تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل الاكتئاب يسبب نقص الوزن؟
هل الاكتئاب يسبب نقص الوزن؟

هل الاكتئاب يسبب نقص الوزن؟ إليك الإجابة

2022-08-31

بينما يؤثر الاكتئاب في المقام الأول على مزاجك وحالتك العاطفية، إلّا أنه يمكن أن يسبب أيضًا أعراضًا جسدية، حيث قد تلاحظين أوجاعًا وآلامًا وهبوطًا في مستويات الطاقة لديك وصعوبة في النوم، إلى جانب مشاكل غير عادية في المعدة والجهاز الهضمي وتغيرات في الشهية. 

وفي الحقيقة بعض الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ينتهي بهم الأمر بالشعور بالجوع أكثر من المعتاد، حيث يمكن أن تخفف بعض الأطعمة مؤقتًا من الحزن والفراغ وغير ذلك من الضيق العاطفي، خاصة خلال أشهر الشتاء المظلمة. 

ولكن من خلال هذه المقالة سنتحدث عن الأشخاص الذين يتسبب لهم الاكتئاب بانخفاض الشهية والذي يؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن غير المقصود، وقد يعتبر البعض أن هذا أثرًا جانبيًا إيجابيًا، ولكن فقدان الوزن المفاجئ أو الشديد قد يعرض صحتك للخطر. 

هل الاكتئاب يسبب نقص الوزن؟ 

غالبًا ما ترتبط التغيرات في الشهية والوزن ارتباطًا مباشرًا بأعراض الاكتئاب، ومن بين هذه الأعراض: 

التغيرات في المزاج

غالبًا ما ينطوي الاكتئاب على أعراض مزاجية مثل مشاعر الحزن التي ليس لها سبب واضح، اليأس، الشعور المستمر بالخدر، ويمكن أن تحل هذه التغييرات محل نطاق المشاعر النموذجية، فشتغل طاقتك العقلية حتى لا يتبقى لديك إلّا مساحة صغيرة للتركيز على الأنشطة المعتادة للحياة اليومية، مثل الاستحمام، ارتداء الملابس، ترتيب المنزل، أو إعداد وجبات الطعام. 

وتشمل العلامات الأخرى أيضًا فقدان الاهتمام بالأنشطة التي تستمتع بها عادة، التعب وانخفاض الطاقة، وصعوبة اتخاذ القرارات.

أعراض جسدية أخرى

يمكن أن تلعب العلامات الجسدية للاكتئاب دورًا في إنقاص الوزن، حيث قد تجعلك آلام المعدة العشوائية وغير المبررة أو الغثيان تتجنب جميع الوجبات، وقد تأكلين أقل لتجنب إثارة الأعراض غير السارّة. 

أيضًا يمكن أن يتغلب التعب وانخفاض الطاقة على الشعور بالجوع، ففي نهاية كل يوم قد تشعرين بالتعب لدرجة أنك لا تريدين سوى النوم في الفراش.

الآثار الجانبية للدواء

تشير الأبحاث إلى أن بعض الأدوية المخصصة لعلاج الاكتئاب قد تسبب فقدان الوزن خلال الأشهر الأولى من استخدامها، وفي الواقع يمكن أن يحدث فقدان الوزن المرتبط بمضادات الاكتئاب نتيجة لانخفاض الشهية أو الآثار الجانبية للجهاز الهضمي، مثل الغثيان واضطراب المعدة أو الإسهال. 

التغييرات في الدماغ

كشفت دراسة أجريت عام 2016 عن أسباب محتملة وراء أنماط مختلفة من الشهية وزيادة الوزن أو فقدانه مع الاكتئاب، وعرض الباحثون صورًا لمواد غذائية وغير غذائية على ثلاث مجموعات صغيرة من الناس وهم: 

الأشخاص الذين يعانون من الاكتاب الشديد والذين تم ملاحظة زيادة الشهية لديهم

الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد والذين تم ملاحظة انخفاض الشهية لديهم

الأشخاص غير المصابين بالاكتئاب

وتبين أن أن أولئك الذين يعانون من زيادة الشهية يظهرون النشاط الأكبر في مناطق الدماغ المرتبطة بالمكافأة، في حين أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الشهية يظهرون نشاطًا أقل في منطقة الدماغ المرتبطة بالإدراك الداخلي وهو شعور يساعد على الشعور وفهم الأحاسيس الجسدية مثل الجوع والعطش. 

ولاحظ الباحثون أن الروابط بين مناطق الدماغ هذه قد تساهم بشكل أكبر في فقدان الشهية وعدم الاهتمام بالطعام وبالتالي فقدان الوزن. 

وفي الحقيقة عندما لا يكون الأكل ممتعًا فقد تشعرين بأنك أقل ميلًا لتناول الطعام، خاصة عندما لا تلاحظين الجوع، وفي حال كنت تأكلين أقل بشكل عام فمن المنطقي أنك ستبدئين في نهاية المطاف في إنقاص الوزن. 

متى يجب زيارة الطبيب؟

عندما لا يكون للاستراتيجيات المختلفة تأثير على أعراض الاكتئاب أو فقدان الوزن، وفي الواقع يمكن أن يؤدي الحصول على علاج للاكتئاب إلى تحسينات في جميع الأعراض بما في ذلك الأعراض الجسدية مثل التعب وانخفاض الشهية وزيادة الوزن أو فقدانه. 

الاكتئاب صحة نفسية نقص الوزن رجيم

احدث المقالات