تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل الشوي على الفحم يزيد من احتمالية التعرض لمواد مسرطنة؟
هل الشوي على الفحم يزيد من احتمالية التعرض لمواد مسرطنة؟

هل الشوي على الفحم يزيد من احتمالية التعرض لمواد مسرطنة؟

2022-12-11

كثير من الناس يعتبرون الشواء جزءًا أساسيًا من النشاطات الصيفية، وفي الواقع يفيد العديد من الناس بأنهم يقومون بنشاط الشواء على الفحم على الأقل مرة واحدة خلال أشهر الصيف.

ولكن على الرغم من شعبية الشواء على الفحم، إلّا أن هناك بعض الإشاعات التي تفيد بأن الشواء مضر بالصحة، ولسوء الحظ هناك بعض الحقيقة في هذه الشائعة، حيث يرتبط الشواء على الفحم بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان، ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن عدة جوانب خاصة بهذا الموضوع. 
 


نصائح آمنة لشواء صحي في فصل الصيف


هل الفحم مادة مسرطنة؟ 

في الحقيقة الفحم نفسه ليس مادة مسرطنة، ولكن الطبخ على الفحم له صلة بالسرطان، وهناك سببان رئيسيان وهما أولًا استخدام الفحم في طبخ الأطعمة على درجات حرارة عالية جدًا وثانيًا هو أن الطهي بالفحم ينتج عنه الكثير من الدخان. 

وبالطبع، لا تستجيب جميع الأطعمة بالطريقة نفسها للطبخ على الفحم، مما يعني أنه ليست كل أنواع الشوي على الفحم تحمل نفس مخاطر الإصابة بالسرطان، وتعتبر بعض أنواع الشوي على الفحم آمنة جدًا. 

 

هل الشوي على الفحم يزيد من احتمالية التعرض لمواد مسرطنة؟


هل الشواء على الفحم يسبب السرطان؟ 

لا أحد يريد أن يعتقد أن أطباقه المفضلة من المشويات على الفحم قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، ولكن لسوء الحظ هناك بعض المخاطر التي يجب أن يعرفها الجميع وهي أن الشوي المتكرر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. 

وبحسب الدراسات فإن شواء اللحوم المصنعة مثل النقانق مرتبطة بالسرطان، حيث تصنف منظمة الصحة العالمية اللحوم المصنعة على أنها مواد مسرطنة، كما ثبت أن اللحوم المصنعة تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وهناك أدلة أيضًا على أن اللحوم المصنعة قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة. 
 


كيف نتجنب المواد المسرطنة عند طهي اللحوم ؟


 

هل الشواء على الغاز أكثر أمانًا من الفحم؟ 

يعتبر الشواء على الغاز أكثر أمانًا من الشواء على الفحم، حيث أنه يتم إنتاج دخان أقل بكثير عند الطهي على الغاز، مما يقلل من تكوين الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، ومع ذلك يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار أن الشواء على الغاز يقلل فقط من هذه المخاطر ولكن لا يلغيها. 

كيف يمكن التقليل من المواد المسببة للسرطان عند الشواء؟

  • قلل من شوي اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة

ترتبط اللحوم الحمراء واللحوم المصنّعة بارتفاع مخاطر الإصابة بالسرطان، وتزداد هذه المخاطر عند الشوي على الفحم، واللحوم الحمراء والمصنعة غنية بالدهون وهذا ما يتسبب في تقطيرها على الفحم مما يزيد من خطر الإصابة بالهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات.

بالإضافة إلى ذلك تحتاج هذه اللحوم إلى الشواء لفترة طويلة حتى تنضج تمامًا، وهذا يعني أوقات شواء أطول ودرجات حرارة أعلى ومزيد من الدخان، وكلها عبارة عن عوامل مرتبطة بمخاطر الإصابة بالسرطان. 

  • اشوي المزيد من الخضار

يعتبر شواء الخضروات آمنًا ولذيذًا، والخبر السار هو أن الخضروات لن تصبح مسرطنة عند شويها، كما أنها غنية بالفيتامينات والألياف والعناصر الغذائية التي قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان. 

  • اشوي على درجات حرارة منخفضة

قد يقلل الشوي في درجات حرارة منخفضة من المخاطر، ويمكن فعل ذلك من خلال استخدام شعلة منخفضة للحفاظ على انخفاض درجة الحرارة والتدخين، كما يمكن أيضًا تحريك الفحم جانبًا مع الاحتفاظ باللحم في منتصف الشواية، وقد يستغرق الطهي بهذه الطريقة وقتًا أطول ولكن إذا تمت المحافظة على درجات الحرارة فهذا سوف يقلل من تكوين المواد المسرطنة. 

  • انقع اللحم قبل الشواء

يمكن أن يضيف نقع اللحم نكهة إضافية، كما أن ذلك له تأثير كبير على تقليل تكوين الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، لذا في المرات القادمة يمكن إضافة التتبيلات الخاصة بك مثل الخل أو الزيت أو عصير الليمون إلى جانب بعض الاختيارات من الأعشاب والتوابل التي سيكون لها فائدة إضافية تتمثل في احتوائها على مضادات الأكسدة. 

  • تخلص من الدهون في اللحم

الدهون هي السبب الرئيسي في تقطير اللحوم والدخان الكثيف المسؤول عن الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، لذا قد يؤدي اختيار قطع اللحم الأقل دهنًا إلى تقليل هذه المخاطر. 

هل الشوي على الفحم يزيد من احتمالية التعرض لمواد مسرطنة؟ أمراض مواد مسرطنة فحم

احدث المقالات