تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد الأناناس
فوائد الأناناس

هل الأناناس مفيد لبشرتك؟ إليك الإجابة

2022-10-06

الأناناس فاكهة استوائية غنية بالفوائد الصحية، حيث أنها فاكهة غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف والماء، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية مما يجعلها وجبة خفيفة مثالية للجميع. 

ونظرًا لمحتوى الفاكهة الغذائي ومضادات الأكسدة، فقد حاول بعض الأشخاص أيضًا تناولها أو وضعها على البشرة لتعزيز صحة بشرتهم، لذا من خلال هذه المقالة سنتعرف على فوائد تناول الأناناس لبشرتك، بالإضافة إلى مزايا وعيوب تطبيق الأناناس مباشرة على البشرة. 

فوائد الأناناس للبشرة

يحتوي على إنزيم يسمى البروملين، وهو المسؤول عن العديد من الفوائد الصحية للفاكهة، وهو أيضًا أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل من الأناناس مفيد للبشرة، حيث أظهرت الدراسات أن البروميلين له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا. 

وِأشارت إحدى الدراسات التي أجريت على 8 أشخاص مصابين بالنخالية الحزازية المزمنة، وهو مرض جلدي مزمن يتسبب في ظهور بقع صغيرة بارزة هلى الجلد، إلى أن تناول البروميلين يوميًا لمدة 3 أشهر عكس الحالة دون التسبب في آثار جانبية.

وقد يساعد محتوى الأناناس من فيتامين سي أيضًا في تحسين صحة الجلد، حيث أن كوب واحد منه يحتوي على 88% من القيمة اليومية لفيتامين سي، وهو أيضًا أحد مضادات الأكسدة القوية. 

ويحتوي فيتامين سي على العديد من الخصائص التي قد تفيد صحة بشرتك، وهي: 

-    يعزز إنتاج الكولاجين

يشجع فيتامين سي على إنتاج الكولاجين والذي هو عبارة عن مصفوفة بروتينية تمنح البشرة هيكلها مع الحفاظ على مرونتها. 

فوائد وأضرار الأناناس للمرأة الحامل

-    له خصائص مضادة للأكسدة

كمضاد للأكسدة يمكن لفيتامين سي أن يساعد في منع تلف خلايا الجلد الناجم عن الجذور الحرة وهي مركبات غير مستقرة يمكن أن تكون ضارة عند وجودها بمستويات عالية. 

-    يساعد في التئام الجروح

قد يساعد في تعزيز التئام الجروح من خلال دعم إنتاج خلايا الجلد الجديدة، ومع ذلك قد تحتاج على الأرجح إلى تناول كمية كبيرة من الأناناس بمفردك لتلاحظي فرقًا في بشرتك، لذا حاولي تضمينه كمكون واحد فقط من مكونات نظام غذائي صحي ومتوازن. 

أضرار وضع الأناناس الطازج على البشرة

البروميلين هو إنزيم قوي وسبب شائع إلى حد ما لتهيج الجلد، مثل تورم اللسان قليلًا أو الاحمرار حول الفم بعد تناوله، ولقد استخدمت معظم الدراسات حول فعاليته أو البروميلين مستخلصات الأناناس المركزة وليس الطازج، لأنه من غير المحتمل أن يوفر وضع الأناناس الطازج على بشرتك أي فوائد جديرة بالملاحظة

بدلًا من ذلك استخدمي منتجات العناية بالبشرة المصنوعة من مستخلصات الأناناس أو البروميلين، حيث تتم صياغة هذه المنتجات ليتم امتصاصها في الجلد لتحقيق أقصى فائدة، وستحتوي أيضًا على جرعات أكثر فعالية من البروميلين والتي تكون عادة في صيغة وشكل خالٍ من التهيج ولا يسبب أي آثار جانبية بعد استعماله أو تطبيقه على الجلد. 

فوائد صحة رشاقة عناية اهتمامط الأناناس

احدث المقالات