تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
 الربو
الربو

هل الربو يسبب لك التعب؟ إليك أسباب الربو المرتبطة بالإرهاق وبعض العلاجات المنزلية

2022-08-13

عندما تفكرين في الربو، فإن الاعراض التي من المرجح أن تخطر ببالك هي ضيق النفس، والصفير عند التنفس، والسعال وضيق الصدر، ولا يشار عادة إلى التعب والإرهاق على أنها من أعراض الربو الشائعة. 

ومع ذلك، فإن الأشخاص المصابين بالربو غالبًا ما يشعرون بالتعب، كما يمكن أن يؤدي التعب إلى تفاقم الربو، وفي هذه المقالة سوف نستعرض العلاقة بين الربو والإرهاق وسنقدم معلومات عن الوقاية والعلاجات التي يمكن أن تساعد. 

الأسباب

هو مرض التهابي يصيب الشعب الهوائية في الرئتين، وهو حالة مزمنة يمكن إدارتها والسيطرة عليها، ولكن لا يمكن علاجها، وهناك أنواع مختلفة منه لها مسببات مختلفة، بما في ذلك المواد المسببة للحساسية والتهابات الجهاز التنفسي العلوي والتمارين الرياضية والتلوث. 

وبالنسبة للبالغين والأطفال المصابين بالربو، قد يقلل التعب من جودة الحياة،  وتشمل الأسباب المحتملة للإرهاق المرتبط به ما يلي: 

أعراض لا يمكن السيطرة عليها أو متكررة

يتم تحديد الربو غير المتحكم فيه من خلال الأعراض اليومية، مثل ضيق التنفس والسعال والصفير، كما يرتبط باضطراب الجهاز التنفسي واضطراب النوم والنوبات الليلية، وكلها يمكن أن تسبب التعب أثناء النهار

وقد وجدت دراسة أجريت عام 2013 على الأطفال أن أولئك الذين يعانون من أعراضه المتكررة يعانون من التعب أثناء النهار أكثر من أولئك الذين يعانون من أعراض عرضية أو بدون أعراض.

الربو الشديد

إذا كان الدواء لا يبقي الأعراض  لديك تحت السيطرة، فقد يوصي طبيبك بإجراء اختبار الالتهاب من النوع الثاني والربو الحاد، ومن الأعراض الواضحة لهذا النوع منه وجود أعراض الربو التي توقظك معظم الليالي، وقلة النوم في الليل يمكن أن تسبب الإرهاق أثناء النهار. 

الربو الليلي

الربو الليلي غير مفهوم تمامًا، حيث يتم تخصيصه من خلال التطوير الليلي لانسداد مجرى الهواء، وقد يكون شكلًا من أشكال الربو غير المنضبط، ويذكر معظم المصابين بالربو أن أعراضهم تزداد سوءًا في الليل.

ووفقًا للدراسات، يبدو أن السمنة يؤدي إلى تفاقم هذه الحالة مما يؤدي إلى حدوث النعاس أثناء النهار. 

انخفاض مستويات الأكسجين في الدم

أعراض الربو مثل السعال والصفير وضيق التنفس ليست فقط متعبة، ولكن عندما تكون شديدة يمكن أن تقلل من مستويات الأكسجين في الدم وهذا يمكن أن يؤدي إلى التعب والإرهاق. 

السعال المزمن

يمكن أن يكون السعال مرهقًا، حيث يمكن أن يتسبب في إجهاد العضلات مما يؤدي إلى الشعور بالضعف والإرهاق. 

نوبات الربو المحتدمة

تسبب نوبات الربو المحتدمة والشديدة تورمًا في الشعب الهوائية وشد العضلات التي تلتف حولها، وهذا يجعل التنفس أكثر صعوبة، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يسبب القلق، وهذا مرهق للجسم و الدماغ وقد يؤدي إلى الشعور بالتعب الشديد بمجرد زوال النوبة. 

العلاجات المنزلية

إذا أصبتي بنوبة ربو، فسوف تشعرين بالتعب بعد ذلك، وهذه هي طريقة جسدك ليخبرك بأخذ الأمور ببساطة، وفي الواقع قد يساعد الحصول على الهواء النقي والتمارين الخفيفة جدًا مثل المشي على التعافي والشعور بالانتعاش، إلى جانب أن ممارسة الأنشطة مثل التنفس البطني واليوجا والتامل تساعد على تهدئة عقلك وإرخاء جسدك. 
 

الربو اسباب الربو علاجات منزلية

احدث المقالات