تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
العلكة
العلكة

هل مضغ العلكة ينقص الوزن؟ إليك الإجابة

2021-02-22

يعتقد الكثير من الناس أن مضغ العلكة وسيلة فعالة لفقدان الوزن، حيث أفاد البعض أن مضغ العلكة يساعد على إبعادههم عن الأكل، بينما يؤكد آخرون أن مضغ العلكة يبقي رغباتهم في تناول الأكل بعيدة، كما يساعد أحيانًا في نحت الوجه من خلال تقوية العضلات. 

ومن خلال هذه المقالة، سنتعرف على الأدلة العلمية وراء كل هذه الادعاءات لتحديد ما إذا كان مضغ العلكة يمكن أن يساعد حقًا في تشكيل الوجه أو التخلص من الوزن غير المرغوب فيه. 

فوائد مضغ العلكة لفقدان الوزن

من المحتمل أن تكون تأثيرات فقدان الوزن ضئيلة على الرغم من عدم توافق جميع الدراسات، إلّا أن بعض الأبحاث تشير إلى أن مضغ العلكة قد يوفر فوائد فقدان الوزن التالية: 

-  مضغ العلكة يساعد على الشعور بجوع أقل ويقلل الرغبة في تناول الطعام

قد يقلل مضغ العلكة من الجوع، ويجعلك تشعر بالشبع، إلى جانب تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام، فوفقًا لإحدى الدراسات الحديثة، قلل مضغ العلكة من الجوع والرغبة الشديدة بعد 10 ساعات من الصيام بشكل فعال.

من جهة أخرى، تشير الأبحاث إلى أن مضغ العلكة قد يقلل من رغبتك في تناول الفاكهة، مما قد يقلل من جودة نظامك الغذائي بشكل عام.

-  مضغ العلكة يساعد على تناول سعرات حرارية أقل

يحب بعض الناس مضغ العلكة بين الوجبات، حيث يعتقدون أنها تساعد في إنقاص الوزن من خلال مساعدتهم على استهلاك سعرات حرارية أقل خلال اليوم، وفي إحدى الدراسات لم يشعر المشاركون الذين يمضغون العلكة بين وجبتي الإفطار والغداء بجوع أقل وحسب، بل تناولوا أيضًا حوالي 68 سعرًا حراريًا أقل في الغداء من أولئك الذين لم يمضغوا العلكة.

-مضغ العلكة يساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل أكثر 

تشير بعض الدراسات إلى أن مفعول العلكة قد يساعد في حرق عدد قليل من السعرات الحرارية الإضافية، ففي إحدى الدراسات أحرقوا المشاركون الذين مضغوا العلكة قبل الإفطار وبعده حوالي 3-5% سعرات حرارية أكثر في الساعات الثلاث التالية للوجبة، مقارنة بأولئك الذين لم يمضغوا العلكة. 

وتشير الأبحاث أيضًا إلى أن مضغ العلكة أثناء المشي قد يساعد في إنقاص الوزن، ويعتقد أنه يقوم بذلك عن طريق زيادة معدل ضربات القلب وسرعة المشي، مما قد يؤدي إلى زيادة حرق السعرات الحرارية والدهون. 

علاوة على ذلك، يدعي بعض الناس أن مضغ العلكة قد يساعد في تشكيل ونحت الوجه عن طريق تقوية العضلات ومع ذلك، لا يوجد بحث يدعم هذا الإدعاء. 

أنواع العلكة المفيدة في إنقاص الوزن

يعتقد بشكل شائع أن هناك أنواعًا معينة تساعد على إنقاص الوزن أكثر من غيرها، وهي:

- العلكة الخالية من السكر

يعتبر السكر غير مفيد عند محاولة إنقاص الوزن، وهذا هو السبب في أن العلكة الخالية من السكر تعتبر أفضل من العلكة التي تحتوي على السكر، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن العلكة الخالية من السكر تحتوي غالبًا على مواد صناعية مثل الأسبارتام أو السكرالوز والتي ترتبط بسوء صحة الأمعاء ومرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة.

-  علكة النيكوتين

من المعروف أن النيكوتين وهو مركب موجود عادة في السجائر، يقلل الشهية مما يجعل الناس يأكلون أقل، بالإضافة إلى ذلك قد يزيد النيكوتين من عملية التمثيل الغذائي بشكل طفيف مما يتسبب في حرق الجسم لبضعة سعرات حرارية إضافية يوميًا. 

ومع ذلك، فإن النيكوتين يسبب الإدمان بشكل كبير وله تأثيرات ضارة مختلفة على الصحة، لذلك ما لم تكن تحاول الإقلاع عن التدخين لا ينصح بمضغ علكة النيكوتين في محاولة لفقدان الوزن. 

- علكة الكافيين

قد يساعد الكافيين وهو مركب شائع في القهوة والشاي، على إنقاص الوزن عن طريق زيادة عدد السعرات الحرارية وكمية الدهون التي يحرقها الجسم.

ولكن يمكن أن يسبب الكثير من الكافيين الشعور بالتوتر وصعوبة النوم، وفي الجرعات العالية جدًا قد يسبب أيضًا الغثيان والقيء وسرعة ضربات القلب بشكل كبير وحتى النوبات، وبالتالي يجب تجنب الإفراط في تناول الكافيين. 

صحة رشاقة العلكة فوائد

احدث المقالات

X