكن للأنشطة مثل الاستماع إلى الموسيقى وحل الألغاز وتعلم هوايات جديدة أن تعزز الوظائف المعرفية للدماغ. 

وفي حال كنت ترغب في حرق المزيد من السعرات الحرارية، فركز على ممارسة الرياضة والأكل الصحي، فإن تمرين العضلات والحركة مع الالتزام بنظام غذائي صحي سيساعدك على زيادة حرق السعرات الحرارية والوصول إلى الوزن المناسب لك. 
 

التفكير التفكير في انقاص الوزن رجيم

احدث المقالات

X