تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الطعام الصيني
الطعام الصيني

هل تناول الأطعمة الصينية يضر بصحتك؟

2022-11-20

توصي المنظمات الصحية بالحد من تناول الصوديوم والدهون المتحولة، الأمر الذي يطرح السؤال التالي: هل الطعام الصيني يضر بصحتنا؟ الجواب يعتمد على ما تطلبه.

تحتوي صلصة الصويا ورقائق الجمبري والأطباق الصينية الأخرى على نسبة عالية من الصوديوم، ولكن لا يزال بإمكانك الاستمتاع بها بين الحين والآخر. والأفضل من ذلك، اختر خيارات صحية مثل السمك المطهو على البخار، أو البطاطس المقلية.

وتشير أكاديمية التغذية، من غير المحتمل أن تؤثر وجبة عرضية من لفائف البيض أو الأرز المقلي على صحتك أو محيط الخصر. لكن الاستمتاع بهذه الأطعمة مرة أو مرتين في السنة شيء، وإدراجها في قائمتك اليومية شيء آخر. كما هو الحال مع معظم الأشياء، فإن الاعتدال هو المفتاح.

الطعام الصيني صحي إلى حد ما، اعتمادًا على طريقة الطهي والمكونات المستخدمة. تحتوي لفائف البيض، على سبيل المثال، على 223 سعرًا حراريًا، و 24 غرامًا من الكربوهيدرات، وأكثر من 10 غرامات من الدهون لكل قطعة، وفقًا لمجلة " MyFoodData".

وبالمقارنة، يحتوي حساء فطيرة باللحم على ما يقرب من 70 سعرًا حراريًا، و 12 غرامًا من الكربوهيدرات، وأقل من 1 غرام من الدهون لكل كوب.

يحتوي الطعام الصيني على نسبة عالية من الصوديوم والسكر والدهون المتحولة:

يحتوى دجاج جنرال تسو والأطباق الصينية الأخرى علي الكثير من الصوديوم والسكر والدهون غير المشبعة. تحتوي بعض الأطباق الأخرى أيضًا على الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)، وهي مادة مضافة غذائية ضارة لأي من هذه المكونات أن تضر بصحتك عند تناولها بكميات زائدة.

ولهذا، تحذر جمعية القلب الأمريكية من أن الأنظمة الغذائية عالية الصوديوم، على سبيل المثال، قد تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب وحصى الكلى وسرطان المعدة.

كما يؤدي الصوديوم الزائد أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم، مما قد يؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل.

و توصي الجمعية بما لا يزيد عن 1500 ملليغرام يوميًا لصحة القلب، حيث توفر ملعقة كبيرة واحدة من صلصة الصويا 880 ملليغرام من الصوديوم، أي أكثر من نصف الحد الأقصى من تناول الملح اليومي.

ويستخدم الطهاة الصينيون أيضًا الكثير من السكر كتوابل. على سبيل المثال، يحتوي الدجاج الحلو والحامض على حوالي 39 غرامًا من الكربوهيدرات، بما في ذلك 19 غرامًا من السكر لكل حصة. علاوة على ذلك، يتم قلي أو طهي العديد من الأطعمة بكميات كبيرة من الزيت والصلصات عالية الدهون.

الطعام الصيني التقليدي لا يشبه الطعام الأمريكي الصيني:

هل تعلم أن الطعام الصيني التقليدي لا يشبه الطعام الأمريكي الصيني ، حيث يميل الصينيون إلى التركيز أكثر على نسيج الطعام ونكهته ورائحته، وليس على قيمته الغذائية. كما أن الأطعمة الصينية التقليدية نادراً ما تكون مقلية.

woman eating pizza

ومع ذلك، فإن معظم المطاعم الصينية في الولايات المتحدة تقدم لفائف الربيع، ونفخ السلطعون، ولحم البقر بالزنجبيل، وغيرها من الأطباق المقلية لتلبية الطلب العميل الغربي.

وأخيراً، ينصح الأطباب بتناول الأطعمة الصينية باعتدال، نظراً لحتوائها علي نسبة عالية ن الصوديوم والدهون المتحولة، التى تؤدى إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول وضغط الدم، الذى يؤدى في نهاية الأمر إلى الإصابة بأمراض القلب المؤدية للوفاة.

الطعام الصيني صحة رشاقة عناية اهتمام غذاء

احدث المقالات