تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
سيلان اللعاب
سيلان اللعاب

هل تعانى من مشكلة سيلان اللعاب أثناء النوم؟.. إليك الحل

2020-05-25

هل يسيل لعابك أثناء النوم؟ أنت لست وحدك. معظمنا يسيل لعابه من حين لآخر، خاصة أثناء النوم. نظرًا لأن ردود فعل البلع لدينا مسترخية عندما يكون جسمنا في حالة راحة، فإنه يؤدي إلى تراكم اللعاب في الفم وقد يتسرب بعض هذا اللعاب من الجانبين.

سيلان اللعاب أثناء النوم هو أمر يشعر معظم الناس بالحرج من التحدث عنه. إنه شائع عند الأطفال لأنهم لا يسيطرون بشكل كامل على فمهم، لكنه يحدث للبالغين أيضًا. وهذا لا يدل علي أي شيء خطير؛ ومع ذلك، في بعض الحالات يمكن أن يكون نتيجة لحالة عصبية أو اضطراب في النوم أو حالة صحية. لكن إذا حدثت هذه الظاهرة بشكل منتظم وبصورة مفرطة، يمكن أن تكون علامة على حدوث مرض أو حدوث خلل في الجسم.

بالنسبة لأولئك الذين يحاولون التوقف عن سيلان اللعاب، إليك بعض الطرق التي يمكنك القيام بها :

- وضعية النوم

النوم على الجانب أو على المعدة من أكثر أسباب سيلان اللعاب شيوعًا. وفقا للخبراء، فإن سيل اللعاب له علاقة كبيرة بالجاذبية. لذا، سيكون الحل السريع هو النوم على ظهرك.

- علاج الحساسية ومشاكل الجيوب الأنفية

عندما تسد الجيوب الأنفية والحساسية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى احتقان الأنف مما قد يتسبب في التنفس من خلال الفم، مما يؤدي إلى خروج المزيد من اللعاب عن طريق الفم. قد يساعدك تناول الأدوية الموصوفة في هذه الحالة.

يمكنك أيضا أن تقوم بجلسات البخار قبل الذهاب إلى النوم لفتح انسداد الأنف لمنع السيلان.

- العلاجات المنزلية

يمكن أن يساعد الحفاظ على ترطيب الجسم طوال اليوم وتناول الليمون على التخلص من سيلان اللعاب.

- استخدام جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر

إذا كنت تعاني من توقف التنفس أثناء النوم، فقد يوصي طبيبك بعلاج يسمى آلة ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر. قد يساعدك ذلك في الحصول على نوم أعمق ويساعدك على التنفس السليم. تحدث مع طبيبك للتخلص من الحالة.

- تأكد من تناول الأدوية المناسبة

إذا كنت تتناول أي دواء، فتأكد من أنه لا يسبب إنتاج اللعاب الزائد. على سبيل المثال بعض المضادات الحيوية يمكن أن تسبب فرط في افراز اللعاب.

- حقن البوتوكس

يعد حقن البوتوكس علاج فعال لمتلازمة سيلان اللعاب. يتم ذلك فقط عندما يعاني الشخص من اضطراب عصبي، وفقاُ لمديكال نيوز توداى.

سيلان اللعاب نوم مشكلة سيلان اللعاب حل سيلان اللعاب

احدث المقالات