تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
نصائح للتعامل مع الغضب
نصائح للتعامل مع الغضب

هل انتِ سريعة الغضب.. نصائح للتعامل مع الأمر!

2023-04-02

هل تشعرين أنك سريعة الغضب، هل تثير أتفه الأمور غضبك بشكل كبير ومزعج قد يتسبب لك في مشاكل كثيرة مع الأشخاص من حوليكِ، هل يزعجك الأمر لحد كبير، وبدأ يؤثر على صحتك ونفسيتك وعلاقاتك.

10 نصائح للسيطرة على غضبك:

 

1. فكري قبل التحدث

خلال شعورك بالغضب، ستقولين بالتأكيد أشياء ستندمين عليها لاحقًا، لذلك انتظري بعض الوقت  لتجميع أفكارك قبل التحدث بأي شيء.

2. عبري عن غضبك

عندما تهدأي من نوبة الغضب وتبدأين بالتفكير بهدوء، عبري عن استيائك بطريقة هادئة وليست عدوانية. واذكري مخاوفك واحتياجاتك بوضوح وبشكل مباشر، دون جرح الآخرين .

3. الرياضة

يساعد النشاط  البدني على تقليل التوتر الذي يسبب الغضب، وإذا كنت تشعرين  بتزايد نوبة الغضب لديك، فاخرجي من أجل المشي أو الجري، أو اقضي بعض الوقت في القيام بأنشطة بدنية أخرى ممتعة.

4. احصلي على فترة استراحة

وفري  لنفسك فترات راحة قصيرة خلال اليوم خاصة عندما يكون مليء بالتوتر. وقد يساعدك الحصول على بضع لحظات من الهدوء في الشعور بأنك مستعدة على نحو أفضل للتعامل مع ما تواجهينه دون  غضب.

5. حددي الحلول الممكنة

بدلاً من التركيز على ما جعلك غاضبا، اعملي على حل المشكلة التي تواجهها.
 

6. التزمي بعبارات الأنا

استخدمي عبارات الأنا لوصف المشكلة. على سبيل المثال، قولي أنا مستاءة لأنك تركت الطاولة دون تقديم المساعدة في غسل الأطباق، بدلًا من:أنت لا تقوم بأية أعمال منزلية.


7. التسامح

التسامح سلاح قوي، وفي حال سمحت للغضب والمشاعر السلبية الأخرى بالسيطرة على المشاعر الإيجابية، فقد تجد نفسك تشعر بالاستياء أو الظلم ولكن إفي حال ا تمكنت مسامحة شخص أغضبك، فقد تتعلمان من الموقف. 

8. الدعابة

التخفيف من الأمر قد يساعد على تخفيف التوتر العارم. استخدمي الدعابة لمساعدتك في مواجهة ما يغضبك، وأيضًا مواجهة أي توقعات غير واقعية لم تنتظر سير الأمور عليها.

9. مهارات الاسترخاء

استخدمي مهارات الاسترخاء. تمرني على تدريبات التنفس العميق، وتخيلي منظرًا يبعث على الاسترخاء، أو كرر يكلمات أو عبارات تساعدك على التهدئة، مثل: تعامل مع الأمور بهدوء. كذلك يمكنك الاستماع إلى الموسيقى.

10. اعرفي متى تطلب المساعدة

يعتبر تعلم السيطرة على الغضب تحديا للجميع أحيانا، فكري في طلب المساعدة بالنسبة لمشكلات الغضب إذا كان غضبك يبدو أنه خارج نطاق السيطرة، ويتسبب في قيامك بأشياء تندم عليها، ويجرح من حولك.
 

نصائح للتعامل مع الغضب الغضب السيطرة على الغضب

احدث المقالات