تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
القهوة
القهوة

هل أنتِ مدمنة قهوة؟.. احذري هذه الأعراض

2020-07-23

القهوة هي مشروب الصباح المفضل للعديد من الأشخاص، حيث لا يمكن للبعض ان يبدأ نهاره بدون مشروب القهوة، وهناك أشخاص ترافقهم القهوة على مدار اليوم ويتناولنها بإفراط، ومن الممكن وصفهم بالمدمنين،  وبهذا الخصوص قالت أخصائية التغذية باتريشيا بانان أن "استهلاك كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن يتسبب في ظهور أعراض معينة غير مرغوب فيها على غرار الصداع وتسارع ضربات القلب أو التهيج"، وفي حال واجهت أحد الأعراض التي تؤكد أنك مدمنة قهوة عليك البدء بالتخفيف:

 

1. مشكلة في معدتك

تعتبر القهوة من الملينات حيث تطلق هرمونًا يجعل معدتك تسرع النشاط في القولون،  يؤدي شرب الكثير من القهوة إلى  الإسهال. هذا وتعزز القهوة الارتجاع المعدي المريئي. إذا كان لديك أي مشاكل في معدتك ، فمن الأفضل تقليل استهلاك القهوة.

 

 

2. الشعور بالتعب  في اليوم التالي بعد شرب القهوة

تحفز القهوة نظامك العصبي بسبب الكافيين كما أنها تحسن من أدائك الجسدي بنسبة 11-12٪.  إلا ان بعض الدراسات لاحظت  أنه بعد شرب القهوة بكثرة، قد تشعر بالتعب ويمكن أن تغفو.

3. القلق

يؤدي تناول القهوة بكثرة  إلى القلق والعصبية. القهوة هي من عوامل إطلاق الأدرينالين التي قد تؤثر على سلوكك. إذا لاحظت أنك أصبحت متوترًا للغاية ، فمن الجيد محاولة التحكم في استهلاكك من الكافيين.

 

 

4-  الأرق

 
يؤثر الكافيين على نومك. أظهر الباحثون أن تناول كمية كبيرة من القهوة يمكن أن يزيد من مقدار الوقت الذي تحتاجه للنوم. أنت تنام أقل حرفيا وتصبح أكثر تعبا خلال النهار.

 

 

5-  زيادة في معدلات ضربات القلب

ثبت لدى الشباب، الذين يتناولون القهوة أن الكافيين يمكن أن يزيد من نبضك. لا ينصح بشرب القهوة لأولئك الذين يعانون من مشاكل في ضغط الدم وقلبهم.

 

 

6-  تسريع عملية التمثيل الغذائي 

أظهرت الدراسات أن الكافيين  يعزز أيضك بنسبة 3-11٪. ومع ذلك ، من المهم توخي الحذر، لأن بعض الناس لا يتحملون القهوة والتأثيرات السلبية أسوأ بكثير من الإيجابيات. المشكلة هي أنه يمكنك أن تصبح مدمنًا على القهوة وتتوقف عن شرب كمية كافية من الماء

 

صحة رشاقة قهوة جسم الانسان

احدث المقالات

X