تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل ارتفاع ضغط الدم يسبب نزيف الأنف؟
هل ارتفاع ضغط الدم يسبب نزيف الأنف؟

هل ارتفاع ضغط الدم يسبب نزيف الأنف؟ إليك الإجابة

2022-09-26

ارتفاع ضغط الدم هو أن يرتفع ضغط الدم عن (130/80)، وتشير التقديرات إلى أن الملايين يعانون من هذه الحالة والتي إذا كانت مستمرة قد تؤدي إلى خطر متزايد للإصابة بحالات قد تهدد الحياة مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

ويطلق أحيانًا على ارتفاع ضغط الدم اسم القاتل الصامت لأنه لا يسبب غالبًا أي أعراض ملحوظة، والجدير بالذكر أن نزيف الانف لا يعتبر عمومًا من أعراض ارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك لا يزال هناك جدل حول ما إذا كان الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم يعانون من نزيف أنفي متكرر أو حاد، ومن خلال هذه المقالة سنجيب على ذلك بالتفصيل.

هل ارتفاع ضغط الدم يسبب نزيف في الأنف؟

على الرغم من أنه من غير المعروف أن ارتفاع ضغط الدم يسبب نزيفًا في الأنف بشكل مباشر، فمن المحتمل أنه قد يتسبب في جعل الأوعية الدموية في أنفك أكثر عرضة للتلف إلى جانب زيادة وقت النزيف.

وفي دراسة أجريت عام 2020، استخدم الباحثون بيانات من خدمة التأمين الصحي الوطنية الكورية لفحص مخاطر نزيف الأنف لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وفي مجموعة من 35 ألف مشارك، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من ارتفاع ضغط الدم لديهم خطر متزايد للإصابة بنزيف الأنف الذي يتطلب زيارات للمستشفى. 

ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، لا يتسبب ارتفاع ضغط الدم في حدوث نزيف في الأنف إلّا إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع شديد في ضغط الدم وهي حالة تعرف باسم أزمة ارتفاع ضغط الدم. 

وأزمة ارتفاع ضغط الدم هي ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم يمكن أن يهدد الحياة، كما أنها تعد حالة طبية طارئة تتطلب عناية طبية فورية، وعندما يصل ضغط الدم إلى هذا المستوى، فقد يحدث للشخص تلف في الأوعية الدموية الذي يمكن أن يؤدي إلى حالات خطيرة مثل النوبة القلبية، السكتة الدماغية، تلف الكلى، تسمم الحمل، تلف العين.

وغالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من أزمة ارتفاع ضغط الدم من نزيف في الأنف نتيجة تلف الأوعية الدموية في أنوفهم، وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى لهذه الحالة: الصداع، القلق الشديد، الدوخة، ضيق في التنفس، ألم الصدر، غثيان، وتقيؤ. 

أعراض ارتفاع ضغط الدم

غالبًا ما يطلق على ارتفاع ضغط الدم اسم القاتل الصامت، حيث أن هذه الحالة عادةً لا ينتج عنها أعراض ملحوظة، والطريقة الوحيدة للتأكد هي إجراء الفحص، وعلى الرغم من أنك قد لا تكون قادرًا على ملاحظة الارتفاع بدون الفحص، إلّا أن ارتفاع ضغط الدم المزمن يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بعدد من الحالات الخطيرة مثل السكتة القلبية، النوبة القلبية، السكتة الدماغية، مرض الكلى. 

متى يجب زيارة الطبيب؟

معظم حالات نزيف الأنف ليست علامة على وجود حالة خطيرة، ومع ذلك إذا استمر النزيف لمدة تزيد عن 20 دقيقة وكان لديك تدفق دم غزير، فهنا يجب مراجعة الطبيب فورًا.

وفي الحقيقة، قد يصبح ارتفاع ضغط الدم أكثر شيوعًا مع تقدم العمر، ولكن لا داعي للقلق كل ما عليك القيام به هو زيارة الطبيب بانتظام لمراقبة ضغط الدم لديك وتتبع كيف يتغير مع مرور الوقت، ولا يجب اهمال ذلك لأن ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط يؤدي إلى تعريض حياتك لخطر الإصابة بعدد من الحالات التي قد تؤدي إلى الموت. 

نزيف الأنف ارتفاع ضغط الدم صحة

احدث المقالات