تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هشاشة العظام
هشاشة العظام

هشاشة العظام: تعريفها، أسبابها، علاجها

2020-02-11

هشاشة العظام مرض من الأمراض الصامتة والمزمنة الأكثر شيوعاً في العالم، وتضعف فيها العظام مما يجعلها هشة وأكثر عرضة لحدوث الكسور، تتطور هذه الحالة بشكل تدريجي وبطيء عبر سنوات عديدة.

إنّ احتمالية الإصابة بهشاشة العظام تزداد ببلوغ السيدة مرحلة انقطاع الطمث، حيث تقضي السيدات اللواتي تزيد أعمارهم عن 45 عام يقضين أوقاتاً أكثر في المستشفيات بسبب إصابتهن بهشاشة العظام مقارنة بالأمراض المزمنة الأخرى كالسكري، أمراض القلب وسرطان الثدي.

وتم إجراء دراسة من خلال مجموعة من الأطباء بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث أظهرت النتائج أن للخضراوات وممارسة بعض التمارين فوائد عديدة لتجنب هشاشة العظام بحيث تساعد في تقوية العظام والمفاصل وذلك بالإضافة إلى تجنب بعض العادات التي من شأنها المساهمة في ضعف العظام.

أكثر الكسور المتعلقة بهشاشة العظام في المناطق التالية:

1- عظام المعصم.
2- عظم الورك.
3- كسور عظام العمود الفقري (أو انهدام الفقرات).

أسباب هشاشة العظام :

1- تناول الكثير من الملح والأطعمة المملحة
2- الجلوس لفترات طويلة وقلة الحركة لفترات طويلة
3- عدم ممارسة التمارين الرياضية
4- عدم التعرض لأشعة الشمس ونقص فيتامين د
5- التدخين
6- كثرة تناول المشروبات الغازية
7- النحافة المفرطة
8- تناول بعض الأدوية التي تسبب هشاشة العظام
9- كثرة السقوط بشكل متكرر والتعرض للكسور
10- الإضطرابات الهرمونية

علاج هشاشة العظام:

1- الكالسيوم: تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بشكل يومي بحيث أنها المكوّن الأساسي للعظام وأفضل وسيلة لتجنب التهاب المفاصل كما يمكن تناول حبوب الكالسيوم المتوفرة في بالصيدليات لتعويض النقص.

2- ممارسة الرياضة والمشي: الرياضة لها أهمية خاصة للأشخاص الذين يعانون من قصور المفصل في الأطراف السفلية مثل الركبة والتهاب مفاصل الورك ويفضل التركيز على تمارين القوة كالضغط على بعض المفاصل، كما أن تمارين الأوزان تعد من بين الأفضل لبناء العظام لكن لا يجب تكون هذه الأوزان محدودة ويفضل أن تكون باستشارة طبيب.

3- تجنب زيادة الوزن والحفاظ على الوزن الصحي: بحيث أن الوزن الذي يقل عن المعدل الطبيعي واحد من أهم العوامل التي تؤدي إلى هشاشة العظام كما تفعل السمنة تماماً.

4- فيتامين د "Vitamin D": من المهم جداً الالتزام بفيتامين "د"، وذلك أخذ حبة شهرياً لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم الضروري لحماية العظام من الهشاشة لذلك حاول الحصول عليه بشكل يومي من المصادر الأساسية له كالشمس والحليب.

5- الخضراوات: تعتبر الخضروات المصدر الرئيسي لفيتامين C وهو المحفز لإنتاج الخلايا التي تكوّن العظام بالإضافة إلى أنها تمدّ العظام بالمعادن التي تعمل علي تقوية العظام.

6- التدخين: يجب عدم التدخين بحيث أنه يرتبط بشكل مباشر في فقدان كثافة العظام وبالتالي يؤدي إلى هشاشة العظام وكذلك الأمر بالنسبة للكحول.

7- إجراء الفحوصات اللازمة بشكل دوري، مثل فحص الكثافة الخاص بالعظام للحدّ من مخاطر الإصابة بـ هشاشة العظام.

8- تجنب الوجبات السريعة والمشروبات الغازية التي من شأنها أحداث ضرر كبير على الصحة والعظام.

9- الفلفل الأسود والزنجبيل والنعناع والمكسرات والاستعانة بالبقدونس في بعض الأكلات وتناول الأفوكادو، الملفوف، والبروكلي ، وفول الصويا.
 

هشاشة العظام أسباب هشاشة العظام علاج هشاشة العظام أكثر الكسور المتعلقة بهشاشة العظام الكالسيوم زيادة الوزن

احدث المقالات