تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
زبدة الفول السوداني
زبدة الفول السوداني

هل زبدة الفول السوداني مفيدة أم مضرة بالصحة؟ إليك الإجابة

2022-12-17

زبدة الفول السوداني هي واحدة من أكثر الأطعمة انتشارًا في العالم، وبالنسبة للعديد من محبيها فهي لذيذة وذات قوام مذهل وخاصة الطريقة التي تلتصق بها في سقف الفم قبل أن تذوب. 

وفي الحقيقة، على الرغم من كل المزايا التي ذكرناها، إلّا أنه لا يمكن للجميع أن يستمتع بزبدة الفول، حيث يعاني البعض من حساسية تجاه الفول السوداني وأحيانًا يمكن أن تكون هذه الزبدة قاتلة بالنسبة لفئة صغيرة من الناس، ومن خلال هذه المقالة سنكتشف ما إذا كانت زبدة الفول مفيدة أم مضرة بالصحة بالنسبة لبقية الناس. 

ما هي زبدة الفول السوداني؟ 

زبدة الفول السوداني غذاء غير معالج نسبيًا، فهي في الأساس فول سوداني غالبًا ما يتم تحميصه وطحنه حتى يتحول إلى معجون، ومع ذلك قد تحتوي بعض العلامات التجارية لزبدة الفول على مكونات إضافية متنوعة مثل السكر والزيوت النباتية والدهون غير المشبعة.

وفي الواقع تم ربط تناول الكثير من السكر المضاف والدهون المتحولة بحالات صحية مختلفة مثل أمراض القلب، لذلك بدلًا من شراء زبدة الفول المصنعة مع العديد من المكونات المضافة، اختر دائمًا النوع الذي يحتوي على الفول السوداني فقط. 

فوائد زبدة الفول السوداني

-    مصدر جيد للبروتين

تعد زبدة الفول السوداني مصدر طاقة متوازن إلى حد ما يوفر جميع المغذيات الرئيسية الثلاثة، فهي تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والدهون، وعلى الرغم من أن زبدة الفول غنية بالبروتين إلّا أنها منخفضة في الأحماض الأمينية الأساسية. 

-    منخفضة الكربوهيدرات

تحتوي زبدة الفول السوداني على 20% فقط من الكربوهيدرات، مما يجعلها مناسبة لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، كما أنها تسبب ارتفاعًا طفيفًا في نسبة السكر في الدم مما يجعلها خيارًا جيدًا للأشخاص المصابين بداء السكري.

وتعزى هذه الفوائد جزئيًا إلى حمض الأوليك والذي يعد أحد الدهون الرئيسية في زبدة الفول، وقد تلعب مضادات الأكسدة الموجودة في الزبدة أيضًا دورًا مهمًا في ذلك. 

-    نسبة عالية من الدهون الصحية

على الرغم من أن زبدة الفول تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، إلّا أن تناول كميات معتدلة منها أمر جيد تمامًا وخاصة خلال النظام الغذائي الخاص بفقدان الوزن، ونظرًا لأن زبدة الفول السوداني غنية بالدهون الصحية والبروتين، فهي خيار جيد أيضًا للنباتيين. 

-    غنية بالفيتامينات والمعادن

توفر زبدة الفول السوداني العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ه وفيتامين ب والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز، كما أنها تحتوي على البوتاسيوم والزنك والسلينيوم، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن زبدة الفول ليست مغذية مقارنة بالأطعمة النباتية منخفضة السعرات مثل السبانخ أو البروكلي. 

-    غنية بمضادات الأكسدة

تحتوي زبدة الفول السوداني على أكثر من مجرد فيتامينات ومعادن أساسية، فهي تحتوي أيضًا على الكثير من العناصر الغذائية النشطة بيولوجيًا والتي يمكن أن يكون لها فوائد صحية، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل حمض الكوماريك والذي قد يقلل من التهاب المفاصل، كما أنها تحتوي على الريسفيراترول والذي يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأمراض المزمنة الأخرى. 

صحة رشاقة عناية اهتمام زبدة الفول السوداني

احدث المقالات