تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الكمامة الطبية
الكمامة الطبية

هل ارتداء الكمامة الطبية يحميك من خطر فيروس كورونا المميت؟

2020-02-05

هل ستحميك الكمامة الطبية من فيروس كورونا الخطير؟ أنه سؤال مهم وبدأ مؤخرًا يجول في بال الكثير من الأشخاص، بما فيهم مربيين الحيوانات الأليفة الذين بدأوا أيضًا بوضع الكمامات على وجوه كلابهم.

وبهذا الخصوص، تحدث الدكتور ويليام سكافنر اختصاصي الأمراض المعدية في جامعة فاندربيلت في ولاية تينسي وكانت إجابته: لا، حتى الكمامة الطبية المستعملة في العمليات الجراحية لا يمكنها الحماية من العدوى. 

ولكن ذكر الدكتور سكافنر أن هناك كمامة نوعها (N95) يوجد بها جهاز تنفس للمساعدة على عدم استنشاق أي هواء خارجي،  وتأتي أكثر سمكًا من الكمامة الطبية العادية، ويمكنها أن تحمي من خطر الإصابة بفيروس كورونا، إلّا أنه لم يرشح أن يتم استخدامها من قبل عامة الناس، على الأقل حتى هذه اللحظة. 

وسبب عدم ترشيح الدكتور سكافنر لاستخدام هذه الكمامة هو أنه يعتبر أمرًا صعبًا على أي أحد أن يرتديها لمدة طويلة، حيث أن الأخصائيون يتلقون تدريبًا سنويًا على كيفية جعل أجهزة التنفس هذه ملائمة للاستخدام عندها وضعها لأحدهم بحيث توضع بشكل صحيح حول الأنف والخدين والذقن، وبالتالي ضمان عدم تنفس من يرتديها أي هواء خارجي. 

وتابع الدكتور قائلًا: "عند ارتداء هذا القناع، فإن عملية التنفس تصبح صعبة للغاية"، وأشار إلى أن هناك بعض الخوف من استخدام هذه الكمامة حيث أنه من الممكن أن يشعر الشخص الذي يرتديها بالحر والرطوبة.

وأضاف: "أعلم أنه يمكنني ارتدائها عندما أحتاج إلى ذلك لمدة نصف ساعة تقريبًا، لكن بعد ذلك يجب أن أخلعها حتى أستطيع أن آخذ نفسًا عميقًا". 

في حين أن الكمامة التي تحمل جهاز تنفس من نوع (N95) متاحة للشراء عبر مواقع الانترنت، إلّا أن الدكتور سكافنر نصح بعدم شرائها لسبب واحد، وهو أن هناك 7 حالات فقط سجلت لأشخاص أصيبوا بفيروس كورونا في الولايات المتحدة الأميركية حتى هذه اللحظة.

بينما ذكر من جانب آخر أنه على الرغم أن هناك فيروس إنفلوانزا  سيزيد من أعداد المرضى في المستشفيات ومن الممكن أن يتسبب بوفاة العديد من الأمريكيين هذا العام، إلّا أن معظم الناس لم يفكروا باتخاذ الاجراءات الاحترازية لهذا المرض كما فعلوا مع فيروس كورونا.


الكمامات الطبية

الكمامات الطبية الرفيعة المستخدمة في العمليات الجراحية من قبل الأطباء تحميهم من التعرض لأي فيروسات أو أمراض خلال الجراحة وتعمل ذلك بشكل جيد جدًا، وذلك بحسب ما قاله الدكتور سكافنر. 

في حين في بعض الدول الآسيوية مثل اليابان والصين، فارتداء هذه الكمامات الطبية أمر طبيعي من قبل العامة والسبب بالتأكيد للحماية من أي مسببات أمراض أو ملوثات، إلّا تلك الكمامات لا تساعد في كل الأوقات، حيث قال الدكتور سكافنر: "لم تصمم هذه الكمامات لمنع جزيئات الفيروس من الوصول، وهي ليست مُحكمة بشكل شديد حول الأنف والذقن مثل (N95). 

ولاحظ الطبيب أن معظم الناس يرتدون هذه الكمامات بسبب مرضهم بالحمى أو الإنفلوانزا، وهدفهم في العادة أن لا ينقلوا العدوى إلى الآخرين، ولكن نصح الدكتور سكافنر أن في حالة التعرض للمرض فأفضل حل هو عدم الخروج للمناطق العامة والبقاء في المنزل. 


وحاليًا من أفضل وأضمن الطرق لتفادي الإصابة بفيروس كورونا، أولًا والأهم تجنب السفر إلى الصين حيث أن الفيروس نشأ هناك وأصاب حتى الآن أكثر من 11 ألف شخص بحسب واشنطن بوست. 

يمكنك أيضًا الحرص على غسل يديك وتجنب ملامسة العيون والأنف والفم في حين كنت لم تقم بغسل يديك جيدًا، ويجب تجنب التواصل المباشر مع الأشخاص المرضى، والابتعاد عن ملامسة الأسطح أو أي جماد حولك، وكل ما سبق  بحسب ما ذكرته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. 

ولمالكي الحيوانات الأليفة، وبخصوص قيامهم بوضع كمامات على وجوه كلابهم، فحتى الآن لم تسجل أي حالة أو دليل على إمكانية انتقال فيروس كورونا للحيوانات، وبالتالي لا حاجة لفعل ذلك على الإطلاق. 

الكمامة الطبية فيروس كورونا فيروس مرض الكورونا الكورونا

احدث المقالات