تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تونةمعلبة
تونة معلبة

هل التونة المعلبة مفيدة لك أم ضارة؟ إليك الإجابة

2023-10-23

التونة المعلبة هي غذاء أساسي في العديد من المطابخ، حيث أنها وجبة غذائية غنية بالبروتين وغير مكلفة ويمكن أن تبقى محفوظة لديك لسنوات عديدة دون أن تتلف. 

وعلى الرغم من هذه الفوائد، قد يتساءل البعض عما إذا كانت التونة المعلبة صحية بالفعل وما هو مقدار تناولها بشكل آمن، لذا من خلال هذا المقال سنتعرف على المحتوى الغذائي للتونة المعلبة بالإضافة إلى الفوائد والجوانب السلبية لتناولها. 

التونة المعلبة من الناحية التغذوية وفوائدها

التونة لها أصناف كثيرة، ومع ذلك بشكل عام فهي مصدر ممتاز للبروتين منخفض الدهون والسعرات الحرارية، وسواء كانت التونة المعلبة معبأة بالزيت أو الماء فيمكن لذلك أن يؤثر على المحتوى الغذائي لها بالتأكيد، فالتونة المعلبة المعبأة بالزيت تميل إلى كونها أعلى في السعرات الحرارية والدهون من التونة المعلبة المعبأة في الماء.

إضافة إلى ما سبق، تميل التونة المعلبة إلى أن تكون أعلى في الصوديوم من التونة الطازجة، كما أنها تحتوي على DHA وهو نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة بشكل خاص لصحة الدماغ والعين، وأيضًا تعد التونة مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية بما في ذلك فيتامين د والسيلينيوم واليود. 

سلبيات وأضرار محتملة للتونة المعلبة

من أهم الأمور التي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عن يتعلق الأمر بالتونة المعلبة عاملان رئيسيان وهما احتوائها على الزئبق والاستدامة، حيث ان الزئبق معدن ثقيل يوجد غالبًا في الأسماك بسبب تلوث المياه.

-    الزئبق

وأظهرت الأبحاث أن التعرض العالي للزئبق يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة للبشر، بما في ذلك ضعف الجهاز العصبي المركزي وعادة ما يوجد الزئبق في التونة لأنها تأكل الأسماء الصغيرة الأخرى التي قد تكون ملوثة بالزئبق وبالتالي يتجمع هذا المعدن ويتركز في التونة.

-    الاستدامة

نظرًا لأن التونة تحظى بشعبية كبيرة، فهناك قلق متزايد من أن بعض الأنواع تتعرض للصيد الجائر، وأبرزها أسماك التونة الزرقاء في غرب المحيط الهادي والتونة ذات الزعانف الصفراء في المحيط الهندي.

ويعتبر الصيد الجائر مصدر قلق لأنه يؤثر على النظم البيئية للمحيطات ويمكن أن يقلل من الإمدادات الغذائية للسكان الذين يعتمدون على الأسماك كمصدر أساسي للبروتين، لذا للحصول على خيار أكثر استدامة، ابحث عن منتجات التونة المعلبة التي يوجد عليها شهادة "MSC" والتي هي اختصار لمجلس الإشراف البحري وهي منظمة دولية غير ربحية تقدم شهادة مستقلة لمنتجات المأكولات البحرية التي يتم صيدها باستخدام ممارسات الصيد المستدامة.
 

طعام تونة فوائد غذاء

احدث المقالات