تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الخس
الخس

هل تناول الخس يؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي؟

2021-08-13

إذا كنت تعاني في كثير من الأحيان من تقلصات أو آلام في البطن أو انتفاخ أو غازات بعد تناول الطعام، فقد تكون تعاني من حالة في الجهاز الهضمي تعرف باسم متلازمة القولون العصبي. 

ويؤثر القولون العصبي على نسبة 3-9% من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وقد يتسبب أيضًا في مشاكل هضمية أخرى مزعجة مثل الإمساك أو الإسهال، وربما يلاحظ البعض أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي، ومن خلال هذه المقالة سنتحدث بالتحديد عن الخس وعلاقته بهذه الحالة. 

تأثير الخس على القولون العصبي

يحتوي الخس على الألياف، كما أنه محفز شائع للعديد من الأشخاص المصابين بالقولون العصبي، وتقسم الألياف إلى: 

  •  لزجة أو غير لزجة: وهذا بناءً على ما إذا كانت الألياف تشكل مادة هلامية في الأمعاء
  •   قابلة للتخمير أو غير قابلة للتخمير: وهذا بناءً على ما إذا كانت بكتيريا الأمعاء يمكن تكسيرها
  •  سلسلة قصيرة أو طويلة: بناءً على طول بنية الألياف الكيميائية

وتاريخيًا، كان يُعتقد أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف هي الأفضل للسيطرة على القولون العصبي، ومع ذلك تعتبر هذه التوصيات قديمة لأنها لا تأخذ في الاعتبار حقيقة أن معظم النباتات تحتوي على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، بحيث أن القابلة للذوبان تميل إلى التأثير على القولون العصبي بشكل مختلف. 

فعلى سبيل المثال، قد تؤدي الألياف القابلة للذوبان والقابلة للتخمير مثل الأنسولين إلى تفاقم أعراض القولون العصبي، من ناحية أخرى قد تخفف الألياف غير القابلة للذوبان مثل السيلليوم من أعراض القولون العصبي.

وبالنسبة للخس فهو يحتوي على أقل من 1 جرام من الألياف لكل (49 جرام) ومعظمها غير قابل للذوبان، ومع ذلك من غير المرجح أن تؤدي هذه الكمية الصغيرة من الألياف إلى ظهور أعراض على المصابين بالقولون العصبي، بل وقد يكون  الخس خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة. 

أطعمة أخرى قد تسبب اضطراب الجهاز الهضمي

-    الأطعمة الغنية بالدهون: الأطعمة المقلية واللحوم الدهنية ومنتجات الألبان كاملة الدسم والبيض والأفوكادو والمكسرات. 

-    المواد الغنية بالكافيين: القهوة والشاي والشوكولاتة ومشروبات الطاقة

-    الأطعمة الحارة: الفلفل الحار والثوم والصلصة الحارة والوجبات والأطعمة المصنّعة من كميات كبيرة من البهارات

بدائل الخس 

قد يجد البعض أن الخس يتسبب في ظهور أعراض القولون العصبي على الرغم من محتواه المنخفض من الألياف، وفي حال كان الأمر كذلك يمكن استبداله بخضروات أخرى مورقة مثل السبانخ والجرجير واللفت والسلق وهي كلها بدائل تعتبر رائعة خاصة في السلطات. 

صحة رشاقة عناية اهتمام الغذاء الخس
 
 

احدث المقالات